بالصور.. “مخططيّن معتمديّن” منذ 15 عام في الأحساء و أهم 5 خدمات موقوفة عنهما !!

الزيارات: 4619
التعليقات: 22
بالصور.. “مخططيّن معتمديّن” منذ 15 عام في الأحساء و أهم 5 خدمات موقوفة عنهما !!
https://www.hasanews.com/?p=6452585
بالصور.. “مخططيّن معتمديّن” منذ 15 عام في الأحساء و أهم 5 خدمات موقوفة عنهما !!
احمد العساف

تذمر أهالي مدينة العيون بمخطط رقم ١٨/١٤ والمخطط المجاور له رقم ٨٤/١٤ من غياب الخدمات البلدية وعدم سفلتة الطرق المؤدية للحي السكني المعتمد من عام ١٤٢٣هـ و سوء الخدمات الأساسية المقدمة لهم وعدم توفر البنية التحتية للمخططين والذي لم يتغير منذ سنوات عديدة ولم تتوفر فيه الخدمات مثل (سفلتة – إنارة – كهرباء – ماء – صرف الصحي) وغيرها من الخدمات التي تسهم في خدمة المواطنين وتعتبر من أولويات الخدمات التي تقدمها أمانة الأحساء وبلدية العيون للأهالي.

5 مطالب أساسية 

من جانبهم، أفاد سكان المخطط أنهم قد قاموا بالتواصل مع رئيس بلدية العيون بخصوص تطوير المخططين ولكن بدون جدوى، حيث تلخصت مطالبهم في 5 أمور أساسية تنقلها “الأحساء نيوز” للمسؤولين:

1 – سفلتة جميع الشوارع بالمخطط الرئيسية والفرعية .
2- تركيب أعمدة إنارة بشوارع المخطط الرئيسية بالمخطط والفرعية .
3 – تمديد الكيابل للكهرباء على المنازل .
4 – ترصيف الشوارع وتخطيطها وعمل ممرات مشاة داخلية .
5- إيصال مواسير الماء للمنازل مع إيصال خدمة الصرف الصحي وغيرها من الخدمات الأساسية التي تمثل البنية التحتية لأي مخطط عمراني يسكنه الأهالي، حيث يبلغ عدد الأراضي 976 قطعة تم بناء 600 قطعة .


مماطلة وعدم وجود حل جذري !!

وقال أهالي مدينة العيون بالأحساء و بالأخص سكان مخطط ١٨/١٤ ومخطط ٨٤/١٤ أنه: ” تم بناء منازلنا في هذا المخطط عن طريق صندوق التنمية العقاري والبعض عن طريق البنوك أو من ماله الخاص والبعض من انتهى من بناء منزله والبعض الآخر شارف على الإنتهاء ولا توجد بالمخطط الخدمات الأساسية مثل (سفلتة – إنارة – كهرباء – ماء – صرف صحي)” .

وقد تقدمنا إلى شركة الكهرباء بمدينة العيون بغرض إيصال الخدمة الأساسية أو المؤقتة فأفادونا بأنه يتوجب عليكم مراجعة بلدية العيون وذلك لتسوية الشوارع حتى نتمكن من تمديد كيابل الكهرباء ونفيدكم بأننا -شركة الكهرباء- على أتم الاستعداد لإيصال الخدمة وذلك لوصول ميزانية المشروع لديهم .

 

