الأمير مشعل بن عبدالعزيز.. تاريخ حافل من العطاء للوطن

الزيارات: 1513
التعليقات: 0
الأمير مشعل بن عبدالعزيز.. تاريخ حافل من العطاء للوطن
https://www.hasanews.com/?p=6436235
الأمير مشعل بن عبدالعزيز.. تاريخ حافل من العطاء للوطن
محليات - الأحساء نيوز

الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس هيئة البيعة، ولد في الرياض بتاريخ (26 صفر 1345هـ / 5 سبتمبر 1926). نشأ محبًّا للسياسة والطيران منذ صغره، ثم تعلم فنون الحرب والقتال على يدي والده المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، يرحمه الله.

وعُين الأمير مشعل في عام 1364هـ نائبًا لوزير الدفاع، وبقي في ذلك المنصب حتى وفاة أخيه وزير الدفاع الأمير منصور عام 1370هـ، ثم عُين وزيرًا للدفاع خلفًا له.

وبعد ذلك تم تعيينه نائبًا لوزير المعارف، وكان يعمل مع الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وبقي في هذا المنصب حتى بعد أن تركها الأمير فهد.

وفي عام 1382هـ أعيد تعيينه وزيرًا للدفاع والطيران، وبقي في منصبه فترة قصيرة، وبعد ذلك عُين أميرًا لمنطقة مكة المكرمة.

وفي عام 1389هـ عينه الأمير خالد بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لهيئة السياحة السعودية، وبقي فيها حتى عام 1414هـ.

كما عينه الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مستشارًا له، وبقي في هذا المنصب حتى عام 1426هـ عندما قرر ترك السياسة، والتفرغ لحياته الشخصية وتجارته، حيث يمتلك عدة مشاريع بالمملكة، أشهرها مجموعة “الشعلة” القابضة.

وبتاريخ 10 ديسمبر 2007 عينه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لهيئة البيعة.

وفي 19 ديسمبر 2015، أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز زار أخاه الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة في منزله بالرياض؛ للاطمئنان على صحته بعد عودته للوطن قادمًا من خارج السعودية. وكان الأمير مشعل بن عبدالعزيز قد وصل حينها، إلى الرياض قادمًا من خارج المملكة.

وفي شهر فبراير من العام الماضي، سرت شائعات حول وفاة الأمير مشعل، ما اضطر مصادر مقربة إلى نفي هذه الأنباء بشكل قاطع، وأن الأمير مشعل بخير ونعمة من فضل الله تعالى، ويوجد في قصره بالرياض.

وقبلها بنحو عامين، خرج المستشار الخاص للأمير مشعل، نافيًا صحة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من تدهور الوضع الصحي له، مؤكدًا وصوله إلى الرياض بعد أن أمضى إجازته الخاصة خارج المملكة.

وأمس ، الأربعاء (3 مايو 2017)، أعلن الديوان الملكي بشكل رسمي وفاة الأمير مشعل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>