احدث الأخبار

مصادر تكشف عن قرب إعادة تشغيل قطار الحرمين “التدريب التقني” يحدِّد خطة عودته للعمل وكيفية تقديم خدماته للمستفيدين “الموارد البشرية” تعلن دمج فروع “الخدمة المدنية” بمختلف المناطق .. وتكليف مديري العموم هذه أكثر الدول تسجيلاً للإصابات .. مستجدات كورونا حول العالم: عدد الإصابات يتجاوز حاجز الـ6 ملايين هل الميكروويف يقتل كورونا في الوجبات الجاهزة؟ المساجد تفتح أبوابها لضمان التنقل الآمن.. امتناع الركوب بجوار السائق بسيارات الأجرة مع فتح النوافذ للتهوية بالصور… وزير النقل يتفقد محطة “سار” تمهيداً لاستئناف “رحلات القطار” “المرور” يعلن عودة العمل في مدارس تعليم القيادة بشكل تدريجي بدءاً من اليوم فيديو … الكلباني: اليوم عيد جديد بعد عودة الصلوات جماعة في المساجد عقب فتحه تدريجيًا … شاهد: جموع المصلين يؤدون صلاة الفجر بالمسجد النبوي الشريف هل يحتاج الإمام والمؤذن تصريح تنقل للصلاة خارج الحي في فترة منع التجول؟.. “توكلنا” يجيب

“المياه”: قرار إيقاف زراعة الأعلاف سيُطبق في 6 مناطق فقط

الزيارات: 2618
التعليقات: 0
“المياه”: قرار إيقاف زراعة الأعلاف سيُطبق في 6 مناطق فقط
https://www.hasanews.com/?p=6475403
“المياه”: قرار إيقاف زراعة الأعلاف سيُطبق في 6 مناطق فقط
واس - الأحساء نيوز

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن قرار إيقاف زراعة الأعلاف سيُطبَّق بعد 6 أشهر في 6 مناطق بالمملكة.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة أحمد بن صالح العيادة، أن القرار سيُطبَّق ضمن منطقة ما يعرف بالرف الرسوبي التي تشمل الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، وتبوك، ولن يشمل 7 مناطق أخرى، ولا المزارع الصغيرة التي تقدر مساحتها بـ50 هكتارًا فأقل، وتمثل مجموعها 6 آلاف هكتار، أي أن التطبيق سيشمل 3 آلاف هكتار فقط تستهلك 10 آلاف م3، وهي لكبار المستثمرين والشركات الكبيرة، ومنها شركات إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف.

وأضاف العيادة أن إجمالي المساحات المزروعة حاليًّا بالأعلاف الخضراء يبلغ 630 ألف هكتار، تستهلك 17 ألف م3 من المياه، وتوقع أن تتقلص المساحة بعد تطبيق القرار 190-200 ألف هكتار تستهلك نحو 6-7 آلاف م 3.

ولفت إلى أن القرار يعطي المجال للمزارعين بالتحول إلى بدائل أخرى عن الأعلاف، تشمل الاستثمار في مصانع الأعلاف المتكاملة، وتسمين الماشية، ومزارع الدواجن، والاستزراع السمكي، والمشروعات السياحية غير المهدرة للمياه، إضافة إلى الاستثمار الزراعي بالخارج، مشيرًا إلى أنه يحق للمزارعين التحول إلى زراعة القمح بإنتاج 700 ألف طن.

وبخصوص انعكاسات وقف زراعة الأعلاف على تربية الماشية، قال إن الوزارة ستصدر ضوابط خاصة باستيراد الماشية من الخارج البالغ إجماليها 9-10 ملايين رأس سنويًّا، بحيث تحدد وزن وعمر كل رأس.

وكان نائب رئيس الغرفة المهندس منصور الشثري، قد ألقى كلمة في بداية اللقاء أكد فيها أنه يجسد الشراكة والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص فيما يخص قضايا قطاع البيئة والمياه والزراعة، وبما يتوافق وينسجم مع رؤية المملكة 2030، ويدعم استراتيجية الأمن الزراعي والغذائي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>