عاجل

أمر ملكي… 21 رمضان بداية نهاية العام الدراسي الحالي1441هـ

طبيب عظام: 3 أسباب وراء تعرض الأطفال لـ”خلع الحوض”

الزيارات: 735
التعليقات: 0
طبيب عظام: 3 أسباب وراء تعرض الأطفال لـ”خلع الحوض”
https://www.hasanews.com/?p=6439557
طبيب عظام: 3 أسباب وراء تعرض الأطفال لـ”خلع الحوض”
وكالات - الأحساء نيوز

خلع الحوض من المشاكل الشائعة وسط الأطفال حديثي الولادة وهي مشكلة يُمكن أن يولد بها الطفل أو تظهر بعد فترة من الولادة وتصيب طفلا من بين كل ألف طفل مولود.

وقال أخصائي العظام والمفاصل الدكتور أحمد توفيق لـ”عاجل”، إن هذه المشكلة تحدث إما بسبب عوامل وراثية، أو مشكلة أثناء الحمل، مثل: نقص المياه حول الجنين، أو نتيجة لبعض الوضعيات الخاطئة أثناء الحمل والولادة.

وأضاف أنه أحيانًا تكون زيادة هرمون الأستروجين هو سببها، خاصة حين تكون الأم حاملا في فتاة حيث يحدث خلع الحوض للفتيات أكثر من البنين.

وأشار إلى أهمية اكتشاف هذه المشكلة قبل مرور 6 أشهر على ميلاد الطفل حتى لا تتفاقم المشكلة، ويتطلب الأمر تدخلا جراحيًّا وربما يترك آثارًا على الطفل مدى الحياة.

وقال إنه يمكن اكتشاف مشكلة خلع الحوض عن طريق الأشعة التليفزيونية والفحص الدوري للطفل خلال الستة أشهر الأولى عند ملاحظة وجود أي مشكلة.

وأشار إلى بعض العلامات التي يمكن أن تنبه الأم لهذه المشكلة، ومنها وجود ركبة أعلى من ركبة عندما ينام الطفل.

وأضاف أنه يجب أن تنتبه الأم أثناء تغيير حفاضات الطفل إذا كان هناك أي شيء غير طبيعي في حركة قدمي الطفل أو وجود اختلافات في منطقة الأرداف أو الفخذ بين قدم وأخرى.

وقال إنه في حالة الاكتشاف المبكر يكون العلاج بسيطًا ويحتاج الطفل لارتداء جهاز مخصص لعلاج مشكلة خلع الحوض يؤدي لتحسنه، في حين يكون الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك عند اكتشاف المشكلة بعد مرور أكثر من 6 أشهر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>