وتابع السكان في خطابهم، وعند مراجعتنا لبلدية العيون تم الرد بعدم وجود مشاريع في هذا المخطط وللعلم فإن المخطط معتمد من عام ١٤٢٣هـ ومازال المخطط على ماهو عليه بلا خدمات ومستوى المنسوب منخفض عن المخطط المجاور له ١٨/١٤ ومن ضمن المعاملات الدائرة حول هذا المخطط المعاملة المقيده بالوزارة رقم ٢٦٧٩٩ في تاريخ ١٤٣٢/٦/١هـ بخطاب رقم ٢٤٧٤٢ بتاريخ ١٤٣٢/٥/٢٧هـ صادر رقم ١-٢٢٣ بتاريخ ١٤٣٢/٧/٥هـ وعقب عليه برقم ٤٤٤٦ – ١٤٣٧هـ بتاريخ ١٤٣٧/١/٢٩هـ بخطاب رقم ٤٦٠٦ بتاريخ ١٤٣٧/١/٢٣هـ بفتح وسفلتة شوارع المخطط وتم التعقيب عليه بخطاب رقم ٤٧٦٨٠ بتاريخ ١٤٣٧/٩/٢٤هـ ولم يتم شى حياله حتى تاريخه و كلها من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وقد تم تقديم معاملة حديثه رقم ٣٨٠٤٢٠٥٥ بتاريخ ١٤٣٨/٨/١٨هـ عن نفس الموضوع لبلدية العيون وأفادونا بعدم قدرتهم مساعدتنا في هذا الموضوع .

وطالب المواطنون بسرعة حل مشاكلهم حتى تتمتع مدينة العيون بالأحساء بعدة مخططات سكنية نظرا لموقع العيون وفتح مجال اتساعها في أكثر الاتجاهات ما بين البرية وبعض الأماكن غير اللائقة امتدادها حتى تكون راحة المواطن بدلآ من الإيجار .

تجدر الإشارة إلى أنه لا يخفى على الجميع مدى حرص حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وسمو أمير محافظة الأحساء صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي على راحة المواطن وتوفير كافة سبل العيش الكريم له والتي يأتي من ضمنها الاهتمام بالمخططات السكنية وتطويرها .

التعليقات (٢٢) اضف تعليق

  1. ٢١
    زائر

    البلدية لدية الاهمال الواضح

  2. ٢٠
    زائر

    نعاني نحن سكان مدينة العيون من تجاهل أمانة الاحساء وعدم الاهتمام الواضح من إهمال للشوارع وتوقف الأرصفة والتشجير وعدم إيصال الخدمة التحتيه لبعض الأماكن نحن نحظى برعاية ابوية كريمه من والدنا الملك سلمان بن عبدالعزيز ووالي عهده محمد بن سلمان في هذه الدوله المباركة ولا يرضون بأي تقصير من أي مسئول حمل الامانه الله يحفظ لنا بلادنا ويكفينا شر الأشرار.

  3. ١٩
    زائر

    ليس هناك جيد . نحن في مخطط الكوثر بالعمران الآن المخطط تقريبا اكتمل وإلى الآن الحي مظلم اعمدة إنارة موجودة دون كيآبل . من المسؤول ؟

  4. ١٨
    زائر

    ونحن أهالي منطقة الرفاع خلف اسكان الكلابيه لنا أكثر من عشر سنوات والمنطقة رائجة بالسكان ولم يجد فيها مصرف الصرف الصحي حيث أن مياه المجاري تسيل ان تجمع في الشوارع والمناطق المنخفظة و ياليت تفيدونا الي متى هذا الوضع خاصة اننا خاطبنا المسؤلين في الرياض وبلدية العمران لكن دون جدوى .

  5. ١٧
    خاطر العيد

    الحقيقة انني املك ارضا بالمخطط الواقع شمال طريق العقير بمدينة العيون ولكم أن تتصوروا حجم المعاناة الحقيقي الذي لا يمكن السكوت عليه فانا أطالب أمين الأحساء ورئيس بلدية العيون وعضو المجلس البلدي عبدالرحمن المخالده بالالتفاف حول أراضينا الموجودة بالمخطط الذي كتب عنه الإعلامي أحمد العساف جزاه الله خير ونحن نعاني من تكاثر الكثبان الرملية الكبيرة الطعوس ومحاطة بالأشجار والعمل على تخطيطها بالسفلتة والانارة والارصفة وتجهيزها من اجل منحنا الفرصة لعملية البناء الذي طال انتظارنا فأنا أراجع الوزارة وأمانة الاحساء طوال سبع سنوات متواصلة والى هذا الوقت لم نخرج بأي نتيجة ايجابية تفيدنا أو تنصفنا وتعيد لنا الفرحة بالبناء وكل ما نجده وعود ومراجعات وهمية لا فائدة منها فأنا لدي أربعة أطفال وكما تعلمون الإيجارات أصبحت مرتفعة ومكلفة جدا لي ولغيري ولا حل لتلك المشكلة إلا توجه أمانة الاحساء لعملية تطوير المخططات بالعيون أسوة بالمواقع والمخططات الأخرى فقد مللنا الانتظار طوال هذه السنوات ونحن هنا نوجه نداءنا ورسالتنا إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية فهل من مجيب .

