كوريا الشمالية تواصل إطلاق الصواريخ.. والرئيس الجديد لجارتها الجنوبية يندد

الزيارات: 529
التعليقات: 0
كوريا الشمالية تواصل إطلاق الصواريخ.. والرئيس الجديد لجارتها الجنوبية يندد
https://www.hasanews.com/?p=6438155
كوريا الشمالية تواصل إطلاق الصواريخ.. والرئيس الجديد لجارتها الجنوبية يندد
وكالات - الأحساء نيوز

أطلقت كوريا الشمالية قذيفة يُعتقد أنها صاروخ باليستي في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، وذلك بعد أيام من انتخاب مون جيه إن- رئيساً لكوريا الجنوبية.

وندد الرئيس الجديد بهذه التجربة الصاروخية التي تعد الأولى من نوعها منذ تسلمه مهامه هذا الأسبوع، معتبراً إياها “استفزازاً متهوراً”.

وقال المتحدث باسم مون في بيان صدر في أعقاب اجتماع طارئ عقده الرئيس مع مستشاريه الأمنيين للتباحث في هذا التطور، إن الرئيس يعبر عن عميق أسفه للاستفزاز المتهور الذي يأتي بعد أيام قليلة فقط من تسلم الإدارة الجديدة مهامها في الجنوب.

وأطلقت كوريا الشمالية الصاروخ من مدينة كيوسونج في شمال غرب البلاد، بحسب الجيش الكوري الجنوبي. ولم يتسنَّ على الفور الحصول على مزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا الإطلاق بعد يوم واحد من تصريحات مسؤولة بارزة في وزارة الخارجية الكورية الشمالية أعربت فيها عن استعداد بيونج يانج لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة “إذا توفرت الظروف المناسبة”.

ومن جهتها أكدت قيادة الجيش الأمريكي في المحيط الهادئ في بيان لها اليوم، إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً قرب كيوسونج.

وقال البيان: “إن المسافة التي قطعها الصاروخ لا تتوافق مع صاروخ باليستي عابر للقارات.. تم رصد إطلاق الصاروخ عند الساعة 10.30 تقريباً بتوقيت هاواي، وسقط في بحر اليابان. وتجري دراسة طراز الصاروخ والمسافة التي قطعها لا تنطبق على صاروخ باليستي عابر للقارات”.

وأوضحت قيادة الجيش الأمريكي في بيانها، أن “الصاروخ لم يشكل أي تهديد على أمريكا الشمالية”. وكما أكد البيان فإن “القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ ملتزمة تماماً بالعمل بشكل وثيق مع حلفائها في كوريا الجنوبية واليابان؛ للحفاظ على الأمن”.

وفي طوكيو قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إن وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية أجريا اتصالاً هاتفياً اليوم الأحد، لبحث إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً.

وذكر آبي للصحفيين، أن شوتارو ياتشي كبير مستشاريه لشؤون الأمن أجرى اتصالاً هاتفياً مع إتش.أر مكماستر مستشار الأمن القومي الأمريكي، مضيفاً: “سنواصل التنسيق عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للرد على موقف كوريا الشمالية”.

وبدوره أفاد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، بأن إطلاق الشمال صاروخاً بالستياً يمثل خرقاً لقرارات الأمم المتحدة، وأن اليابان احتجت بقوة على هذا التصرف. وكرر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاحتجاج في تصريحات للصحفيين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>