الحقيل يدشن منصة تراخيص البيع والتأجير على الخارطة “وافي”

الزيارات: 718
التعليقات: 0
الحقيل يدشن منصة تراخيص البيع والتأجير على الخارطة “وافي”
https://www.hasanews.com/?p=6439957
الحقيل يدشن منصة تراخيص البيع والتأجير على الخارطة “وافي”
واس - الأحساء نيوز

دشن وزير الإسكان، ماجد بن عبدالله الحقيل، الثلاثاء (23 مايو 2017)، المنصة الإلكترونية لتراخيص البيع والتأجير على الخارطة “وافي” التي تُمكِّن من طلب رخص البيع على الخارطة، ورفع جميع الوثائق اللازمة إلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة فروع الوزارة.

وأوضح الحقيل أن إطلاق المنصة الإلكترونية لـ”وافي” سيسهل من تقليص وقت المستفيدين والمطورين العقاريين، كما أنه سيحقق أهداف الوزارة واستراتيجياتها التي تتماشى مع برنامج التحوّل الوطني 2020، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 في دعم العرض وتمكين الطلب، ورفع نسبة تملّك السكن، وتسهيل الحصول عليه بخياراتٍ متنوعة وجودةٍ عالية وسعرٍ مناسب.

وأكد الحقيل أن وزارة الإسكان حظيت بدعمٍ لا محدود من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك سعيًا لخدمة المواطنين، وتحقيق مزيدٍ من الاستقرار والرفاه الاقتصادي والاجتماعي لهم.

من جانبه، بيّن أمين عام برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي”، محمد بن سعود الغزواني، أن البرنامج يهدف إلى تسهيل التواصل مع المستفيدين “المشترين والمطورين والأطراف المتعاملة مع البرنامج”، والتقليل من الوقت المستهلك في التقدم للحصول على الترخيص، أو الاستفسار عن خدمة معينة.

ولفت الغزواني إلى أن المنصة الإلكترونية تحتوي على مسارات عديدة سيتم تدشينها عبر 3 مراحل، أولها الذي تم تدشينه اليوم وهو التقدم بالحصول على طلب ترخيص البيع على الخارطة، والربط مع عددٍ من الجهات ذات العلاقة كوزارتي العدل والتجارة وهيئتي المحاسبين والمهندسين، مشيرًا إلى أن “وافي” يسعى من خلال هذا الربط مع الجهات المختلفة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات جميع مشاريع البيع والتأجير على الخارطة في المملكة، ومتابعة الطلب من خلال بوابة إلكترونية واحدة توفر جهد ووقت المستفيد، إضافة إلى إتاحة دفع الرسوم إلكترونيًّا من خلال نظام “سداد”.

وبيّن الغزواني أن المرحلة الثانية من إطلاق المنصة الإلكترونية، إصدار الرخص الأخرى، كالتسويق والعرض على الخارطة، علاوةً على عرض بيانات المطور العقاري والمستشار الهندسي والمحاسب القانوني الحاصلين على ترخيص من “وافي”، ووضع تقييم لهم ولأدائهم في الموقع الرسمي للبرنامج.

وكشف الغزواني أنه سيتم خلال تدشين المرحلة الثانية من المنصة إضافة نافذة لشكاوى المتعاملين مع المطورين، والتحقيق فيها، وربط قاعدة البيانات بالمنصة مع هيئة التحقيق والادعاء العام لمتابعة ذلك، وإضافة صيغة إلكترونية للعقد الموحد بين المطور والمستفيدين، وإطلاق تطبيق للأجهزة الذكية تتوفر فيه كافة الخدمات التي تقدمها المنصة.

ودعا الغزواني المستفيدين للدخول على البوابة الإلكترونية  للاطلاع على مميزات النظام الإلكتروني الجديد، والتعرف على متطلبات وخطوات التقديم.

يُذكر أن برنامج “وافي” يُعد أحد سبل تملك العقار، والذي يتيح للمشترين الحصول على العقار بجودة عالية وتكلفة أقل، كما يساهم بشكل كبير في إنعاش السوق العقاري في المملكة، وزيادة الثقة فيه من خلال حماية حقوق كل من المشترين والمطورين العقاريين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>