الخطوات المدروسة

الزيارات: 921
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6460041
الخطوات المدروسة
عبدالرحمن البديوي

شينيشي سوزوكي عالم فريد من نوعه يقوم بالعديد من التجارب و الأعمال التي يجزم العالم على أنها معجزات هذا العصر. أنه يأخذ العديد من الأطفال الذين لم يتجاوزوا بضع أسابيع و يبدأ بعزف الموسيقى في مسامعهم و بحضرت أسرهم . أنه يعزف و يقوم بتشغيل نفس الموسيقى لمرات عديدة ، بعد مرور ثلاثون يوماً يبدأ بعزف مقطوعة موسيقية آخرى ، و يستمر حتى يبلغ الطفل عامين من عمره. و بعدها يقوم بتقديم دروس في الموسيقي لأحد الوالدين و بحضور هذا الطفل و لمدة ثلاثة أشهر. وبعد ذلك يعطى الطفل آلة كمان مصغره ، لكي يتعلم طريقة الإمساك و حركات العزف ، و يبدأ الطفل بالشعور بآلة الكمان وهو يتعلم. و يكون الدرس الأول لا يتجاوز دقيقتين إلى ثلاث دقائق و يستمر في الزيادة حتى تصل مدة الدرس ساعة كاملة. و إلى ان يبلغ سن يعرف ويفهم ان الكمان من الآلات الموسيقية التي يصعب العزف بها ، يكون قد اتقن العزف باحترافية في فترة التعلم.

أقام البروفيسور سوزوكي احتفالاً موسيقياً كبيراً احضر في حوالي ١٥٠٠ طفل من اليابانيين العازفين. حيث كانت أعمارهم لا تتجاوز السادسة او السابعة من أعمارهم تقريباً. قاموا بعزف كلاسيكيات الموسيقى لـ(شوفان – بيتهوفن و فيفالدي و غيرهم ). و الامر الأهم هو أن البروفيسور سوزوكي يؤكد أن الأغلبية العظمى من هؤلاء الأطفال لم تكن لدية الموهبة الموسيقية ” طبيعية ” .

لذلك أؤمِن أن لكل طفل موهبة يمكن اكتسابها و تنميتها بنفس هذه الطريقة التي اتبعها العالم سوزوكي مع الأطفال و نحن أيضاً نستخدمها في تعليم الطفل الكلام لكن لا إرادياً ، و تكون كالتي أولاً يكون الطفل دائماً في حضرة الكبار و يستمر بالاستماع ، وهذه الخطوة الأولى و التي تدعى ( التعريض ) وهي تعريض الطفل لتعليمه ما نريد . وبعد ذلك يحاول التكلم و المحاورة مع الكثير من الأخطاء و التأتأه وهي الخطوة الثانية ( المحاكاة ). و من هنا يقوم أصدقاؤنا و اقاربنا بالثناء و المدح لهذه الطفل ، وهذه خطوة مهمة جداً ( التشجيع و التحفيز ). وهي تدعم الطفل بالحماس و اعادة التجربة و هي الخطوة التالية ( عملية التكرار ). ومن بعد ذلك يبدأ الطفل في تجميع الكلمات و الجمل و اتقان النطق وهذه هي الخطوة الأخيرة ( التهذيب و التحسين ). و يبلغ سن الثالثة أو الرابعة و لديه الكثير من المفردات اللغوية و هو لا يزال لا يستطيع قراءة كلمة واحدة.

لذلك يؤكد البروفيسور سوزوكي لتعلم اي مهارة لابد من اتباع هذه الخطوات المدروسة ( التعريض – المحاكاة – التشجيع و التحفيز – التكرار – التهذيب و التحسين ).

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    مقال بليغ و ابدعت فيه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>