“بسيطه ما تستبسطهاش”

الزيارات: 2209
تعليقات 4
https://www.hasanews.com/?p=6475207
“بسيطه ما تستبسطهاش”
حسام سعد

نتجمل في أجمل صورة لنظهر في أبهى مكانة ، تلك مقولة نخطأ فهمها أحياناً فالمبالغة في الشيء تفسده ، كذلك في حياتنا إضافة تفاصيل كثيرة و معقدة لن تفيدنا بل ستفسد المظهر الداخلي والخارجي لانفسنا ، و كلما كانت الحياة بسيطة صارت أقرب إلى طبيعة الإنسان وفطرته، وكلما كانت صعبة ومعقدة كان ذلك أدعى لاضطراب الحياة، والبساطة هي قرينة السماحة والتلقائية والفطرة واليسر والسهولة، ومن ثم فإن الحياة تصبح سهلة ومريحة، وقابلة للعيش في هناء وهدوء.. والبساطة مطلب لكل شؤون الحياة ، فالأب في بيته إذا كان بسيطا طيّب المعشر مع أولاده وعائلته، فيجلس معهم ويؤانسهم ويضاحكهم ويبث السرور في نفوسهم، فإن البيت سوف يتحول إلى عشّ محبة وألفة.. أما الام أو الأب المتزمت والمقطّب دائما، فإنه مهما بذل فلن يجعل من بيته مكاناً للألفة والمحبة، والرحمة.. بل سوف يتحول البيت ربما إلى معتقل، أو معسكر، فيه من الصرامة والشدة أكثر مما فيه من السكينة، والرحمة، والإحساس بالأمن والامان.. ولا شك أن من ينشأ في كنف القسوة، فلابد أن يكون قاسياً، أو معقداً، أو معانياً من اضطراب أو خلل ما.

هناك بكل أسف شخص يرى أن الغطرسة من اكتمال الشخصية، وجذب الاحترام والمهابة، وأن السماحة، والبشاشة، شكل من أشكال الضعف، وهذا قلة وعي ، فمعظم الأقوياء وأصحاب الصلابة إنما يستمدون قوتهم وصلابتهم من سماحتهم ولينهم، والضعفاء وحدهم هم من يتخذون من القسوة والغطرسة والكبرياء طريقاً إلى القوة والمهابة، لذا تراهم سريعي الانفعال، متوتري الأعصاب، كثيري التذمر مع الناس.

القارئ الكريم … التكلف واللامبالاة والبساطة ، التكلف يعني إرهاق مادي ومعنوي ، واللامبالاة سوء أدب ، والبساطة ببساطة تعني الوضوح والسهولة والواقعية فمعنى الـبـسـاطـة هي العطاء والعطاءهو البساطة بأن تعطي إلى أبعد الحدود وبعفوية وبمشاعر صادقة تصدر منك بعيد عن التكلف وحينها ستشعر بمن حولك بصدق ماتقدم، أيها القارئ الكريم – الحياة الهادئة تلك التي يسكن فيها الرضا قلبك حياة سعيدة طالما أنت لا تنظر لمن فوقك.

لا أقول انه لا يحق لك أن تحلم…فالحلم من شأن العظماء لكن المعادلة أن تكون عظيماً وفي نفس الوقت بسيطاً… لان البساطة لا ترتبط بعمر معين أو زمن محدد أو بمستوى ما ، المسألة لا تعني أنه لا يحق لك أن تكون طموحا أو حالماً ، بل المسألة تعني بأن تنعم بكل ما أعطاك الله وأن تعمل بكل ما لديك من قوة لتصل بعيداً بعيداً وتحلق في السماء، وكن مسامح بسيط بل أحمل البساطة فوق جناحيك .

البساطة لا تعني بحال ألا تتنعم بما رزقك الله ، وألا تتجمل بما أحل ، وإنما تعني ألا تتكلف ما لا يملكك الله ، وألا تجحد ما أعطاك الله.

وتبقى الحاجة إلى نشر ثقافة البساطة قائمة وخاصة مع إصرار المجتمع على نسيانها وإهمالها ، نسأل الله العلي الكريم أن يوفقنا إلى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا ، وأن يهدينا إلى أحسن الأخلاق والأقوال والأعمال ، وأن يرضى عنا ، وصلى الله على محمد وآله وسلم.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    محمد فهد

    كلام جميل يادكتور استمر.

  2. ٣
    محمد فهد

    كلام جميل يادكتور استمر

  3. ٢
    السيد باقر بن يزيد

    السمبل بصيط ماهو مصطبصطيش على قول المثال البصيط الممتنع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>