شاهد.. “أمانة الأحساء” ترد على تقرير “mbc” عن “مردم النفايات”: فاقد للمصداقية !!

الزيارات: 2651
تعليقات 8
شاهد.. “أمانة الأحساء” ترد على تقرير “mbc” عن “مردم النفايات”: فاقد للمصداقية !!
https://www.hasanews.com/?p=6455716
شاهد.. “أمانة الأحساء” ترد على تقرير “mbc” عن “مردم النفايات”: فاقد للمصداقية !!
الأحساء نيوز

نفت أمانة الاحساء، جملة وتفصيلا التقرير المصور الذي بثته قناة الـ‘‘mbc‘‘ أمس السبت، عن مردم النفايات بالأحساء، بأنه تسبب في كثير من الأمراض ومنها السرطان، بسبب الحرائق التي تجلب الموت والأوبئة، قائلة ‘‘التقرير خالٍ من المصداقية، ولم يثبته أحد طبيا أو رسميا‘‘.

كما وصفت الإمانة التقرير بالفاقد للمهنية الإعلامية، لأنه تجاهل الرأي الآخر وهي أمانة الأحساء الجهة المسؤولة عن المردم، علما بأنه تم التنسيق المسبق مع معد التقرير بأن هناك مداخلة هاتفية لأمانة الأحساء لبيان الوجه الصحيح وقت البرنامج وهذا لم يحدث  – بحسب الأمانة – وقد اشتمل البيان على الآتي:
– التقرير فاقم الحدث بأسلوب إثاري للرأي العام دون ثوابت .
– المتحدثين في التقرير ذكروا بأن تلك النفايات هي نفايات كميائية ، وتحدثوا عن وجود مريض مصاب بالربو في كل بيت من الهجرة ، وهذا غير صحيح البتة .
– التقرير ذكر بأن المردم مجاور لقرى متعددة ، وهذا غير واقعي ، والصحيح هو أن المردم مجاور وعلى بعد 3 كيلوا من هجرة “مريطبة ” و “سودة ”
– المردم عمره قرابة 40 عام ، والتي تسبق بسنوات اعتماد هجرة ” مريطبة ” المجاورة للمردم ، والحرائق التي نشبت مؤخرا في لأغلبها بفعل فاعل وفي أجزاء متفرقة من المردم .
– دخان الحريق الموجود في أحد المقاطع الفيديو والذي أرفقها التقرير هي عبارة عن حريق إطارات سيارات تم إشعالها بفعل فاعل في أكثر موقع ، علما بأنه لم تكن هناك حرائق في فترة قصيرة تسبق تصوير التقرير .. والحريق نشب في يوم موعد التصوير في أجزاء متفرقة من المردم – بفعل فاعل – وتم السيطرة عليها وإخمادها .
– المردم المشار إليه سوف توقف الأعمال فيه بعد شهرين تقريبا ، وسيتم العمل في المردم البيئي الجديد والتي قامت الأمانة بترسية مشروع التشغيل والصيانة لمردم النفايات البيئي بعقد تبلغ كلفته ” تسعة ملايين ” ريال ، والذي يعمل بتقنيات بيئية متقدمة بالتزامن مع البدء في تشغيل محطة فرز النفايات .
– كما تعمل الأمانة حالياً بدعم من وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ ، ومعالي نائبه المهندس طارق الفارس على تسريع انهاء إجراءات تشغيل المردم الجديد و تخصيص مشروع لتأهيل المردم القديم والذي سيتم إيقاف الخدمات فيه فور تشغيل مشروع المردم الجديد .
– مشروع المردم البيئي الجديد يأتي كجزء لتحقيق رؤية وزارة الشؤون البلدية والقروية المتجسدة من برنامج التحول الوطني 2020، الذي يجسد أولى الخطوات لتحقيق رؤية المملكة التطويرية 2030 في جانب التطوير الخدمي في القطاع البلدي
– رُوعي في المردم الجديد محاكاة عناصر واشتراطات البيئة بأحدث التجهيزات والمعدات بطريقة نظام الخلايا الهندسية بوضع طبقات حماية للمياه الجوفية لضمان عدم تسرب عصارة النفايات إلى باطن الأرض وتلوث المياه الجوفية، إلى جانب تصريف غاز «الميثان» المُنبعث من تحلل هذه النفايات عبر أنابيب مخصصة، والتخلص من العصارات الناتجة من النفايات عبر أنابيب أخرى، والحدّ من نشوب الحرائق، على مساحة تُقدر بنحو 6 كيلو مترات مُربعة ويحتوي المردم على سبع خلايا آمنة مساحة كل واحدة منها 360 ألف متر مربع .
– أمانة الأحساء سوف تقوم بعمل لجنة اختصاصي من أطراف حكومية معتمدة للوقوف على الواقع بما هو شأنه .
– أمانة الأحساء تستغرب ما قامت به قناة (mbc ) الموقرة في غير عادتها الإعلامية التي عُرفت عنها ، مع العلم بأن المعلومات السابقة للمردم الجديد سبقت النشر في كافة الصحف وكافة الوسائل الإعلامية ، وبدراية معد البرنامج ، ولم ترد في التقرير .

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    كان من المفترض من قناة mbc اعدا تقرير عن مردم امانة المنطقة الشرقية الواقع بالقرب من صناعية الدمام حيث يتم احراق النفايات

    يوميا بطريقة بدائية وانبعاث الدخان لمسافة طويلة والمار من طريق الدمام يقيق يشتم الروائح الخانقة ايضا يتم اتلاف المواد الغذائية ا

    لمنتهية الصلاحية بدون رقابة

    وضعاف الانفس يقومون باخذها من المردم وبيعها في الاسواق الشعبية

  2. ٧
    السيد باقر بن يزيد

    الامانة في سبات راقدين بس جيدين فيه يخربون الشوارع ويحطون حيلهن على الفقارى في قطع رزق راعين البسطات منين ياكلون وياكلون اعيالهم

  3. ٦
    عبدالله الحنوط

    ههههههههه شاطرين على الضعوف تصورونهم وتشهرون فيهم وهم يبيعون .. وجاكم اللي اكبر منكم وصوركم .. يلا صرف نفسك يالقوي .

  4. ٥
    D . Love

    كالعادة قناة قرن الشيطان تثير الرأي العام وتجلب الانظار كالعجوز الشمطاء التي تتجمل وتسرح شعرها وهي قبيحة المنظر , تبا لك , كالعادة تتبجح بالمصداقية وهي خلاف ذلك .

  5. ٤
    الاحسائي

    صدقت ال MBC في تقريرها وكذبتم مردم على طريق سلوى ومردم على طريق العقير ومصنع الاسمنت من جهه والكسارات من جهه ذبحتوا الناس الي مصاب بالربو والي مصاب بالحساسيه حسبناالله ونعم الوكيل عليكم واخر شي بتسوو مردم ب ٩ ملايين يالحراميه وتكلفته ماتوصل ثلاثة ملايين وستة بتلهفونها

  6. ٣
    زائر

    توجد روائح كريهة تنبعث من سنوات وتوصل الى الخالدية والجامعيين وكل ذلك بسبب حرق النفايات في مكان قريب من التجمعات السكانية وللأسف الناس ساكتين

  7. ٢
    بوعلي7330

    الامانه والبلديه والله نيام ولا عليهم مراقبه ولا حسيب ولا رقيب …..

  8. ١
    شنتر بن عداد

    اللي متضايق يغر سكنه!!!

    يروح ويدور له بيت جديد وبعيد عن المردم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>