احدث الأخبار

بالتعاون مع “الأحساء نيوز” … فريق “باراديس” التطوعي يُنظّم حملة لتعقيم وتنظيف المساجد “العيون التطوعي” ينهي مشاركته في “وطهر بيتي” ويشيد بجهود”مركز العمل التطوعي بالأحساء” بالأسماء .. هذه “142” مسجد ستُقام فيها “صلاة الجمعة” مؤقتًا بالأحساء .. تعرّف عليها! “النقل” تفتح باب التقديم على دعم نشاط توجيه المركبات.. إليكم الموعد وطريقة التسجيل فيروس كورونا: هل التباعد لأقل من مترين يجدي نفعا في تفادي الإصابة بكوفيد-19؟ لمواجهة تداعيات جائحة كورونا .. 6 مبادرات استراتيجية بقيمة تتجاوز 36 مليار ريال “الشورى” يوافق على مشروع نظام التكاليف القضائية أمر ملكي بتعيين دفعة جديدة من النساء على مرتبة ملازم تحقيق في النيابة العامة الإطاحة بتنظيم عصابي حول 100 مليون إلى حسابات خارج المملكة نسبة التعافي بالمملكة تقترب من 75% من الحالات النشطة “الصحة”: تسجيل 2171 إصابة جديدة بـ”كورونا” .. وتعافي 253 حالة في الأحساء إيطاليا تفتح حدودها من جديد في المرحلة الأخيرة من رفع القيود بسبب “فيروس كورونا”

بعد انتشار تسببها بـ”الفشل الكلوي”.. “دوائي” تعلق على عقاقير “ديكلوفيناك البوتاسيوم”

الزيارات: 1937
التعليقات: 0
بعد انتشار تسببها بـ”الفشل الكلوي”.. “دوائي” تعلق على عقاقير “ديكلوفيناك البوتاسيوم”
https://www.hasanews.com/?p=6465252
بعد انتشار تسببها بـ”الفشل الكلوي”.. “دوائي” تعلق على عقاقير “ديكلوفيناك البوتاسيوم”
محليات - الأحساء نيوز

قالت جمعية ” دوائي ” ، أدوية ديكلوفيناك البوتاسيوم ” DICLOFENAC POTASSIUM ” ، أمنة إذا تم استخدامها وفق تعليمات الطبيب، نافية ما تم تداوله مؤخرًا في وسائل التواصل الاجتماعي عن التحذير من استخدامه، بزعم أنه يسبب فشل كلوي وقلبي، وارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت في بيان، “‏إشارة إلى ماتم تداوله مؤخراً في وسائل التواصل الإجتماعية، حول التحذير من استخدام أدوية “DICLOFENAC POTASSIUM” وما تسببه من فشل كلوي وقلبي وارتفاع ضغط الدم، مما آثار التخوف لدى المستخدمين لهذه الأدوية. تود الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي (جمعية دوائي) توضيح التالي: ‏ديكلوفيناك البوتاسيوم ينتمي لمجموعة من الأدوية تسمى مضادات الالتهابات الغير ستيرويديه، وتستخدم في تقليل الألم والالتهاب لحالات مختلفة.

ويصنف كأدوية وصفية (تحتاج لوصفة طبية قبل الاستخدام)، ‏ويحمل عدة أسماء تجارية مسجلة في السعودية:

‏CATAFAST
‏CATAFLAM
‏DOLVIC- K
‏FAST- FLAM
‏JOFLAM
‏OFLAM
‏RAPIDUS
‏CLOFAST-P
‏DICLOPID

‏وبينت أنه من أعراضه الجانبية، ‏الشعور بالدوار أو الدوخة، آلام في المعدة، غثيان أو القيء. كما سجلت بعض *الحالات النادرة جداً* للإصابة بالفشل الكلوي الحاد، ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

‏وأشارت إلى أنه لجميع الأدوية أعراض جانبية، وتعتبر كلمة ” نادرة جداً ” أن هنالك أقل من حالة واحدة لكل ١٠ آلاف مستخدم للدواء يمكن أن يظهر له العرض الجانبي وهي أقل نسبة حدوث، ‏لذلك أوصت باستخدم الدواء بوصفة طبية.
‏٢- استمع لتعليمات الصيدلي عند الصرف، وقراءة النشرة الداخلية للدواء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>