  6. ١٦
    سعود العيد

    الحقيقة كنت أنتظر بفارغ الصبر استلام المنحة وبعد استلامها بدأت المعاناة مشيراً إلى أني أسعى لبناء تلك الأرض لكن في ظل تأخر المكتب في إنهاء المطلوب منه مؤكداً أني أسكن في حي سكني قديم بالايجار وأريد الانتقال للجديد في ظل وجود ما يساعدني على البناء دون أي تخطيط لهذا المخطط المنسي منذ 15 عاما اضافة الى وجود أناس غير قادرين على شراء الأراضي وتتقدم للحصول على منح وبعد الحصول عليها عليهم الانتظار سنوات عديدة وهذا أمر غير مقبول نهائياً وعلى الأمانة التدخل السريع لحل أزمتنا التي تؤرقنا وما بقي على المكتب سوى التركيز ليتم فيما بعد معرفة كل شخص أرضه ويستلمها بشكل رسمي ويستطيع بناءها لكن يبدو أن الأمر سيطول وسيطول بدون تدخل من مسؤولين الأمانة .

  7. ١٥
    سعود العساف

    للأسف الشديد أننا في مدينة العيون لم نجد أي أهتمام يذكر بالمخططات خاصة الجديدة ولم نفرح بالمنح التي حصلنا عليها لأنها بقيت كما هي عليه أراضي في مكان محاط بالأتربة دون أن يتم التخطيط له أو عملية الفسح فمنح العقار من أجل البناء ستشملني قريبا إلا أنه وللأسف الشديد سأقع في المشكلة الأكبر التي وقع فيها غيري وهو أننا عندما نتسلم أموال العقار كيف نستطيع البناء في مخطط لم ينته أصلا من التخطيط أو التركيز أو الفسح وبالتالي سيؤثر علينا وهي مناشدة إلى أمانة الاحساء وإدارة بلدية العيون بالعمل الجاد وفتح جميع المخططات وفسحها للبناء بالشكل المطلوب وأصبح هذا المخطط ما زال مليئاً بالانقاض والأتربة مما يُعيق البناء عليه من عدم تخطيطه من السفلتة والارصفة والكهرباء ونحن مازلنا نأمل من أمانة الأحساء أن تمهد هذا المخطط وتقوم بتسويته وتخطيطه مع سفلتته وإنارته أسوة بالمخططات الموجودة بمدينتي الهفوف والمبرز ونحن تعبنا ننتظر عشرات السنين للحصول على صكوك هذا المخطط ونحن نرغب البناء فيه للتخلص من متاعب شقق الايجارات فنتمنى من أمانة الأحساء وبلدية العيون تنفيذ طلبنا هذا شاكرين ومقدرين جهود أمانة الأحساء في تطوير المحافظة بمدنها وقراها بشكل عام وأكتشفنا عدد كبير من الأهالي أن هناك جشعا كبيرا وطمعا من أصحاب الشقق خاصة مع الارتفاع الكبير الذي وصل إلى 24 ألف ريال والارتفاع السنوي وهو ما جعل الكثير يطالبون بمشروع الاسكان الخيري أسوة بالأماكن الأخرى التي شملها هذا الاسكان من اجل التقليل من الحمل والعبء الكبير لشريحة كبيرة من أصحاب الدخل المحدود رغم أن هناك العديد من الأهالي أكد  على الإقبال الكبير على الشقق وبالتالي ارتفاع أسعارها بشكل خيالي ومستغربين دون مراعاة ظروفنا الصعبة والكثير منا خاصة من أصحاب الدخل المحدود والفقراء والشباب واستبشرنا في مدينة العيون بأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بإنشاء وزارة للإسكان لتوفير وتأمين السكن للمواطنين مؤكدين أن وجود مشروع للإسكان في هذه المدينة والتي يبلغ عدد سكانها اكثر من 37 ألف نسمة سيحقق الكثير من مبادئ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى وأيضا سيساهم في استقرار الكثير من الأسر التي لا تملك مسكناً من العاجزين والفقراء والأرامل والأيتام والذين لا يستطيعون الوفاء بالالتزامات المترتبة على الإيجارات وارتفاع أسعارها وأيضا من ليس في استطاعتهم تملك أرض والبناء عليها .

