السعودية الأولى خليجيًا في تحويلات الإمارات الجمركية

الزيارات: 752
التعليقات: 0
السعودية الأولى خليجيًا في تحويلات الإمارات الجمركية
https://www.hasanews.com/?p=6474134
السعودية الأولى خليجيًا في تحويلات الإمارات الجمركية
متابعات - الأحساء نيوز

احتلت السعودية المرتبة الأولى بأكبر نسبة استحواذ من الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات لدول مجلس التعاون الخليجي بـ50% من إجمالي التحويلات بواقع 1.3 مليار درهم.

وكشف رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات، المفوض علي بن صبيح الكعبي، عن أن إجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات “ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك” لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على السلع والبضائع التي دخلت إلى تلك الدول عبر المنافذ الجمركية بالإمارات نحو 2.6 مليار درهم، وأن السعودية استحوذت على الحصة الأكبر من إجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها دولة الإمارات لدول الخليج خلال العامين الماضيين. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام” الأربعاء (15 نوفمبر 2017).

وأوضح الكعبي أن نصيب السعودية من إجمالي تلك الرسوم بلغ 1.3 مليار درهم، وهو ما يعادل نسبة 50% من إجمالي تحويلات الدولة لدول مجلس التعاون.

ويأتي ذلك في إطار نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس، خلال أول عامين “نهاية أكتوبر 2015 وحتى نهاية أكتوبر 2017” من تطبيق النظام الجديد كنظام آلي لتحويل الرسوم بديلاً عن آلية المقاصة اليدوية.

في المقابل، بلغت قيمة تحويلات دول مجلس التعاون لدولة الإمارات من الرسوم الجمركية على السلع والبضائع التي دخلت إلى الإمارات عبر المنافذ الجمركية الخليجية خلال الفترة المذكورة 202 مليون درهم فقط، ما يعني أن إجمالي المبالغ المحولة عبر النظام الآلي لكلا الطرفين يبلغ أكثر من 2.8 مليار درهم.

وأشار الكعبي إلى أن سلطنة عمان حلت في المركز الثاني بعد السعودية، بحصة بلغت قيمتها 456 مليون درهم، تمثل نسبة 17.5% من إجمالي الرسوم الجمركية المحولة من الإمارات لدول مجلس التعاون، بينما جاءت دولة الكويت في المركز الثالث بحصة تقدر قيمتها بـ328.8 مليون درهم، تمثل نسبة 12.7%، وجاءت مملكة البحرين في المركز الأخير بحصة من الرسوم المحولة بلغت قيمتها 101 مليون درهم فقط، تعادل نسبة 3.9% من إجمال تحويلات الدولة من الرسوم الجمركية لدول المجلس خلال العامين المذكورين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>