احدث الأخبار

بأمر الملك سلمان.. رفع تعليق الرحلات الداخلية و ‏تغيير أوقات السماح بالتجول في هذه الأيام السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في مساجد المملكة إعتباراً من ٨ شوال دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو” “هيئة الترفيه” تعايد الجمهور بمجموعة من البرامج الترفيهية والحفلات الغنائية تنبيه مهم من “توكلنا” بشأن إمكانية المعايدة على الوالدين 6 نصائح لتحمي جسمك من تأثير السكريات والحلويات في العيد “متحدث الصحة”: 2235 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة .. و أعداد التعافي تتزايد

مواقف خاصة

الزيارات: 2271
تعليقات 9
https://www.hasanews.com/?p=6465667
مواقف خاصة
ياسر السعيد
انا لست اقصد هنا مشهد شاهدته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو طرفه من الطرف التى يتبادلها الناس استمعت لها وأعجبتني وأحببت أن تشاركوني في الاستماع إليها.  إنها المواقف الخاصة التى طرحتها مشكوره أمانة الأحساء مؤخرا لذوي الاحتياجات الخاصه أو محدودي الحركة في وسط الهفوف بالأحساء . طرحتها وليتها لم تفعل ، حيث إنها تفتقد المواصفات والمقاييس العالمية الخاصة بذوي الإعاقة . وكأن من وضعها لا يفقه من العلم شي وكل همه هو رسم كرسي الإعاقة على أرضية الموقف والتباهي بهذا الإنجاز العظيم والذى بفضله سوف يدخل بوابة التاريخ من أوسع الابواب !! .
ففي زيارتي إلى وسط الهفوف شاهدت هذه  المواقف الخاصة  للسيارات وبها  عدة ملاحظات و أخطاء كبرى حولها ففي الجانب الأيسر نجد أن هناك عوائق تعيق المعاق حيث المساحة الصغيره للسيارة فلا يمكن المعاق ان ينزل من السيارة بسبب وجود سيارة ملاصقه له وعدم وجود مسافة كافة يستطيع النزول وإنزال عربته ( كرسي متحرك )  من السيارة بدون ان يحدث للسيارة المجاوره له اي خدش او ضرر . فلو إزاحة سيارته عن الموقف كي يستطيع النزول لخرجت السيارة عن موقفها المخصص ولستحق مخالفة على ذلك بسبب خروج المركبة عن الحدود المرسومة لها  . فضلا عن وجود سياج حديد على الرصيف أمام الموقف يمنعه من الدخول إلى السوق او المنحدرات الغير ملائمة من حيث الارتفاع او المساحة .اما في الجانب الآخر الأيمن فهو لا يقل عقدة عن الجانب الأيسر بالاظافة إلى الخطورة التى تنتظره  بسبب مرور السيارات امامه  .
فموقف السيارة لذوى الاحتياجات الخاصه يجب ان يكون بمقدار موقف سيارة ونصف كما هو في الشكل رقم (  1 )  ليسهل عليه النزول والصعود بكل يسر وسهولة وبدون اي معوقات تعيقه ، فأمانة الاحساء تعاملت مع موقف سيارة المعاق تعامل موقف سيارة لشخص سوي متجاهلة الظروف الخاصة لهذه الفئة .
اما عن رسوم هذا المواقف فهي تخضع إلى رسوم رمزيه . فإن كان لابد من هذا  الرسوم  فيجب أن تكون هذا الرسوم بنصف القيمة بناء على قرار مجلس الوزراء الذي ينص على أن تكون رسوم ذوي الاحتياجات الخاصة بنصف القيمة مثل تذاكر الطيران  وغيرها .
ففي الدول الأوربية قطعت خطوات كبيره في هذا المجال إلى درجة انها خصصت مواقف خاصة للنساء الحوامل وكبار السن في الاسواق والمجمعات التجارية ونحن ما زلنا لا نعرف المقايس الصحيحة لمواقف السيارات للمعاقين فهل تسارع امانة الاحساء وتسير على خطى الدول الاوربية  وتخصيص مواقف خاصة للنساء الحوامل خاصة بعد السماح للمراة بالقيادة  .
سؤالي هنا اوجهه الى امانة الأحساء والمجلس البلدي الموقر  حين خصصت هذا المواقف هل  استعانة من ذوي الاختصاص او من فئة الإعاقة لرسم وتحديد المواقف الخاصة بالسيارات فهم اهل الاختصاص واهل الشأن فهم أعلم  باحتياجاتهم من غيرهم او انها رات في نفسها عظمة من ان تستشير احد ، فمن  هنا ردد لساني المثل الشعبي الذي يقول
                   اعط الخباز خبزه ولو اكل نصفه .

