احدث الأخبار

بالصور… “٧٠٠” جامع ومسجد بمحافظة الأحساء تكمل جاهزيتها لاستقبال المصلين وزير الشؤون الإسلامية: المساجد في المملكة لها مكانة كبرى عند القيادة ونجد كل الدعم والرعاية هيئة تقويم التعليم: 25 ألف طالب أدوا الاختبار التحصيلي عن بُعد من منازلهم “الصحة” تسجل أرقاماً قياسية.. تعافي نحو 70٪ من الحالات النشطة من مصابي كورونا مطار الملك فهد يستعد لاستئناف الرحلات الداخلية بإجراءات احترازية مكثفة التعليم : لا دوام لهذه الفئات.. “عبدالله المانع ” في ذمة الله شاهد: مؤشر يقيس سرعة انتشار “كورونا”.. و”متحدث الصحة” يوضح معدلات المملكة “جامعة الملك فيصل”‬⁩ ‏تعلن خطة حضور منسوبيها إلى مقر أعمالهم في الجامعة في مبادرة طيبة .. “٨٥٠” مؤذن بالأحساء تصلهم تلك الرسالة من إدارة “الشؤون الإسلامية” فيديو … هذا موقف “جسر الملك فهد” من موعد التشغيل وعودة حركة المسافرين إليك قائمة بالسلع الغذائية المقرر رفع الرسوم الجمركية عليها بعد 12 يوماً

دراسة .. بعض أدوية الحموضة تهدد الكبد

الزيارات: 750
التعليقات: 0
دراسة .. بعض أدوية الحموضة تهدد الكبد
https://www.hasanews.com/?p=6467319
دراسة .. بعض أدوية الحموضة تهدد الكبد
وكالات - الأحساء نيوز

حذّرت نتائج دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا من مجموعة أدوية للحموضة تُعرف بأنها من “مثبطات مضخّة البروتون” لأنها تزيد خطر إصابة الكبد بالأمراض. ويتزايد انتشار هذه الأدوية، وتوصف لعلاج مشكلة الحموضة المزمنة وارتجاع حمض المريء، على الرغم من تزايد الأدلة على آثارها الجانبية السلبية.

وأضافت الدراسة الجديدة التي نشرتها دورية “نيتشر كومينيكيشن” ضرراً إضافياً تسببه أدوية الحموضة المثبطة لمضخة البروتون، وهو زيادة احتمال إصابة الكبد ببكتريا تؤدي إلى اعتلاله بشكل مزمن، بعدما حذّرت دراسات سابقة من أن تناول هذه الأدوية لفترة طويلة يؤدي إلى مجموعة أمراض مرتبطة بالسمنة ويزيد خطر الوفاة.

من أمراض الكبد التي ترتبط باستخدام أدوية الحموضة على مدى طويل الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي، والتهابات الكبد.

واعتمدت أبحاث الدراسة على البيانات الصحية لـ 4830 شخص سبق لأكثر من نصفهم تناول أدوية الحموضة المثبطة لمضخة البروتون. وتبين أن هذه الأدوية تزيد خطر الإصابة بالكبد الكحولي خلال الـ 10 سنوات التالية لتناولها بنسبة 20.7 بالمائة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>