احدث الأخبار

“الصحة العالمية” تُجيز الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني “مجلس الوزراء” يُقر تعديل على نظام تملك واستثمار العقارات لغير المواطنين الموارد البشرية: الحصول على لقاح كورونا شرط للحضور إلى مقرات العمل “الزهراني” عضوًا بلجنة التطوير والتدريب برابطة فرق الأحياء على مستوى المملكة “تجمع الأحساء” يُعلن المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال المراجعين خلال إجازة العيد متى تنتهي التغطية التأمينية للمستفيدين؟ .. “الضمان الصحي” يوضح “الراجحي” يُعلن توطين الوظائف التعليمية في المدارس الأهلية والعالمية دعا ​المتبرعين ورجال الأعمال لدعم الوقف … الأمير سعود بن نايف يدشن وقف الإحسان لجمعية البر البحرين: إلغاء فحص (PCR) عند الوصول للمتطعمين والمتعافين من دول مجلس التعاون “حساب المواطن” يحقق جائزة الأمم المتحدة WSIS لمسار الحكومة الإلكترونية “ولي العهد” يؤدي صلاة الميت على والدة الأمير محمد بن عبدالرحمن بالحرم المكي بتكثيف المتابعة الشاملة .. تعرّف على استعدادات “أمانة الأحساء” لـ”عيد الفطر المبارك”

بعد نجاح القسطرة القلبية العلاجية..

الابتسامة تعود للطفل” حمزة بعد تدخل جراحي في “الموسى” التخصصي

الزيارات: 5633
تعليقان 2
الابتسامة تعود للطفل” حمزة بعد تدخل جراحي في “الموسى” التخصصي
https://www.hasanews.com/?p=6473477
الابتسامة تعود للطفل” حمزة بعد تدخل جراحي في “الموسى” التخصصي
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

أجريت للطفل حمزة وبنجاح كبير، لأول مرة بمستشفى الموسى التخصصي قسطرة قلبية علاجية لتوسيع الصمام الرئوي بالبالون، حيث كان يعاني من عيب خلقي بالقلب تَمَثّل في ضيق شديد بالصمام الرئوي نتج عنه تضخم في عضلة القلب اليمنى وقصور في الدورة الدموية الرئوية، مع ضيق في التنفس، والشعور بالتعب عند بذل أي جهد جسماني ولو خفيف، وسرعة في نبضات القلب.

وبحسب الدكتور محمد مطر، استشاري أمراض قلب الأطفال والقسطرة التداخلية العلاجية بمستشفى الموسى التخصصي، والذي قام بإجراء تلك القسطرة: إن توسيع الصمامات بالقسطرة العلاجية البالونية للأطفال، يتم فيها توسيع صمام قلبي ضيق باستخدام قسطرة مجهزة ببالون في طرفها، وتدخل القسطرة من خلال وريد بالفخذ، ثم نقوم بتوجيهها باستخدام تقنية مخصصة لذلك حتى تصل إلى صمام القلب المراد توسيعه ومعالجته، بعد ذلك يتم نفخ البالون باستخدام ضغط مخصص ومناسب مما يوسع فتحة الصمام بهدف تحسين وظيفته، ويتدفق الدم من خلاله بشكل جيد.

يضيف الدكتور مطر بالنسبة لهذا الطفل، تبيّن بعد فحصه في عيادة قلب الأطفال، مع عمل الموجات الصوتية (الإيكو)، وجود ضيق شديد في الصمام الرئوي مع تضخم في عضلة القلب اليمنى، ونوقش الوضع الاكلينيكي ومدى شدة ضيق الصمام مع والديه وأهمية التدخل، من أجل توسيع الصمام بدون جراحة عن طريق قسطرة القلب العلاجية بعد أخذ كل القياسات المسبقة لاختيار البالون المناسب.

وأجريت القسطرة العلاجية في جناح قسطرة القلب بنجاح ولله الحمد، تحت التخدير العام والذي باشرته الدكتورة أرزو ميركان، ود. محمد حمود، ومساعدهم مهنا أبو مدكور، واستغرقت العملية 35 دقيقة، بعدها خرج الطفل حمزة وهو في كامل وعيه إلى غرفة الملاحظة الدقيقة، تحت إشراف الدكتور أسامة قطيع – استشاري ورئيس قسم العناية المركزة للأطفال بالمستشفى لمدة 24 ساعة ثم خرج من المستشفى في حالة صحية جيدة للعب مع أقرانه.

ومما يجدر ذكره أنها أول حالة تستخدم فيها القسطرة التداخلية العلاجية للأطفال داخل مستشفى الموسى والتي تكللت بالنجاح التام.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر ٣٤٥٦

    احلى دعاية

  2. ١
    زائر ٣٤٥٦

    التعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>