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    فهد السنيني

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته مساء الخير مقال جميل جدا للكاتب ياسر السعيد ومشكور على إيضاح الأخطاء التي وقعت فيها الأمانة في المواقف المخصصة للمعاقين واتمنى صوتك يوصل إلى المهندس عادل الملحم. تحياتي للجميع

  2. ٨
    زائر

    كلام جميل دكتور ياسر
    ولكن هل كل مواقف المعاقين
    بها نفس المشكلة
    اعني هل تم التشبيك في الموقع
    اذا كان كذلك فان شاء الله اول لقاء مع المجلس البلدي سوف نناقش معهم هذه المشكلة
    والحقيقه انه لابد انه قبل ان يحددوا موقع مواقف المعاقين في السوق كان الاحرى بهم ان يتواصلوا معنا في تحديد أماكن المواقف وحجمها وتصميمها خصوصا اننا تعاونا معهم في إبراز ملاحظات سوق القيصريه في تقرير مصور وتم إنهاء الملاحظات بالتنسيق مع المجلس البلدي
    فالاحرى بهم ان يتعاونوا معنا في وضع هذه المواقف

  3. ٦
    صالح ناصر الملحم

    كلام جميل دكتور ياسر
    ولكن هل كل مواقف المعاقين
    بها نفس المشكلة
    اعني هل تم التشبيك في الموقع
    اذا كان كذلك فان شاء الله اول لقاء مع المجلس البلدي سوف نناقش معهم هذه المشكلة
    والحقيقه انه لابد انه قبل ان يحددوا موقع مواقف المعاقين في السوق كان الاحرى بهم ان يتواصلوا معنا في تحديد أماكن المواقف وحجمها وتصميمها خصوصا اننا تعاونا معهم في إبراز ملاحظات سوق القيصريه في تقرير مصور وتم إنهاء الملاحظات بالتنسيق مع المجلس البلدي
    فالاحرى بهم ان يتعاونوا معنا في وضع هذه المواقف

  4. ٥
    زائر

    كلام في الصميم
    نقد بناء
    لافض فوك أخي أبو محمد

  5. ٤
    صالح ناصر

    كلام جميل دكتور ياسر
    ولكن هل كل مواقف المعاقين
    بها نفس المشكلة
    اعني هل تم التشبيك في الموقع
    اذا كان كذلك فان شاء الله اول لقاء مع المجلس البلدي سوف نناقش معهم هذه المشكلة
    والحقيقه انه لابد انه قبل ان يحددوا موقع مواقف المعاقين في السوق كان الاحرى بهم ان يتواصلوا معنا في تحديد أماكن المواقف وحجمها وتصميمها خصوصا اننا تعاونا معهم في إبراز ملاحظات سوق القيصريه في تقرير مصور وتم إنهاء الملاحظات بالتنسيق مع المجلس البلدي
    فالاحرى بهم ان يتعاونوا معنا في وضع هذه المواقف

  6. ٣
    عبدالله الشمري

    الله يعطيك العافية أ. ياسر

    فعلآ انا من ذوي الاعاقة واعاني من المواقف
    من ضمن الاخطاء الي وقعت بها الامانة
    وضع موقف ذوي الاعاقة من جهة اليسار ويصعب
    على ذوي الاعاقة النزول من السيارة بسبب وضع الموقف بجهة اليسار الي يتواجد به الرصيف .
    والمشكلة الاكبر وضع رسوم على المواقف ويصعب على ذوي الاعاقة الوصول لاجهزة الدفع بسبب الاسياج ..

    كل الشكر لك استاذي العزيز على حرصك واهتمامك بذوي الاعاقة ?

  7. ٢
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو ان الاخوة الكرام من ذوي الاعاقة طالبوا بحقوقهم كما يطالب النساء بحقوقن لتغير حالهم واحوالهم . ولكن هم متقاعسين الا من رحم ربي

  8. ١
    السيد باقر بن يزيد

    شن معرفنهم ماعندهن الا الصبق يحاطونه في الشوارع على شكل مربع قير متساوي العضلات على انه موقف سايارة مدروس 100 في المية
    صدق بهن المثل اعطي الخباز خوبزة ولو اكل نصه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>