  8. ١٤
    بلدية العيون

    انه بالنسبة لمخططات مدينة العيون وعملية التخطيط بكامل المخطط من السفلتة والانارة والارصفة فهناك توصية وتوجيهات من أمين الأحساء المهندس عادل الملحم بسرعة تجهيز مخطط 14/84 وبعض المخططات الأخرى والعمل على تطويرها مثل باقي المخططات بالهفوف والمبرز بهذه المخططات
    وأعمال تحديد مناسيب والذي سيكون قريبا وسرعة انجاز العمل بإذن آلله تعالى .

  9. ١٣
    عبدالله الحنوط

    اشغلونا اهل العيون .. يتبرون من الحسا لحد قال لهم انتو من وين .. … ولاجاو يشتكون جاو لنا

    • ١٢
      زائر

      ‎عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
      ‎((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ))

    • ١١
      زائر

      سوف نتابع معك يا عبدالله الحنوط وأرسل تعليقاتك للجهة المختصة وبالنظام

  10. ١٠
    عبدالله الحنوط

    وبعدين تبون سفلت للشارع يكلف 40 مليون عشان ثلاث بيوت كل واحد في جهه 🙄

  11. ٩
    زائر

    ليش الحنوط كل تعليقاتك استهزاء دليل على انك حقود المواطنين طلبو من حكومتهم مش من كيس أبوك حتى تزعل كبر عقلك وإلا سيكون الرد عليك قاسى اذا استمريت فى سلوكك الخاطئ

    • ٨
      عبدالله الحنوط

      خف علينا يالقاسي .. كلام الحق ماينزعل منه .. والحوار له جانب رد ايجابي وسلبي .. ومن انت عشان تحدد لي نوع الرد .. يلا توكل

    • ٧
      عبدالله الحنوط

      و سفلت للشوارع مافيه .. على اساس بيصحون من النوم وبيحصلون الشوارع مسفلته 😊.. خذ لك هاياكس 88 وطمر بهالرميل الين توصل بيتكم 😃

  12. ٦
    زائر

    كذلك مدينة الطرف (ضاحية هجر) معتمدة من 20 سنه لكن الخدمات صفر

  13. ٥
    زائر

    ونحن باسم عبد المحسن البصري واخوانه لدينا مخطط داخل النطاق العمراني في العمران الجنوبيه لهو تقريبن 15 عام ونحن نلف من دائره حكوميه الى دائره دون جدوه كثرة المماطلات والمراجعات نرجو من امين امانة الاحساء النظر في ذالك

  14. ٤
    زائر

    يبدو لي يا اخ عبدالله الحنوط الموضوع ليس موجهه لك شخصيا ولا انت بجهة رسمية تصرح وتتحدث في شي ليس من خصوصياتك ولا يعني لك نهائيا فلتقل خيرا او تصمت فتعليقك وتصريحاتك لن نصمت عليها ونعرضها للجهة المختصة وبالنظام

  15. ٣
    زائر

    المخططات كثيرة في الاحساء وبعضها قديمه ولن تستفد من التطوير

  16. ٢
    زائر

    الله يصلح الأمور ويفرجها ياحي ياقيوم

  17. ١
    زائر

    الحل سهل للجميع عطوا ارض والا ارضين هديه في اي مخطط لعوائل معروفه عندنا ماابي اقول اسامين وصدقوا جميع الخدمات توصلكم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>