احدث الأخبار

وكيل محافظ الأحساء “الجعفري” يتسلم رسمياً مبادرة #مليون_شجره_في_الاحساء بعقد انتقال حر #النهضة يتعاقد مع “جاسم الحمدان” لموسمين بالصور.. المعهد الصناعي “NITI” يختتم برنامجه الصيفي بتكريم 130 متدرب في الأحساء بالصور.. ترميم “مُصلى العيد” في عيون الأحساء على نفقة أبناء المدينة هيئة “الإحصاء” تكشف: نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية ! بالصور.. في الأحساء: سكان هذا الحي يفتقدون أبسط حقوقهم وسط صمت الجهات !! بالفيديو.. أمير سعودي يستعرض سيارته الفيراري المطلية بالذهب وسط ذهول المارة “الخدمة المدنية”: أربع فترات متبقية من تحوير الوظائف #الاقصي_في_قلب_سلمان يتصدّر الترند العالمي : “له الأفعال ولغيره الأقوال” “المالكي” متحدثًا رسميًا لقوات التحالف العربي خلفًا لـ”عسيري” قطر تحارب دول الرباعية بمؤسستين أمريكيتين لـ”غسيل السمعة” بالصور… جمرك البطحاء يُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 6 آلاف زجاجة خمر

عانى لفترة من الآلام وضيق التنفس..

🔴 لأول مرة بالأحساء.. نجاح جراحة “تقعر الصدر” لطفل 7 سنوات بمستشفى “الموسى”

الزيارات: 892
التعليقات: 0
🔴 لأول مرة بالأحساء.. نجاح جراحة “تقعر الصدر” لطفل 7 سنوات بمستشفى “الموسى”
https://www.hasanews.com/?p=6435712
🔴 لأول مرة بالأحساء.. نجاح جراحة “تقعر الصدر” لطفل 7 سنوات بمستشفى “الموسى”
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

نجح استشاريو جراحة القلب والصدر بمستشفى الموسى التخصصي بالأحساء، في إصلاح تقعر الصدر (Precuts excavatum) ، لطفل 7 سنوات عانى لفترة طويلة من آلام في الصدر مع ضيق في التنفس نتيجة عدم تمدد الرئة بشكل كامل بسبب التقعر الصدري.

وصرح الدكتور ياسر الغنيمي استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفى الموسى التخصصي ورئيس الفريق الطبي المعالج، أن المريض لجأ إلى المستشفى وهو يعاني آلامًا في الصدر مع ضيف التنفس نتيجة إصابته بتقعر في الصدر فعلى الفور تم إجراء أشعة مقطعية علي الصدر لقياس مؤشر شدة التقعر الصدري، كما تم عمل اختبارات لدراسة وظائف الرئة وتقييم القلب كجزء من التقييم الطبي قبل الجراحة خاصة وأن الطفل كان يعاني أيضًا من ضيق في التنفس.

وأوضح استشاري جراحة القلب والصدر بالموسى أن الصدر المقعر هو أكثر العيوب الخلقية شيوعًا في الجدار الأمامي للصدر، و هو عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (القص) Sternum ، ويختلف عمق الهبوط بين المرضى وبعضهن البعض، و قد تظهر الحالة عند الولادة أو لا تظهر إلا عند البلوغ أو في مرحلة المراهقة.

حيث قام أطباء الموسى خلال هذه العملية بشق الصدر وإزالة الغضروف من عظمة القص وتم فصله، ثم تم وضع مقوي (عظمة صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم)، تحت عظمه القص ثم تم اعادة وضع عظمه القص في مكانها ليتم تثبيتها. بحيث يظل المقوي في الجسم إلى أن يتم نمو الغضروف الذي تم ازالته، تقريبًا بعد 6 شهور، ومن ثم يتم إزالة المقوي بشكل بسيط من الجسم. وقد غادر الطفل المستشفى بعد خمسة أيام من الجراحة وهو في حالة جيدة.

مما يذكر أن سبب التقعر الصدري غير معروف، وأظهرت الإحصائيات أن معدل تواجده والإصابة به تقدر بمعدل 1 إلى 300 حالة ولادة، ويكون غالبًا أكثر شيوعا في الذكور عن الإناث بنسبة ثلاث إلى خمس مرات.

و قد يكون التقعر حالة معزولة أو قد يكون مصحوبا بتشوهات أخرى كتحدب أو التواء العمود الفقري، والتشوه عادة يصير أكثر شدة مع نمو الطفل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>