“اللياقة والرشاقة”.. مفاهيم توضحها المتوسطة الـ 22 بالهفوف لطالباتها

الزيارات: 5210
1 تعليق
“اللياقة والرشاقة”.. مفاهيم توضحها المتوسطة الـ 22 بالهفوف لطالباتها
https://www.hasanews.com/?p=6475298
“اللياقة والرشاقة”.. مفاهيم توضحها المتوسطة الـ 22 بالهفوف لطالباتها
زهور العلي - الأحساء نيوز
أكدت أخصائية التغذية” زينب بوناجمه”ان ممارسة الرياضة ليس لها سن معين ،بل هي قد تساعد كثيرا في تأخر او تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وضغط الدم وتخلخل العظام .
تحدثت “بوناجمه”في ندوة قدمتها مؤخرا في المتوسطة الثانية والعشرون بالهفوف للبنات ،بإشراف رائدة النشاط المعلمة”اسما العلي”وعناية ومتابعة مديرة المدرسة الاستاذة “منيره المري”وحضور عدد من معلمات وطالبات المدرسة،والتي حملت عنوان “رشاقتك في 30 دقيقة”عن مفهوم التمرين الرياضي بأنه نشاط جسدي يقوم به الفرد بشكل دائم ومتكرر،وان اي عمل يقوم به الفرد مثل تنظيف المنزل او اعمال الزراعة او لعب كرة السلة هي من شأنها ان تحرق سعرات حرارية في الجسم فتكون بذلك تمرينا رياضيا .
من جانب اخر أوضحت الأخصائية زينب مفهوم اللياقة بكونه قدرة الفرد على القيام بأعماله اليومية مع بقاء طاقة جسدية للاستمتاع بأوقات الفراغ ومتطلبات الحياة من الطوارئ. أضافت في كلامها اساسيات اللياقة من الالتزام وفحص الصحة،واستشارة الطبيب في ممارسة الرياضة في عمر فوق 35 عاما ادا لم تكن تمارسها مسبقا،وغيرها من الأساسيات .كما بينت في حديثها عن بعض الفرص التي تزيد نسبة الإلتزام بالرياضة مثل وضع أهداف واقعية وإختيار التمارين المحببة للفرد،والتدرج في وقت ممارسة الرياضة ،وغيرها .
وأكدت على علاقة التغذية بالرياضة فقد أثبتت الدراسات علميا بأن بذل مجهود أثناء الرياضة يزيد من نسبة حرق وإستهلاك الطاقة لذلك لابد من تعويض الطاقة المحروقة بتغذية مناسبة.
وفي حلقة نقاش مفتوح ردت الأخصائية على الأعذار والأسباب التي تمنع الكثير من ممارسة الرياضة وهو عدم وجود وقت لذلك والحل هو تنظيم الوقت ،كما إدعى البعض سبب عدم ممارسة الرياضة بأن وزنها مناسب لا تحتاج إلى فقدان وزن وهذا مفهوم خاطئ فان الوزن الصحي او المثالي لايعني عدم ممارسة صاحبه الرياضة فهي تساعد كثيرا في منح اللياقة للجسم والتقليل من الإصابة بالامراض ،كما إستحوذ عذر العمر في قائمة أسباب عدم ممارسة الرياضة وهذا ايضا مفهوم خاطئ فإن ممارسة الرياضية تقلل وتأخر نسبة الإصابة بالأمراض مثل السكري والقلب كما لها دور فعال في تحسين الصحة النفسية للإنسان .
 كما أوضحت رائدة النشاط بالمدرسة ” العلي”أهمية تنفيذ مثل هذه الندوات للطالبات ،والمعلمات خصوصا بعد الدراسات والإحصائيات التي أجريت مؤخراً عن نسب زيادة الوزن بين الفتيات والنساء ،والتي أتضح من خلالها إرتفاع نسبة السمنة بين الإناث عنها بين الذكور والامراض المترتبة عليها

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    السمنة ومضارها والغذاء المتكامل المتنوع …

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>