دواء الـ 375 ريالاً يُعيد قضية التلاعب فى أسعار الدواء إلى الواجهة

الزيارات: 2097
1 تعليق
دواء الـ 375 ريالاً يُعيد قضية التلاعب فى أسعار الدواء إلى الواجهة
https://www.hasanews.com/?p=6472365
دواء الـ 375 ريالاً يُعيد قضية التلاعب فى أسعار الدواء إلى الواجهة
متابعات - الأحساء نيوز

أعادت تغريدة جديدة للكاتب الاقتصادي المعروف برجس حمود البرجس حول التلاعب في أسعار الدواء داخل المملكة العربية السعودية الحديث مجددًا عن هذه القضية التي تؤرق الملايين من المواطنين.

وقال البرجس في تغريدة له تعليقًا على سعر أحد الأدوية، “سعر الدواء الحقيقي 28 ريالًا ويباع بـ 375.. هؤلاء يسرقون من المريض ويبنون القصور لأبنائهم حسبي الله عليهم إن شاء الله يقدمون للمحاسبة”.

واستشهد البرجس في تغريدته بمقطع فيديو للدكتور بسام العون مدير إدارة التفتيش في هيئة الغذاء والدواء؛ حيث يظهره المقطع وهو يمسك بعبوة لأحد الأدوية، يؤكد أن سعرها لا يتجاوز 28 ريالًا في حين أن السعر المسجل على العبوة بالمخالفة هو 375 ريالًا.

وقال الدكتور العون إن الوكيل هو من وضع هذه الأسعار المخالفة، مشيرًا إلى أنه؛ لكي يتمكن المواطنون من معرفة الأسعار الحقيقية، عليهم أن يطلعوا على موقع هيئة الغذاء والدواء.

وتجاوب المغردون مع التغريدة؛ حيث روى بعضهم عددًا من الأدلة والشواهد التي تؤكد هذا التلاعب فيما طرح آخرون العديد من الأسئلة للاستفسار عن الطريقة المُثلى للتعاطي مع هذا التلاعب.

وأورد Imad Zakhnoon‏ نموذجًا على هذا التلاعب مستشهدًا بدواء “priorinn” الذي يبلغ سعره 57.7 ريال للجمهور على حسب موقع هيئة الغذاء والدواء، في حين يتم بيعه في الصيدليات بـ٢٦٠ ريالًا.

وأضاف Imad Zakhnoon‏ قائلًا، “نرجو منكم السعي حثيثا على تصحيح هذه المخالفات الصريحة التي أرهقت كاهل المواطن.. نحن نقوم بدورنا معكم”.

ولفت صاحب حساب (ف . م‏) إلى أن دواء “prostene” الخاص بعلاج البروستاتا يُباع في الصيدليات بسعر 189 ريالًا فيما أن سعره الحقيقي 31 ريالًا بما يعني أن الزيادة بلغت 650 % تقريبًا.

واستشهد الشريف طارق‏ بمستحضر آخر أكد أن سعره الحقيقي 28.85 ريال في حين يباع بسعر 135 ريالًا، مضيفًا أنه ورغم تقدمه ببلاغ منذ نحو شهر ونصف الشهر إلا أن المنتج لا يزال على الرفوف بالسعر المرتفع.

وتطرقت رتيــــــل إلى الحديث عن التلاعب في أسعار الكريمات- أيضًا- فقالت، “وحتى الكريمات نعاني ارتفاع أسعارها رغم أنها كريمات ترطيب عادية مو علاجية.. شركة QV اشتري منهم كريم بـ160 بينما ينباع برا السعودية 34 ريال”.

وعقد أبو نايف‏ مقارنة بين أسعار الدواء داخل المملكة وخارجها قائلًا، “أخوي برجس دواء فيتامين D (علبة 15 حبة قوة 5000).. تباع عندنا بأكثر من 300 ريال.. والله العظيم جبت العلبة من الأردن تحتوي على20 حبة بـ 65 ريال”.

وأيد أبو نايف slaammaka‏ قائلًا، “للمعلومية حفائض لابني المعاق اشتريتها من النهدي 100 ريال ونفسها الشركة والمقاس اشتريتها من ماليزيا بـ25 رنجت يعني بـ25 ريال والله المستعان”.

وقال أبو فيصل‏، “هذا هو الفساد بعينه لابد من الضرب بيد العدالة ولا يترك لهم يسعرون على هواهم .. يا ليت يد الإصلاح تمتد إليهم..”، وفقاً لــ(عاجل).

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>