لهذا السبب .. إغلاق “متحف الأحساء” و “مسجد جواثى” التاريخي مؤقتاً

الزيارات: 2383
تعليق 11
لهذا السبب .. إغلاق “متحف الأحساء” و “مسجد جواثى” التاريخي مؤقتاً
https://www.hasanews.com/?p=6436948
لهذا السبب .. إغلاق “متحف الأحساء” و “مسجد جواثى” التاريخي مؤقتاً
طالب الموسى - الأحساء نيوز

قال خالد بن أحمد الفريدة مدير الهيئة الهامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء بأن الهيئة أغلقت متحف الأحساء ومسجد جواثى التاريخي لدواعي الصيانة والتطوير.

وبين الفريدة أن أعمال التطوير التي بدأت في المسجد بالتعاون مع أمانة الأحساء والمستثمر تشمل إنشاء مواقف للسيارات ودورات مياه ومواضئ ووضع لوحات إرشادية وزراعة مسطحات خضراء، فضلاً عن إنشاء سور تراثي من الجهة الشرقية يتناسب مع طبيعة الموقع التاريخي. وأوضح أن الهيئة تعتذر عن استقبال الزائرين للمسجد التاريخي ومتحف الأحساء حتى الانتهاء من أعمال التطوير.

وأعرب مدير الهيئة الهامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على دعمه لملفي “المواقع التاريخية” و”المساجد التاريخية” في الأحساء، كما أعرب عن شكره لسمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية على متابعته وتوجيهاته السديدة.

إلى ذلك، أشار مدير مكتب الآثار في الأحساء وليد بن عبدالله الحسين إلى أن مسجد جواثى يعتبر من أهم المساجد التاريخية وأقدمها فقد ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجواثى من البحرين.

وأوضح أن الهيئة أدرجت في قائمة المساجد التاريخية 8 مساجد هي: مسجد جواثى، وجامع الجبري، وجامع القبة في قصر إبراهيم التاريخي، ومسجد البطالية، ومسجد التهيمية الشرقي، ومسجد التهيمية الغربي، ومسجد ميناء العقير التاريخي، ومسجد الدبس (الفاتح)، لافتا إلى أن الهيئة تستعد لتنظيم ورشة حول المساجد التاريخية في الأحساء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لاستعراض سبل أهم القضايا المتعلقة بتأهيل وتطوير المساجد التاريخية.

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    عبدالمنعم محمد المحيسن

    كم سنة تطوير من زمان واحنا نسمع تطوير ولا تغير شيء إغلاق دون داعي نفس الشيء مشتل الاحساء من زمان قالوا تطوير لهم أكثر من عشر سنوات ماخلصوا ابراج فتحت وناطحات سحاب بنيت واحنا ننتظر تطوير موقع اثري يبقى انا ثلاثين سنة الله المستعان

  2. ١٠
    زائر

    الهيئه الهامه جديده ذي بصراحة لاتعليق يامدير

  3. ٩
    عبدالله الحنوط

    ممنوع دخول غير المسلمين

  4. ٨
    زائرعيسى

    أكبر إهمال للترفيه في المملكة في الاحساء بلا منازع
    الحدائق فقط في الهفوف والمبرز وقليلة جدا وبقية المدن والقرى للأسف مافيها غير الفقر والحسرة
    المستشفيات في الهفوف والمبرز وبقية المدن والقرى كم مستشفى صغير وناقص الخدمات والعمليات لابد تتحول لمستشفيات الهفوف والمبرز… بصراحة الاحساء بوضعها الحالي تفشل بقوة اللي ماسكين مناصب في الامانة والبلديات واالي ماسكين توزيع المستشفيات على المدن لاعبين لعب وتاركين الناس بحسرتهم يتلوون.

  5. ٧
    زائرعيسى

    أكبر إهمال للترفيه في المملكة في الاحساء بلا منازع
    الحدائق فقط في الهفوف والمبرز وقليلة جدا وبقية المدن والقرى للأسف مافيها غير الفقر والحسرة وكم مقر تراثي مغلق من 10 سنوات كجواثا.يفتح شهر والباقي سنين مغلق وهي مافيها شي يريح العين ويبهج الصدر.
    المستشفيات في الهفوف والمبرز وبقية المدن والقرى كم مستشفى صغير وناقص الخدمات والعمليات لابد تتحول لمستشفيات الهفوف والمبرز يعني ضرب مشوار طويل والمستشفى الموجود مايوفر العملية ولا حول ولا قوة الا بالله … بصراحة الاحساء بوضعها الحالي تفشل بقوة اللي ماسكين مناصب في الامانة والبلديات واالي ماسكين توزيع المستشفيات على المدن لاعبين لعب وتاركين الناس بحسرتهم يتلوون.

  6. ٦
    زائر

    مسجد جواثا ومنتزه الشيباني في الاحساء مغلقان أكثر من عشر سنوات ومنتزه الاحساء الوطني يحتاج إلى تعديلات كثيرة نرجوا من هيئة السياحة التدخل لإنقاذ الوضع

  7. ٥
    محمد

    تغلق الاماكن التراثية بالاحساء والسياحية لتطويرها وينتظر البشر 15 سنه عالاقل لافتتاح المشروع اي تطوير
    يأخذ كل هذا الوقت .. شيء مؤسف يغضب لأجله الصغير قبل الكبير . .

  8. ٤
    الوسمي

    من الواضح ان التطوير غير مدروس ولا مخطط له جيدا لذلك مرت سنوات طويلة و نحن ننتظر وستنتظر الاجيال الاحقة هذا التطوير المزعوم الله يعطينا طولة العمر

  9. ٣
    محمد

    وان تم المشروع سترى الرسوم خيالية لا تتناسب مع معطيات المشروع . .

  10. ١
    زائر

    بسم الله الرحمن الرحيم ….. وبعد الاحساء مدينة عريقة بتراثها وطيبة اهلها ولكن لا يوجد خطة لتطوير هذة المدينة العريقة التي يقبع تحتها اكبر حقل بترول في العالم وهو حقل ( الغوار ) وبالنسبة للمطار يجب ان يطور لكي يصبح مطارا دوليا لكي يتماشى مع رؤوية اللملكة 2030 والله ولي التوفيق.

    محمد بن الحميدي الحميدي الحقباني الدوسري

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>