اتساع نطاق حملة… “ضرب الفساد”

الزيارات: 1909
التعليقات: 0
اتساع نطاق حملة… “ضرب الفساد”
https://www.hasanews.com/?p=6472487
اتساع نطاق حملة… “ضرب الفساد”
رويترز - الأحساء نيوز

اتسع فيما يبدو يوم أمس الأثنين 1439/2/17هـ نطاق حملة مكافحة الفساد، التي شملت أفراداً من العائلة الحاكمة السعودية ووزراء ورجال أعمال، بعد تردد أنباء عن اعتقال مؤسس واحدة من أكبر شركات السياحة في المملكة.
ونزول سهم مجموعة الطيار للسفر السعودية بنسبة عشرة في المئة بعد دقائق من بدء التداول بعد أن نقلت الشركة عن تقارير إعلامية قولها إن السلطات أوقفت ناصر بن عقيل الطيار عضو مجلس إدارة الشركة.

ولم تذكر الشركة مزيداً من التفاصيل، ولكن ذكرت مصادر تربطها صلات وثيقة بالحكومة ذكرت أن الطيار اعتقل في إطار تحقيق تجريه هيئة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. واعتقل عشرات الأشخاص في إطار الحملة.
وقال مسؤولون إن الملياردير الأمير الوليد بن طلال أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين المعروفين دولياً ضمن المقبوض عليهم.
وتحدت صحيفة عكاظ السعودية في صفحتها الأولى أمس رجال الأعمال أن يكشفوا عن مصادر أصولهم قائلة في عنوان باللون الأحمر «من أين لك هذا؟». وحذر عنوان آخر نشرته صحيفة الحياة المملوكة للسعودية يقول «من أين لك هذا؟» تطوق الأعناق… بعد تفعيل «كائنا من كان». وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أنه تم إعداد قائمة بأسماء الممنوعين من السفر. وقال مسؤولون سعوديون إن من بين المعتقلين 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين.

الاتهامات
وقال النائب العام في السعودية الشيخ سعود المعجب امس إن المحتجزين على خلفية تحقيق لمكافحة الفساد خضعوا لاستجوابات مفصلة، وان السلطات جمعت بالفعل الكثير من الأدلة. وأفاد بيان صادر عن المعجب بأن الاعتقالات التي جرت الأحد لا تمثل البداية، بل جاءت استكمالاً للمرحلة الأولى من مسعى لمكافحة الفساد.
وأشار إلى أن التحقيقات جرت في سرية حرصاً على سلامة الإجراءات القانونية ولضمان عدم الإفلات من العدالة.
وقال مصدر سعودي رسمي لرويترز أمس إن الاتهامات الموجهة لعشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال السعوديين المحتجزين في إطار تحقيق في قضايا فساد تشمل الرشوة والاختلاس وغسل الأموال واستغلال النفوذ.
وقال المصدر السعودي الرسمي إن الأمير (و. ب. ط) يواجه عدداً من التهم تشمل غسل الأموال وتقديم رشى وابتزاز بعض المسؤولين.
وأضاف المصدر أن الأمير {م. ب .ع}، متهم في قضايا اختلاس وتوظيف وهمي وإرساء مشاريع مختلفة ومنها عقود تشغيل وصيانة على شركاته الخاصة بما في ذلك عقود غير شرعية بعشرة مليارات دولار لأجهزة اتصال لاسلكي وآخر لملابس عسكرية واقية من الرصاص بمليارات الريالات.
وقال المصدر إن الأمير {ت. ب .ع} ضمن الموقفين أيضاً بتهم التدخل في مشروع قطارات الرياض وتهم فساد في المشروع ذاته واستغلال نفوذ في ترسية مشاريع على الشركات التابعة له بشكل مباشر وغير مباشر.
وأضاف المصدر لرويترز أن {أ. ع}، متهم باختلاسات من ضمنها مشروع توسعة الحرم المكي ونزع الملكيات في المناطق المجاورة له، بالإضافة إلى استغلاله لمنصبه لمعرفته بمعلومات بشراء أراض بأسعار كبيرة قبل نزع ملكيتها والإعلان عن ذلك في المنطقة المجاورة للحرم.
وتتمتع اللجنة الجديدة لمكافحة الفساد بسلطات واسعة النطاق من بينها التحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها وتتبع الأموال والأصول.
وقال الأمر الملكي الذي صدر السبت «لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام».

فندق فخم
وقالت مصادر على اتصال بالحكومة لرويترز إن السلطات أبقت على بعض المحتجزين في فندق ريتز كارلتون بالحي الدبلوماسي في الرياض.
وتم إغلاق البوابة الخارجية للفندق صباح الأحد وأبعد الحرس مراسلاً لرويترز وقالوا إن الفندق أغلق لدواع أمنية رغم أن سيارات خاصة وعربات إسعاف شوهدت تدخل عبر المدخل الخلفي.
وقبل 10 أيام أقيم في الفندق ومنشأة مجاورة له مؤتمر دولي للترويج للاستثمار في السعودية حضره واحد على الأقل من المحتجزين حالياً.
وحظيت الإصلاحات التي يقوم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتأييد كبير بين العدد الكبير من السكان الشباب في المملكة.
وقد أشاد عدد كبير من المواطنين السعوديين بالحملة باعتبارها مطلوبة منذ فترة طويلة وضرورية لتحديث الاقتصاد.
وفي سبتمبر الماضي أعلن الملك سلمان أنه سيتم رفع حظر على قيادة النساء للسيارات وفي الوقت نفسه يحاول الأمير محمد كسر محظورات ظلت قائمة لعشرات السنين بالترويج لوسائل الترفيه وقدوم السياح الأجانب إلى المملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>