فاقد الشيء يعطيه

الزيارات: 323
التعليقات: 0
فاقد الشيء يعطيه
https://www.hasanews.com/?p=6453800
فاقد الشيء يعطيه
حليمة محمد

تبحث في دواليب قلبها عن حب لا تجده من أحد فتُوجِده هي. و قد قضت العمر صبرا و استجداء للعواطف و الشفقة من أبٍ أو أمٍّ أو أخوة دون جدوى. فكان أنجع حل أن تجود بالحب بذلا دون اكتفاء. و تملأ جدران فؤادها الأربعة بمحبة جميع الناس.

يفصم ذاته عما يشتهي، تفلس ساحات هناءه ليلبي رغبة مختبئة في فؤاد صغيرهِ. يربت بكفٍ من رفق على أمنيات ابنته. يخبؤ ما يفتقر إليه من احتياجات، ليحصل أبناؤه على الكماليات و الرفاهية. الأبُ أيضا فاقد للشيء، لكنه يعطيه.

توحش الدنيا في صدره، و تسقيه المر جرعات متتالية. يواجهها بصبر و ابتسامة تَحْمِلُ ألف معنى. يساوره الحنين لأيامٍ الصفو. التي عصفت بها المشكلات و الهموم فأمست أرضا خرابا. لا تحفظ سعادة و لا تنبت فرحا. و لكنه رغم ذلك لا يفتأ يشيع الأمل في كل ناحية. يمازح و يلاعب و يضاحك الجميع. و في القلب بستان نضير جذوره من رماد قاحل. ليس المتألم دائم العبوس. فقد يكون فاقدا للبهجة لكنه سخي بها.

اُبتُليَ بالتدخين زمنا حتى تآكلت رئتاه من مرض عضال. فعادت أيامه كلها سواء. يقضيها بين دواء و سعال و مشفى و أطباء. كان يعيش قهر المرض وحده، ثم يخرج لزائريه حاملا بين دفتي صدره ثقة و صلابة و تفاؤلا. انتهت قصته بأن أقلع على يديه أكثر من عشرة مدمنين للسجائر. لقد مات على إثرها لكنه أحيا أنفسا بعد إبلاس.

لم يكن ذا هالة كبيرة، أو مال كثير يجذب له أصدقاء كالذباب. لكنه كان مخلصا، يستأثر عن نفسه من يحبهم. يقدم لهم طبقا شهيا من صدق و حب و إخلاص. بعد أن مُلِئت ذاكرة ماضيه بالغدر و الخيانة و الجروح الغائرة. فلم يجد بدَّاً من إسداء ما يفتقد إليه.

يقتسم قوته العاطفي مع من لا قوت لهم. ثريٌ بذاته. لا يلتمس سقطا من عاطفة في طرقات القلوب و أبواب العاشقين.

يهب مما يمتلك بأفضل عطاءه، و عيشته كفاف. يتصدق في شهر أكثر مما يتصدق الأثرياء في عام. هو فاقدٌ للمال ربما، لكنه لم يفقد حسَّه الإنساني. 

ليس من الضروري تقديم فائضَ حاجتنا عن رخاء و كفاية. فقد نكون (فاقدين للشيء، لكننا الأكثر عطاءا له).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>