عاجل

شاهد… مراسم مبايعة الأمير #محمد_بن_سلمان ولياً للعهد

“الموسى التخصصي” يدشن قسم متطور يختص بجراحة “الأطفال”

الزيارات: 423
التعليقات: 0
“الموسى التخصصي” يدشن قسم متطور يختص بجراحة “الأطفال”
https://www.hasanews.com/?p=6439092
“الموسى التخصصي” يدشن قسم متطور يختص بجراحة “الأطفال”
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

دشن مستشفى الموسى التخصصي قسمًا متطورًا لجراحة الأطفال بكافة مجالاته، وذلك من خلال فريق جراحي متكامل من ذوي الكفاءات العالية والخبرات الطويلة والممتدة في مجالات الجراحة العامة، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة القلب المفتوح وجراحة المخ والأعصاب.
حيث إن تتواجد  اختصاصات داعمة لهذا القسم في أقسام الأشعة والتخدير ووجود العناية الفائقة لحديثي الولادة والعناية الفائقة للأطفال وقسم أطفال شاملاً لاختصاصات مختلفة ومتقدمة، يؤمِّن كل الظروف والدعم لا نجاح هذه الجراحات وتأمين النتائج المرجوة.
من جهته، قال الدكتور محمود المشموشي– استشاري جراحة الأطفال إن الأمراض الجراحية عند الأطفال مختلفة عن مثيلاتها عند الكبار، وذلك لأنها غالبًا ما تكون مرتبطة بما يعرف بالتشوهات الخلقية أو بخلل في النمو للأعضاء والأنسجة، وهذه الأمراض تحتاج إلى تشخيص وتقييم وطرق جراحية واستشفائية متخصصة ومتقدمة في هذا المجال، مع مواكبة المستجدات العلمية الطبية بما يناسب المرض والعمر والنمو عند الطفل.
وأكد الدكتور “المشموشي” أن قسم جراحة الأطفال بالمستشفى تلقى في الأسابيع الأخيرة عدة حالات جراحية لحديثي الولادة ليس من منطقة الأحساء فحسب بل ومن خارجها، فعلى سبيل المثال: استقبلنا حالة لطفل يبلغ من العمر أقل من 24 ساعة يعاني من انتفاخ كبير في البطن ناتج عن وجود فتحة (انفجار) في الأمعاء مما استدعى التدخل الجراحي الفوري، وبالفعل تم اجراء العملية واستؤصل الجزء المُهترئ من الأمعاء وتم توصيل ما تبقى منها فورًا. مما يذكر أن هذا الطفل كان يعاني من تشوه خلقي في القلب أيضًا، مع نقص في نسبة الأكسجين بالدم (وهو ما أدى إلى اهتراء جزء من الأمعاء).
أما الحالة الثانية فكانت لطفل يشكو من التواء خلقي في وضعية الأمعاء مع وجود قيء دائم، وعدم قدرة على الرضاعة، مما استوجب اجراء تدخل جراحي في اليوم الثاني من عمر الطفل وتحرير الأمعاء ووضعها في الوضعية المناسبة لتأمين المسلك المعوي الحر.
وحالة ثالثة كانت لطفل تم تحويله إلينا على عمر 8 أيام أخذ يعاني فجأة من القيء للعصارة الصفراوية، حيث أكدت الفحوصات وصور الأشعة على وجود التفاف حاد للأمعاء؛ مما استدعى التدخل الجراحي الفوري، وتم تصحيح هذا الالتفاف قبل حدوث أي عملية اهتراء في الأمعاء، لأن عملية الالتفاف تسبب على الفور انقطاع في وصول الدم إلى الأمعاء واهترائها.
ويأمل مستشفى الموسى التخصصي أن يكون تدشين قسم جراحة الأطفال بشمولية اختصاصاته المتقدمة فيه خير وتطور للخدمات الصحية في منطقة الأحساء والمناطق المجاورة.

صورة أشعة لحديث الولادة يعاني انسداد في الإثنى عشر

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>