احدث الأخبار

تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من 1 يناير 2018م بنسبة 5% بالأسماء.. ختام المنافسات الثقافية بتعليم الأحساء وثانوية “بن سلام” تتربع على عرش العروض المسرحية مولودة جميلة تُنير منزل أسرة الشيخ “سليمان الحماد” الشرطة تطيح بالمعتدين على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالأحساء بالفيديو .. الهلال يتعادل ايجابيًا .. ويصعّب حسم اللقب الآسيوي رئيس هيئة الرياضة يوقع مع الكرواتي كرونوسلاف لتولي مهمة تدريب منتخب المواهب من مواليد المملكة لحصول الإدارة على جائزة التميز .. محافظ الأحساء يهنئ مدير التعليم “بالغنيم” بالفيديو .. الفتح يسحق الفيحاء بثلاثية مقابل هدف بالصور.. كلية التربية بجامعة “الملك فيصل” تستعرض خطتها تماشياً مع #الرؤية_2030 “الآسيوي” يعين سامي الجابر عضواً في لجنة المسابقات 60 طالباً في برنامج إنجاز السعودية “مرشدي مدربي” بالجشة الابتدائية “هيئة الاتصالات” توضح موقفها من “سياسة الاستخدام العادل” لشبكات الإنترنت

جدة تروي حدائقها والساحات الخضراء بمياه الوضوء !!

الزيارات: 1575
التعليقات: 0
جدة تروي حدائقها والساحات الخضراء بمياه الوضوء !!
https://www.hasanews.com/?p=6473417
جدة تروي حدائقها والساحات الخضراء بمياه الوضوء !!
جدة - الأحساء نيوز

تبنت بلديتا المطار الفرعية وجدة الجديدة مبادرة جديدة تتمثل في استغلال مياه الوضوء في المساجد وإعادة استخدامها في عمليات الري للحدائق والساحات المجاورة لها بطريقة يسيرة وغير مكلفة بما يقلل من هدر المياه ويحقق العديد من الإيجابيات.

وأوضح المهندس محمد الهلال رئيس بلدية المطار الفرعية أن البداية لهذه المبادرة كانت من مسجد الرحمن بحي الصفا حيث عملت البلدية على استغلال مياه الوضوء في المسجد ونفذت مشروعاً بتكلفة يسيرة لري ساحة الحديقة المجاورة عبر سحب أنبوب بعرض 4 بوصة من مياه الوضوء إلى خزان مستقل بسعة 3 طن. مشيراً إلى أن المبادرة تحقق أهدافاً إيجابية من أهمها الحفاظ على مياه الوضوء والاستفادة منها في ري الحديقة وتقليل الضخ على خزان الصرف الصحي الخاص بالمسجد والحد من طفح المجاري، إذ تشكل مياه الوضوء نحو 70% مما يتم تصريفه في ظل الطفوحات المتكررة في الموقع، إضافة إلى ري المساحات الخضراء دون هدر للمياه وعمل حديقة مستدامة لا تستهلك مياه أو طاقة، وأضاف شرعت البلدية في أعمال الحفر لتمديد القنوات والبردورة إلى جانب تركيب السباكة وأحواض الحديقة وتعبئة التربة الزراعية وتشغيل خزان الماء، بعدها تم زراعة الحديقة وتنفيذ أعمال الترصيف وكذلك سفلتة الموقع بحجم 1,200 متر مكعب.

من جهته ذكر المهندس أيمن الدمنهوري رئيس بلدية جدة الجديدة أن البلدية أطلقت المبادرة ذاتها لري حديقة قائمة بجوار جامع البركات بحي الزهراء، مبيناً أن الأعمال المنفذة في المبادرة تمت بعد التنسيق مع الإدارة المختصة في الأمانة، ولفت إلى أن حفظ المياه من الهدر واستغلالها بطريقة سليمة يعد هدفاً بحد ذاته، لافتاً إلى أن ذلك يعد خطوة أولى ستعقبها مواقع أخرى.

يذكر أن البلديتين أوجدتا مسطحات خضراء عبر عملية الري الجديدة، فيما تم زرع شجيرات بأنواع مختلفة إلى جانب تركيب إضاء تعمل بالطاقة الشمسية.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>