8 مأكولات صحية.. ليست كذلك!

الزيارات: 722
التعليقات: 0
8 مأكولات صحية.. ليست كذلك!
https://www.hasanews.com/?p=6471369
8 مأكولات صحية.. ليست كذلك!
متابعات - الأحساء نيوز

قد يكون من الصعب معرفة إن كنا نقوم بخيارات صحية جيدة أو سيئة، إن كانت مراكز التسوق تزخر بمئات المنتجات التي يؤكد كل منها بأنها الأفضل لصحتك.

فعن هذا الأمر المحير والمشكوك في مدى صحة هذه المزاعم، تقول الدكتورة خلود البارون، أن أسهل طريق نتبعه لاختيار الأغذية الصحية هو أن نجعل الأمر بسيطاً، فإما أن نشتري المنتجات الطبيعية أو نتأكد من قائمة محتويات المنتجات (لتختار التي تقل فيها السعرات الحرارية والملح والسكر والدهون المشبعة). واليك الحقائق حول 8 اطعمة قد تكون استغفلتك:

1 – المشروبات الرياضية والمياه المحسّنة

من السهل ان تعتقد ان مشروبات الرياضيين المشهورين هي مشروبات صحية، ولكن ما لم تكن تتمرن بشكل مكثف ولمدة طويلة من الزمن فإنها لن تناسبك. لأنها تحتوي على كمية سعرات حرارية عالية، وغالبا ما تكون خالية من القيمة الغذائية. فهي ستزيد فرصة اكتسابك الوزن الزائد، وهو امر ضار للصحة، والأمر نفسه ينطبق على الماء المضاف له سكريات وفيتامينات ومعادن ومركبات النكهة صناعية.
الخلاصة: افضل شراب لتروية الجسم وزيادة الطاقة هو الماء. واذا كان شرب الماء مملا، فأضف لقنينة الماء نكهة طبيعية عبر اضافة شرائح الليمون والنعاع، او البرتقال والليمون، او الريحان وغيرها من إضافات طبيعية.

2 – بار خلطات الإفطار

عند الشعور بالجوع، فمن السهل ان تتناول بارا او مكعبا صلبا يحتوي على الحبوب. ولكن عليك ان تكون حذرا، فالعديد من هذه المنتجات تحتوي على محتويات ليست مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل الشوكولاتة والمكسرات المالحة او المقلية ورقائق البسكويت والفول السوداني والسكريات، ومغطاة بالكراميل او العسل وغيرها. وبذلك تكون مشابهة لتناول قطع الحلويات.
الخلاصة: اختر تناول الخالية من هذه الاضافات والتي تحتوي على حبوب كاملة وفواكه جافة وبذور ومكسرات نيئة. كما عليك عدم الاكثار من تناولها لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

3 – رقائق شبس الخضار
رقائق الشبس المصنوعة من الخضار تعد من المنتجات الجديدة. لكن الحقيقة هي ان كمية ما تحتويه من خضار قليلة جدا، نتيجة لما تعرضت له اثناء عمليات التصنيع لتصبح قيمتها الغذائية قليلة جدا، ان لم تكن ذهبت بالكامل. لذا، فلا يزال تناول حبات الخضار النيئة او المطبوخة كأعواد الكرفس او الجزر او الخيار، خيارا افضل كوجبة خفيفة بدل منتجات الشبس. وان كنت تشعر بالرغبة الملحة لتذوق الشبس المقرمش، فالخيار الافضل هو شبس الذرة المخبوزة، او المكسرات النيئة او الفشار او كراكر مصنوع من الحبوب الكاملة.
الخلاصة: لا تعتقد ان هذه المنتجات هي خيار افضل من الشبس العادي.

4 – بار الطاقة
الكثير من هذه المنتجات التي تعدك بالطاقة غني جدا بالسعرات الحرارية والسكريات، بحيث تشابه منتجات الشوكولاتة والحلويات. بل وبعضها يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم ايضا. لذا، يفضل تفاديها او قراءة قائمة محتوياتها واختيار المصنوعة من المكسرات والبذور والفواكه، وتحتوي على كمية قليلة من السكر والصوديوم.
الخلاصة: اذا كنت تمارس تمارين رياضية شديدة وتريد زيادة طاقتك، تناول بديلا طبيعيا غنيا بالطاقة، مثل حفنة يد من المكسرات او حليب الكاكاو الخالي الدسم او البيض.

