احدث الأخبار

في #الأحساء.. اطمأنت على جنينها وعادت بدونه.. وتدخل طبي يُنقذها من “موت محقق”

الزيارات: 16028
تعليق 16
في #الأحساء.. اطمأنت على جنينها وعادت بدونه.. وتدخل طبي يُنقذها من “موت محقق”
https://www.hasanews.com/?p=6465749
في #الأحساء.. اطمأنت على جنينها وعادت بدونه.. وتدخل طبي يُنقذها من “موت محقق”
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

كانت تعيش مع زوجها وطفليها حياة أسرية هادئة، إلى أن رُزقت بحمل جديد لم تتمالك نفسها من الفرحة وبدأت المواطنة الشابة التي تبلغ من العمر 23 عامًا رحلة المتابعة لحملها الثالث في مستشفى الموسى التخصصي. وفي الأسبوع الـ 37 وبعد واحدة من المتابعات التي كانت تجريها، حيث أكدت لها الطبيبة أن الجنين يتمتع بصحة جيدة وأن أمور الحمل تسير بشكل طبيعي ولله الحمد. وأثناء رحلة العودة وهي في طريقها إلى بيتها، تعرضت لحادث سير مروع أدى لوفاة الجنين على الفور وإصابتها بإصابات بالغة، فعادت مرة أخرى إلى مستشفى الموسى، ولكن هذه المرة وهي مصابة بإصابات شديدة مع فقدان الجنين التي كانت قد اطمأنت عليه منذ ساعتين فقط.

في المستشفى، تم اجراء الفحوصات المبدئية، كما أُجرى لها التحاليل والأشعة اللازمة، والتي أكدت وفاة الجنين داخل الرحم، مع كسر وتفتت في عظمة الفخذ الأيمن، ويُعد من أسوأ أنواع الكسور، وأيضًا كسر في الحوض الأيسر وكدمات بكامل أنحاء جسدها.

يقول الدكتور ماهر العبادي، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بالموسى التخصصي: في البداية كان التفكير يتجه لاجراء جراحة قيصرية لخروج الجنين المتوفى، إلا أن القيصرية سوف تشكل عامل خطورة أعلى على صحة الأم، وذلك لوجود: (كسور مضاعفة في عظمة الفخذ – كسور في الحوض – نزيف مع اعطاء دم يسبب خطورة عالية جدًا – وفاة الجنين في بطن الأم).

يضيف الدكتور العبادي، كان قرار الفريق الطبي بناءً على ماسبق هو اعطاء فرصة للولادة الطبيعية لخروج الجنين، فقمنا بتحريض (تحفيز) عملية الولادة من خلال الطلق الصناعي ونزول ماء الجنين، وقد تمت الولادة الطبيعية للجنين المتوفى حيث بلغ وزنه 2.700 جم، دون أن يؤثر ذلك على حالة المريضة من ناحية الكسور ولم يحدث نزيف بعد الولادة، كما أعطيت مسيل للدم بعد الولادة بساعتين تفاديًا لحدوث أي جلطات.

ولفت الدكتور صفوت على، استشاري أمراض الحساسية والصدر بالموسى التخصصي، وأحد أعضاء الفريق الطبي: “بالرغم من اعطاء المريضة مسيلات للدم، بالإضافة إلى تجنب الولادة القيصرية، وعدم اجراء جراحة لاصلاح العظام حتى خروج الجنين المتوفى، إلا أن المريضة أصيبت بجلطة في الرئة فتم على الفور اتخاذ اللازم تجاه جلطة الرئة، وتم تأجيل الجراحة حتى استقرار الحالة، وتركيب فلتر بالوريد الأجوف السفلي.

في هذ الصدد أيضًا أفاد الدكتور سمير أبو زيد، استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى، بأن المريضة عانت من جلطة بأوردة الحوض أدت لحدوث جلطة بالرئة، وتم اعطاءها مسيلات للدم، حيث أنها في احتياج ضروري لاجراء عملية لتثبيت الكسور، وهذه العملية تحمل خطورة كبيرة جدًا من حيث احتمال حدوث جلطة أخرى مميتة بالرئة.

فقمنا بوضع فلتر (قابل للإزالة) بالوريد الأجوف السفلي، وذلك للوقاية من حدوث هذه المشكلة، وتمكين فريق جراحة العظام من عمله بأمان كامل، حيث يتم رفعه في خلال أسابيع بعد استقرار حالة المريضة باستخدام القسطرة التداخلية وتحت مخدر موضعي.

