احدث الأخبار

بالصور.. تحت رعاية وزير الصحة “الموسى التخصصي” ينظم مؤتمر تجربة المرضى

الزيارات: 3644
التعليقات: 0
بالصور.. تحت رعاية وزير الصحة “الموسى التخصصي” ينظم مؤتمر تجربة المرضى
https://www.hasanews.com/?p=6470241
بالصور.. تحت رعاية وزير الصحة “الموسى التخصصي” ينظم مؤتمر تجربة المرضى
علي البجيس

تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، نظم مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء مؤتمر “تجربة المرضى” الأول، وذلك في الفترة 25-26 أكتوبر الجاري 2017م، بفندق الأحساء انتركونتيننتال،حيث يعتبر الأول من نوعه، ويعمل على تنظيمه القطاع الصحي الخاص، على مستوى المملكة وضم عدد كبير من المتحدثين الدوليين والمحليين.

حضر افتتاح المؤتمر الأستاذ حمد الضويلع نائبًا عن معالي وزير الصحة، والقنصل العام الأمريكي بالمملكة راتشنا كورهونن، والمدير التنفيذي للبلينتري الدكتورة سوزان فرامبتون، وعدد كبير من السادة الحضور والذي فاق الـ  1000 مشارك من داخل وخارج المملكة، سلط المؤتمر الضوء على طرق ضمان الرعاية عالية الجودة المتركزة حول المريض، وكيفية اشراك المريض وعائلته في الرعاية الصحية مع اعطاءه حق الاختيار خلال تجربة العلاج.

ومن جانب متصل، فقد رحب الأستاذ مالك الموسى، المدير التنفيذي لمستشفى الموسى التخصصي في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر بالحضور، وقدم الشكر لكل من ساعد على نجاح فعاليات المؤتمر في دورته الأولى، كما عبر عن فخره بحصول مستشفى الموسى على اعتماد البلينتري الذهبي، وذلك لالتزامه بتطبيق أعلى مستويات الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض، كما تحدث عن أجندة المؤتمر ومنوهًا عن النشاطات الجانبية المزمع إقامتها على هامش المؤتمر.

من جهتها عرضت سارة الموسى، رئيس قسم التسويق والشراكة المجتمعية بمستشفى الموسى قصة الأمل حيث عرضت من خلالها فكرة إنشاء مستشفى الموسى التخصصي، التي جاءت مستوحاة من تجربة ملهمة نتيجة التواصل الإنساني الجيد، الذي تمثل في ابراز دور العطف والرحمة والاهتمام من قبل الدكتور مارك جبهارت – استشاري عظام الأطفال بمستشفى بوسطن للأطفال بأمريكا.

كون التعامل الإنساني الجيد الذي تركه الطبيب في نفس الشيخ عبد العزيز الموسى قد أثّر إيجابيًا، من هنا جاءت فكرة إنشاء مستشفى الموسى منذ ما يقرب من 21 عامًا، ووفاءً لهذا الطبيب جاء تكريمه اليوم في مؤتمر تجربة المرضى الأول بالأحساء.

 

وفي سياقٍ متصل، قدم نائب وزير الصحة، الأستاذ حمد الضويلع الشكر لمستشفى الموسى على التنظيم الكبير للمؤتمر وهنأه على فوزه باعتماد البلينتري الذهبي، مؤكدًا على أهمية تطبيق تجربة المرضى بالمستشفيات، من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى داخل المملكة، كما أكدت الدكتورة سوزان فرامبتون رئيس منظمة البلينتري في كلمتها الافتتاحية على أهمية التعامل الانساني مع المريض والتأكيد على تفعيل دور العطف والرحمة والتعامل الانساني على المستوى الشخصي.

هذا وقد تخلل برنامج المؤتمر بعض النماذج من المرضى التي عرضت تجربتهم داخل المستشفيات، فعرضت أم تجربة رحلة علاج ابنها الطفل عبد الملك الذي أصيب بمرض نادر (MPS نوع 6)، كما روى المريض محمد الشريف تجربته مع المستشفيات والإعاقة الجسدية التي لازمته إثر تعرضه لحادث مروري، وكتحدث محمد البحر عن تجربته مع مرض السكري.

وقدم عبد العزيز عبد الباقي مدير عام  الجودة و سلامة المرضى في وزارة الصحة عرضًا حول المبادرات التي تقوم بها الوزارة في تحسين تجربة المرضى بمستشفياتها، كما تناولت أحد الجلسات أهمية التصميم الداخلي للمبنى ومدى تأثيره الايجابي على صحة المريض ونفسيته خلال فترة تلقى العلاج. ، كما تحدثت محاضرة أخرى عن مدى موائمة التصميم القائم على البيانات مع تجربة المرضى.

مما يجدُر ذكره أن مستشفى الموسى التخصصي أول مستشفى خاص تم إنشاءه في مدينة الأحساء منذ افتتاحه عام 1996م، حيث يتميز المستشفى بفريقه الطبي ذو الخبرة والكفاءة العالية، وخدماته المتنوعة وتوفر جميع التخصصات الطبية من خلال ما يزيد عن ٢٤٠ سرير ومراكز تخصصية متميزة.

كما أن اعتماد البلينتري ليس الاعتماد الوحيد للمستشفى، حيث حصل على العديد من الجوائز والشهادات  (HACCP, CBAHI, JCIA. CAP ) التي تحقق مصداقيته في تطبيق معايير صحية وآمنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>