حصل على اعتماد الـ

رسمياً.. مختبر “الموسى التخصصي” معتمد من أعلى الجهات العلمية في أمريكا

الزيارات: 1916
1 تعليق
رسمياً.. مختبر “الموسى التخصصي” معتمد من أعلى الجهات العلمية في أمريكا
https://www.hasanews.com/?p=6438838
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

حصل مختبر مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء على شهادة اعتماد الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض (CAP) ، ليضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة الإنجازات الطبية التي حققها المستشفى في الفترة الأخيرة. و يُعد هذا بمثابة نقلة نوعية كبيرة في مستوى تقديم الخدمة الصحية المتمركزة حول المريض، من خلال تحسين جودة الأداء بالمختبرات، والتي تهدف إلى تحقيق الاجراءات والسياسات الخاصة بسلامة المرضى.

التزام وميثاق
و صرح الدكتور حميد الجواد – استشاري علم الأمراض التشريحية، ورئيس المختبر بالموسى – بأن حصول المختبر على اعتماد الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض (CAP) يُعَد التزام وميثاق سوف نعمل به جميعًا من أجل توفير أعلى معايير الخدمات المخبرية العالمية للمرضى، وهذا لم يأتِ من فراغ؛ إنما حِرص مختبر الموسى الدائم على تطبيق المواصفات والمعايير العالمية ساعده في الحصول على هذا الانجاز، خاصة وأن الفريق الذي قام بالاطلاع على الاجراءات والسياسات التي ينتهجها مختبر الموسى جاء خصيصًا من أمريكا.

 

أعلى مؤسسة علمية في أمريكا
وأوضح الدكتور الجواد أن الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض هي أعلى الجهات العلمية، و شديدة الصرامة و المخولة بمنح الاعتمادات للمختبرات داخل الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم؛ مما يجعل عدد محدود من مختبرات المستشفيات هي التي تستطيع الحصول على هذا الاعتماد، حيث تقوم الكلية الأمريكية طوال مدة اعتماد المختبر بإرسال عينات من أمريكا ليقوم مختبر الموسى التخصصي بإجراء الفحوصات المتبعة عليها وإرسال النتائج إلى الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض؛ حيث يتم تقييم نتائج الفحوصات هناك والتأكد من تطابق سياسات مختبرنا مع الكلية الأمريكية.
من جهته، أشار المدير الفني للمختبر ناصر الطويلب إلى أن هذا الإنجاز الدولي هو ثمرة جهود العمل داخل مستشفى الموسى التخصصي والتي تتم بروح الفريق، حيث اجتاز المختبر كافة الاحتياجات والمتطلبات التي أهَلته للحصول على هذا الاعتماد من حيث ضبط الجودة وتحسين الأداء، إضافة إلى التجهيزات الطبية وتجهيزات السلامة، وكذلك طبيعة العمل الاداري، فضلاً عن بقية المتطلبات الأخرى الخاصة بالاعتماد.

بنك الدم ومقاييس الاحتراف
كما كشف المدير الفني للمختبر عن أن بنك الدم بمختبر الموسى بدأ في التحضير لاجتياز اعتماد بنك الدم من الجمعية الأمريكية لبنوك الدم (AABB)، الذي يُمنح لبنوك الدم المتماشية مع أنظمة الجمعية الأمريكية لبنوك الدم كل عامين، من ناحية التنظيم الاداري والعملي ومراقبة الجودة، حيث يسعى بنك الدم بالموسى دائماً لتطبيق أعلى المعايير والمقاييس الدولية التي تتماشي مع مواصفات الجمعية الأمريكية لبنوك الدم.
وأضاف الطويلب وهو المختص في بنوك الدم بأن سياسة مختبر الموسى في اختيار المتبرعين بالدم والفحوصات المخبرية تتم وفق مقاييس ومعايير تضمن سلامة نقل الدم للمرضى، كما أن تقنية الفصل المتعدد لمكونات الدم (الصفائح الدموية، البلازما، كرات الدم الحمراء) حققت نجاحات كبيرة جدًا، حيث يتمكن المتبرع الواحد من خدمة ثلاثة مرضى على الأقل حسب احتياج كل حالة على حده، موضحًا أن هذه التقنية وفرت إلى حد كبير من الاستخدام الكلي لأكياس الدم الكامل بالنسبة للمريض الواحد.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>