صرح استشاري العناية المركزة والأمراض الصدرية الدكتور وحيد مهدي بأنه تم تنويم المريضة بقسم العناية المركزة لتكون تحت الملاحظة الدقيقة، حيث أن جلطة الرئة في بعض الأحيان قد تؤدي إلى فشل بالتنفس مما قد يستدعي وضعها على جهاز التنفس الصناعي، وكان التحدي الكبير هو التدخل الجراحي لتثبيت عظمة الفخذ وهي تحت العلاج بمميعات الدم وموانع التجلط التي أعطيت لها حيث أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى حدوث نزيف شديد، فتم قبول هذا التحدي وتم إيقاف المميعات وموانع التجلط لفترة وجيزة ومحسوبة في غاية الدقة لتجنب حدوث أي نزيف أو تكرار حدوث التجلط.

تقول الدكتورة تيريزا فيراتيز استشاري جراحة العظام والمفاصل بالموسى والتي قامت باجراء جراحة العظام: أن هذا الكسر الذي أصيبت به المريضة يُعد من الكسور الصعبة في مثل هذه الحالات، وبعد التأكد من عدم وجود خطورة من الجلطة الرئوية على حياة المريضة، قمنا بإجراء جراحة تثبيت داخلي لعظام الفخذ الأيمن بالمسامير، واصلاح كسر الناحية اليسرى من الحوض، وذلك تحت التخدير الكامل الذي قام به قسم التخدير بالمستشفى.

قدمت أسرة المريضة في النهاية الشكر لمستشفى الموسى على كافة الجهود التي بذلها الفريق الطبي في العلاج، والذي يعد مثالاً رائعاً على الخبرات والمهارات الطبية، التي يتمتع بها الفريق الطبي المتكامل في علاج مثل هذه الحالات.

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    شيماء الحسن

    مستشفى الموسى بلا منازع مكان تثق فيه بعد الله

  2. ١٥
    منتظر

    لاحول ولاقوة الا بالله

    الله يقومها بالسلامة

  3. ١٤
    زائر

    انا معك بالراي انه المستشفى اوك بس الي مامعه تامين وين يروح غير بن جلوي او الملك فهد
    الله المستعان

  4. ١٣
    زائر

    أسال الله تعالى أن يمن عليها بتمام الصحة والعافية

    • ١٢
      زائر

      من جد الموسى مكان ثقه .. ريتني اكون وحده منهم ☹️

  5. ١١
    زائر

    الحمد لله على سلامتها والله يعوض عليها جنينها اللي راح ويصبر قلبها
    ومستشفى الموسى معروف وما عليه كلام

  6. ١٠
    موسى بن حسين الكفيل

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الله يقومها بالسلامة ويخلف عليها في حملها اللي خسرته خير يارب العالمين
    نواسي المريضة واهلها في مصابهم
    ونسأل الله ان تكون اخر احزانهم وان يأجرهم
    على صبرهم وتحملهم وتوكلهم عليه سبحانه وتعالى
    ومن بعد شكر الله عز وجل نشكر الطاقم الطبي في مستشفى الموسى وإدارته الموقرة
    ونسأل الله لهم التوفيق والنجاح

  7. ٩
    زائر

    الله يشفيها يارب ويعوضها خير

  8. ٨
    زائر

    الحمد لله على سلامتها وربي يعوضها با الخير

  9. ٧
    سعد اليوسف

    الله يعوضها ويمسح على قلبها بالصبر وتقوم بالسلامة

  10. ٦
    مصري بالأحساء

    الحمد لله الذي شفاها وعافاها و عوضها الله خيرا في طفلها ، و كل للشكر لأطباء الموسى ، و للحقيقة و عن تجربة شخصية هذا المستشفى يجيد إختيار أطباؤه

    • ٥
      زائر

      مستشفى الموسى قلب الاحساء بعد الله عزه وجل
      محمد الشيخ

  11. ٣
    ام خالد

    حلتها مؤلمه وتبكي الحمدلله الي خارجها بسلامه والله يعوضها بخيرا منه

  12. ٢
    رائدة محمد

    واللي ما عنده تأمين يشمل مستشفى الموسى يموت من سوء الخدمات الصحية في الحسا ?

  13. ١
    زائر

    يا بنات ذالحين بنسوق سيارات ويا ساتر من الحوادث انا اقول لا احد يسوق الا مأمن له علاج في الموسى ? اسلموا على اعماركم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>