احدث الأخبار

تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من 1 يناير 2018م بنسبة 5% بالأسماء.. ختام المنافسات الثقافية بتعليم الأحساء وثانوية “بن سلام” تتربع على عرش العروض المسرحية مولودة جميلة تُنير منزل أسرة الشيخ “سليمان الحماد” الشرطة تطيح بالمعتدين على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالأحساء بالفيديو .. الهلال يتعادل ايجابيًا .. ويصعّب حسم اللقب الآسيوي رئيس هيئة الرياضة يوقع مع الكرواتي كرونوسلاف لتولي مهمة تدريب منتخب المواهب من مواليد المملكة لحصول الإدارة على جائزة التميز .. محافظ الأحساء يهنئ مدير التعليم “بالغنيم” بالفيديو .. الفتح يسحق الفيحاء بثلاثية مقابل هدف بالصور.. كلية التربية بجامعة “الملك فيصل” تستعرض خطتها تماشياً مع #الرؤية_2030 “الآسيوي” يعين سامي الجابر عضواً في لجنة المسابقات 60 طالباً في برنامج إنجاز السعودية “مرشدي مدربي” بالجشة الابتدائية “هيئة الاتصالات” توضح موقفها من “سياسة الاستخدام العادل” لشبكات الإنترنت

ما هي حقيقة إغلاق مركز الرعاية النهارية ؟!

الزيارات: 2082
تعليقات 7
https://www.hasanews.com/?p=6473271
ما هي حقيقة إغلاق مركز الرعاية النهارية ؟!
عبدالله الزبده

يوم الخميس الماضي شارك مجموعة من المغردون في هاشتاق يخص إغلاق مركز حياة للرعاية النهارية، الذي يقدم خدمات لفئة من ذوي الإعاقة، والجميع أبدوا استيائهم من هذا الخبر الذي أُتخذ في لحظة وهو في حقيقة الأمر مزعج للجميع ليس لأولياء الأمور والعاملين في المركز فقط؛ بل حتى بالنسبة للمهتمين، والمشكلة تناقلها المغردون بسماعها من جانب واحد دون التأكد من صحة النقل، والحق يُقال المركز يستحق كل هذا الاهتمام خوفاً عليه من إغلاقه بسبب امتلاكه طاقم عمل مميز من قائدة المركز مروراً بالمعلمات إلى العاملات، لكن سؤالي هنا للجهة التابعة لمركز الرعاية النهارية هل فعلاً الخبر مفاجئ؟

بحسب معرفتي الشخصية للمركز أنه أول مركز للرعاية النهارية في الأحساء، حين طلبت الجمعية المشرفة على هذا المركز مقراً من وزارة الشؤون الاجتماعية في السابق وتعاونت مع المركز لتقديم الخدمة التعليمية والتدريبية لهذه الفئة، وكان مركز التأهيل الشامل التابع للوزارة لديه مبنى غير مستخدم ومن باب التعاون تمت إعارته بصفة مؤقتة حتى يكون لهم مبنى مستقل ثم يتم تسليم المبنى للوزارة، وعلى حسب المعلومات التي وصلتني أن الوزارة أعطت المبنى دون أن يدفع المركز إيجاره لأن الوزارة لا تؤجر مبانيها واستمرت الرعاية النهارية في المبنى لأكثر من عشر سنوات تقريباً ولم يفكروا  في إنشاء مقر خاص لفئة ذوي الإعاقة ترجع ملكيته إلى الجمعية التابعة لهذا المركز، هناك مثل شعبي يقول “شي ببلاش ربحه بين”،مع أن المركز بدأ التشغيل قبل الإعانة التي تقدمها الوزارة لفئة من ذوي الإعاقة في الوقت الذي تؤخذ فيه رسوم من أولياء الأمور ومع موجة ارتفاع الأسعار رُفع السعر دون مبرر، والآن دخل من ضمن المراكز التي ينطبق عليها شروط دفع الدولة الإعانة للمستفيدين، وعندما احتاج مركز التأهيل الشامل المبنى لنقل وحدة الخدمات المساندة (قسم الإعانات) إلى مبني مستقل بسبب الزحام في المركز الرئيسي وتسهيله على المراجعين الذي يتردد الكثير منهم على المبنى من الساعة 7 ونصف صباحاً إلى 2 ونصف مساءً فيما تقدمه هذه الوحدة من الإعانات المالية وبطاقات مواقف السيارات وتقديم طلب السيارات وأيضاً بطاقات التخفيض لذوي الإعاقة في وسائل النقل لمستفيدي المحافظة، فمن الطبيعي بدل أن تستأجر الوزارة مبنى لهذا الغرض ومبناها موجود، تم إبلاغ الجمعية بحاجة المبنى منذُ عام 1437هـ كي يتسنى لهم البحث عن مكان اخر للأطفال، للأسف خالفوا التعليمات وتم إيقاف دفع رسوم للمستفيدين حتى يتم البحث عن مكان وفق الشروط والأنظمة المتبعة.

وما أزعجني حقيقةً ما ورد إعلامياً عن مصدر مسؤول “أن مركز التأهيل الشامل في أمسّ الحاجة إلى المبنى لاستخدامه كمستودع للمركز…!” وهل من المعقول مركز التأهيل أو الوزارة تُخرج أبنائها البالغ عددهم 110 من ذوي الإعاقات المختلفة و60 من المعلمات والإداريات المتميزات على مستوى محافظة الأحساء لكي يصبح مستودع…! في الواقع هذا الامر غير معقول.

وأخيراً .. نتمنى من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية محاسبة المسؤولين عن التأخير في إيجاد مبنى مستقل للمركز لضمان بقاءه في تقديم الخدمة لذوي الإعاقة وإكمال السنة الدراسية وحفظ حقوق المعلمات والإداريات أو حتى نقل ملكيته لشخص آخر مع الحفاظ على طاقمه المتميز خدمتاً لأبناء الأحساء.

 

 

 

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    زائر

    الله عليك 👏🏼👏🏼

  2. ٥
    زائر

    ماقلت الا الحق والواقع
    كلامك ١٠٠٪‏
    انا موظفه بالمركز ومستحيل اغير الحقائق عشان
    مصلحتي

  3. ٤
    زائر

    هذه المشكلة الهدم يكون اسرع من البناء فقبل ان يبلغوهم بحاجتهم للمبنى كان يتعاونوا معهم لايجاد البديل لهم، أو يلحق عن هذا المبنى لصالح الجمعية ولمنفعة هؤلاء الفئة والمستودع يبحث له عن مكان آخر وسوف يجدون، التعاون جميل إن كان يخدم الجميع.

  4. ٣
    زائر

    الله عليك كلام سليم مليون بالمئه والاهمال واضح ✨

  5. ٢
    زائر

    هل يحق لها الاستغناء عن السعوديات
    فقد تم الاستغناء عن موظفات جمعية فتاة الاحساء

  6. ١
    زائر

    نفس الشي ب مركز واحه تم فصل مايقارب 30 معلمه تعسفي بسسب المديره الاداره اذا كانت فاشله ماراح تدوم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>