5 – حبوب الإفطار المضاف لها سكريات
حبوب الافطار يمكن ان تكون من الخيارات غير الصحية تماما. فرغم ان الكثير منها يحتوي على كمية عالية من الالياف، فانها تحتوي ايضا على اضافات غنية بالسكر كالزبيب والشوكولاتة والعسل وغيرها. ويعتقد كثيرون بفوائد الزبيب وينسون انه مغلف بكمية كبيرة من السكر. والامر نفسه ينطبق على منتجات الشوفان السريع التحضير، فبالإضافة الى الالياف فغالبا ما تضاف له نكهات سكرية وملح.
الخلاصة: كثير من حبوب الافطار التي يتم الترويج لها، خصوصا للأطفال، تحتوي على اضافات سكرية وغير مغذية وعالية بالسعرات الحرارية. لذا، يجب قراءة قائمة المحتويات وشراء القليلة بالسكر والملح. والخيار الافضل هو شراء منتجات حبوب افطار خالية من الاضافات ثم ضع لها إضافاتك الطبيعية مثل الزبيب الجاف او فواكه طازجة او ملعقة عسل.

6 – السموثي

ما الذي يمكن أن يكون اكثر صحة من مشروب حُضر من فواكه طازجة؟ طبعا هو تناول حبات الفاكهة نفسها. فلتحضير مشروب السموثي السائل تزال كل ما تحتويه الفواكه من الياف. فهذا الشراب يحتوي على كمية اقل من الفيتامينات والعناصر الغذائية وكمية مركزة من السكريات. فحبة الفاكهة تحتوي بالمعدل على 9 غرامات من السكر اما السموثي فيحتوي من 30 – 40 غ من السكر، ويزداد الامر إذا اضيف له سكر وعسل.
الخلاصة: إن كنت تحب شرب السموثي فحضره في المنزل حتى تعرف ما يحتويه بالضبط، والافضل هو ان تتناول حبات الفاكهة نفسها.

7 – منتجات خالية من الدهون أو قليلة الدهون

يجب علينا تغيير برمجة تفكيرنا الذي تدرب على اعتبار كل ما يكتب عليه «قليل الدسم» او «خالي الدسم» كخيار صحي. فالأطعمة التي تكون بطبيعتها قليلة الدهون كالفاكهة هي خيار صحي جيد، لكن الامر مختلف بالنسبة للمنتجات التجارية المغلفة التي يكتب عليها قليلة الدسم. لأنها في %99 من الحالات تكون خيارا غير جيد، نظرا الى غناها بمواد سيئة اخرى تستبدل الدهون حتى تضيف لها الطعم والمظهر المغري مثل الملح والسكر ومركبات كيميائية للتكثيف والنكهة. مما يزيد ضررها على الصحة وسعراتها الحرارية.
الخلاصة: القاعدة ان الأفضل هي المنتجات الطبيعية. ولا تتوقع ان كل منتج قليل الدسم هو خيار صحي، بل عليك قراءة قائمة المحتويات للتأكد من انخفاض كمية السعرات الحرارية والملح والسكر في المنتجات قبل تناولها.

8 – المنتجات الخالية من الجلوتين

يجب عليك عدم تفادي تناول الجلوتين (وهو البروتين الموجود في النخالة) الا اذا كنت مصابا بحالة صحية تحتم عليك ذلك، مثل مرض السيلياك (حساسية الجلوتين) او تحسس الجلوتين (تحسس الجهاز الهضمي الخفيف). ورغم ان هناك اغذية خالية من الجلوتين وصحية مثل الكينوا، لكن يجب تناولها ضمن حمية صحية ومتنوعة مع عدم استبعاد منتجات الجلوتين كالحبوب الكاملة والشعير والقمح. فالنخالة تحتوي على فيتامينات (خاصة فيتامين ب) وبروتينات وألياف مهمة للحفاظ على صحة الجسم والامعاء بخاصة.
الخلاصة: تفادَ شراء المنتجات الخالية من الجلوتين إلا إذا اوصاك الطبيب بذلك نتيجة لإصابتك بحالة صحية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>