احدث الأخبار

بشراكات تُبنى للأجيال القادمة … اتفاقية تجمع مدارس الأنجال الأهلية ومركز العمل التطوعي بالأحساء (صور) محافظ الاحساء يشهد انطلاقة “المواقف الخضراء” لذوي الاعاقة شاهد … احتفاء كبير بولي العهد من أمير قطر عند سُلَّم الطائرة “التجارة” عن الطريق بين السعودية وعُمان: 725 كم والتكلفة 1.9 مليار ريال “أمير الشرقية”: التعليم الإلكتروني أثبت جدارته وأنقذ العام الدراسي من الضياع “الأراضي البيضاء”: صرف 24 مليون ريال من الإيرادات لمشاريع الإسكان في مدن عدة أمانة الأحساء تُطلق منصة المشاركة المجتمعية “بيئي” لإعادة تدوير النفايات “الصحة”: تسجيل 46 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 64 خلال الـ24 ساعة الماضية “أسد” في مركبته والغرامة قد تصل لـ 30 مليوناً.. الأمن البيئي بالرياض يضبط المخالف سمو محافظ الأحساء يفتتح فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021 الهلال يعلن إصابة محمد البريك بفيروس كورونا لتسهيل إصدار التصاريح .. المركز الوطني للفعاليات يدشّن منصة “انجز”

دراسة: تلوث الهواء خطر على الرجال!

الزيارات: 732
التعليقات: 0
دراسة: تلوث الهواء خطر على الرجال!
https://www.hasanews.com/?p=6476014
دراسة: تلوث الهواء خطر على الرجال!
وكالات - الأحساء نيوز

أظهرت دراسة حديثة، نشرت نتائجها مجلة اوكوبايشونال اند انفايرومنتال ميديسين، أن تلوث الهواء الناجم عن الجزيئات الدقيقة يؤدي إلى تراجع نوعية السائل المنوي.
وخلصت هذه الدراسة، التي تناولت 6500 رجل، تراوح أعمارهم بين 15 عاما و49 في تايوان، إلى أن آثار التلوث المسجلة على شكل الحيوانات المنوية ضعيفة.
لكن «نظراً إلى إمكان التعرض الدائم لتلوث الهواء، من شأن أي أثر ضئيل للجزئيات الدقيقة (المادة الجسيمية 2.5) على الشكل والطول الطبيعيين للحيوانات المنوية أن يؤدي إلى العقم لعدد كبير من الأزواج»، وفق معدي الدراسة.
وكان الرجال جميعهم يشاركون في برنامج للفحص الطبي العادي بين 2001 و2014، جرى خلاله تقييم جودة السائل المنوي لديهم (العدد الإجمالي والشكل والطول والحركة).
وقد قدرت مستويات المادة الجسيمية 2.5 لكل مشارك خلال فترة ثلاثة أشهر بما يوازي المدة اللازمة لإنتاج السائل المنوي، وذلك خلال عامين في المعدل، من خلال استخدام مقاربة رياضية مدمجة ببيانات من الأقمار الصناعية، مقدمة من وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).
وربطت كل زيادة بواقع 5 ميكروغرامات من الجزيئات الدقيقة في متر مكعب الهواء على معدل سنتين، بتراجع واضح نسبته %1.29 في الشكل والطول الطبيعيين للحيوانات المنوية وفق الدراسة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>