“الوطني للأمصال” يحذر من صيف “الثعابين الفتاكة”!

الزيارات: 4727
1 تعليق
“الوطني للأمصال” يحذر من صيف “الثعابين الفتاكة”!
https://www.hasanews.com/?p=6440169
“الوطني للأمصال” يحذر من صيف “الثعابين الفتاكة”!
متابعات - الأحساء نيوز

حذّر المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بوزارة الحرس الوطني، المواطنين والمقيمين، من أن صيف هذا العام قد يشهد ارتفاعًا هائلًا في حالات لدغات الثعابين.

وبنى المركز توقعاته على ما عُثر عليه من أعداد كبيرة من الثعابين السامة أثناء إنتاج الأمصال المعادلة لسمومها. ونبّه المركز المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة اتّخاذ الحيطة والحذر الشديد، خصوصًا في مناطق وجود المزارعين وسكان القرى ورواد الصحراء، والحذر أثناء السير ليلًا، واستخدام إضاءة كافية، ونصح بضرورة سد أي فتحات تؤدي إلى غرف المنازل.

وأكّد المدير العامّ للمركز الصيدلي محمد الأحيدب، أنه خلال رحلة جمع الثعابين السامة من منطقة جازان، تم العثور على (235) عينة سامة خلال 6 أيام، وفي المنطقة الوسطى على (63) عينة من الثعابين شديدة السمّية خلال 7 أيام في شهر مايو. وأشار: “المقلق أن 32 عينة كانت من نوع الحية الرقطاء الخطيرة، و16 عينة من الثعبان الأسود الفتاك”، مضيفًا أن “هذا يدل على انتشار الأنواع السامة وخروجها بصورة ملحوظة بسبب توافق هطول الأمطار والسيول الجارفة مع فصل الصيف الحار”.

ويشير الأحيدب إلى أنه إذا لدغ ثعبان أي شخص، يجب طمأنته أولًا وتهدئته، ثم ربط المصاب بين موقع اللدغة والقلب، ثم رفع العضو المصاب وتنويمه على أحد جنبيه، ونقله إلى أقرب مستشفى.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زيحزيح

    لا اله الا الله , توني قتل شبث في العقير

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>