أسرة آل الشيخ : نسب أمير قطر السابق لعائلتنا كاذب..!!

الزيارات: 2695
تعليقات 5
أسرة آل الشيخ : نسب أمير قطر السابق لعائلتنا كاذب..!!
https://www.hasanews.com/?p=6440721
أسرة آل الشيخ : نسب أمير قطر السابق لعائلتنا كاذب..!!
متابعات - الأحساء نيوز

أكدت أسرة آل الشيخ في بيان توضيحي أُصدر اليوم بينت فيه أن دعوة انتماء أمير إحدى الدول الخليجية لذرية الشيخ محمد بن عبدالوهاب هي دعوة باطلة ومختلقة ، في أشارة الى أمير دولة قطر السابق حمد بن خليفه آل ثاني ، الذي قام ببناء مسجد بإسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلده مدعياً أنه جده .

وقالت الاسرة في بيانها الذي وقع عليه مجموعة من أبنائها في المملكة العربية السعودية ، يتقدمهم مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد من آل مشرف من وهبه من بني تميم. له 4 أولاد أنجبوا فقط، ومنهم امتدت أسرة آل الشيخ، وهم حسين بن محمد بن عبدالوهاب. وتسمى ذريته (آل حسين) وحسن بن محمد بن عبدالوهاب. وتسمى ذريته (آل حسن) وعلي بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل علي) . وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل عبدالله).

كما طالبت الأسرة في البيان بتغيير إسم المسجد لكونه لا يحمل منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب لعدم إلتزام من يتولى الإمامة والخطابة فيه بمنهجه السلفي الوسطي.

ومن أبرز الموقعين على البيان: مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ورئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ، وأكثر من 200 من كبار أسرة آل الشيخ من علماء وقضاة.

وهذا نص البيان:

“الحمد لله وحده وبعد. يدور في هذه الأيام بعض الشائعات والأقاويل والإدعاءات حول من يعودون بنسبهم إلى جدنا المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله- وتوضيحا لذلك، ودحضا لهذه الشائعات والإدعاءات الكاذبة، فقد اضطررنا الى إصدار هذا البيان التوضيحي الذي جرى التوقيع عليه من مجموعة من أبناء أسرة آل الشيخ في المملكة العربية السعودية.

الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد من آل مشرف من وهبه من بني تميم. له أربعة أولاد انجبوا فقط، ومنهم امتدت أسرتنا أسرة آل الشيخ، وهم حسين بن محمد بن عبدالوهاب.وتسمى ذريته (آل حسين) وحسن بن محمد بن عبدالوهاب. وتسمى ذريته (آل حسن) وعلي بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل علي) . وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب وتسمى ذريته (آل عبدالله). ومن هؤلاء الأبناء الأربعة فقط وأبناءهم وأحفادهم تنحصر ذرية الشيخ. أما من يدّعي أنه يعود بنسبه إلى الشيخ من غير هؤلاء الأبناء الأربعة داخل المملكة او خارجها، فهي دعوى باطلة كاذبة، ومختلقة، ولا تمت للحقيقة بأية صلة؛ كأمير احدى الدول الخليجية الذي قام ببناء مسجد بإسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلده مدعياً انه جده رغم ان من يتولون الإمامه والخطابة في هذا المسجد لايمتون بصلة لنهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته السلفية والوسطية، لذلك نطالب بتغيير أسم المسجد لكونه لايحمل منهجه السلفي القويم.

ولا بد من الإشارة هنا أننا اضطررنا إلى إصدار هذا البيان لا تفاخرا بالانساب والعياذ بالله، ولكن ردا على بعض من ادعى بانتهاء نسبه الى الشيخ محمد بن عبدالوهاب لغرض في نفس يعقوب، كما ذكر احدهم في بعض التسجيلات المسربة له لتوظيفها في شق اللحمة الوطنية بإثارة النعرات القبلية، لذلك فنحن نقول هنا ونؤكد أننا مواطنون سعوديون أولا وأخيرا، ننتمي إلى هذا الوطن، وندين بالطاعة لولاة أمرنا، وانتماؤنا الوطني لا يمكن أن يتقدم عليه أي انتماء قبلي أو غير قبلي، هكذا تعلمنا، وهكذا علمنا آباؤنا وأجدادنا رحمهم الله، هذا مع ان الفخر بالأنساب، والتباهي بالأصول القبلية، لم تكن لآبائنا فيها سابقة، لتكون لأبنائهم فيها لاحقة؛ فقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن التفاخر بالأنساب في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم (أن رجلين من المهاجرين والانصار تشاجرا، فقال الأنصاري : يا للأنصار, وقال المهاجرين يا للمهاجرين. فسمع ذاك رسول الله وقال : مابال دعوى جاهلية. قالوا يا رسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال : دعوها فإنها منتنة) . ومن يقرأ في تاريخ الآباء والأجداد المدون، وعلى رأسهم جدنا الذي ننتمي إليه، الشيخ محمد بن عبدالوهاب فلن يجد إطلاقا أنهم جميعا دون استثناء كانوا يفاخرون بأنسابهم القبلية، رغم أنهم خيار من خيار كما هو معروف، لكنهم – رحمهم الله – يعلمون علم اليقين أن (من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)، مهما اختلق له أرومة نسب، ومهما تعلق في مفاخر تاريخ وحسب . هذا ما لزم إيضاحه وصلى الله على محمد”.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    زائر

    متى ادعى امير قطر ذلك ؟
    واي شرف في الانتساب إلى اسرة ال الشيخ وهل هم من أهل البيت ؟

  2. ٤
    زائر

    لاحول ولا قوة الا بالله
    استغرب الي اين ..؟

  3. ٣
    سامي السعيد

    لا نحمل الموضوع اكبر مما يحتمل ونشحن النفوس في الشهر الفضيل , يوجد سوء فهم بالموضوع و الجميع يفخر باي شخص ذو قيمة ينتمي الى اسرته او قبيلته او حتى منطقته وهو ليس من سلالته والامثله كثر
    الكل واسرة ال ثاني الكرام تعلم انهم ليسو من سلالة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ,انما هما من قبيلة واحدة وهي قبيلة تميم ويلتقي نسب الاسرتين الكرام في عمرو بن معضاد بن ريس……الخ

    الشيخ الامام محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن احمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرّف [1]بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب[2] بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن ابي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناة بن تميم
    الشيخ قاسم مؤسس دولة قطر ويرجع بالنسب بعد آل ثاني إلى المعاضيد من بني تميم وهو الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر بن علي بن سيف بن محمد بن راشد بن علي بن سلطان بن بريد بن سعد بن سالم بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن ابي الأسود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن اد بن طابخه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

  4. ٢
    الاحسائي القومي الاجتماعي

    سحابة صيف وتعدي
    نرجوا ان لا يكون هناك أي إساءة لقطر الشقيقة كدولة وشعب فهم أهل وجيران وخاصة لنا نحن أهل الاحساء

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>