🔴 بالصور.. ملف خاص: “قنبلة موقوتة” تنذر بكارثة في إحدى مدن الأحساء !!

الزيارات: 5911
التعليقات: 27
🔴  بالصور.. ملف خاص: “قنبلة موقوتة” تنذر بكارثة في إحدى مدن الأحساء !!
https://www.hasanews.com/?p=6432309
🔴  بالصور.. ملف خاص: “قنبلة موقوتة” تنذر بكارثة في إحدى مدن الأحساء !!
أحمد العساف - الأحساء نيوز

انتشرت ملوثات ذات رائحة كريهه قادمة من مصانع الأحساء وتكاثر فيها البعوض والناموس داخل المصرف الزراعي للمدينة الصناعية في مدينة العيون المرتبط بالمصرف الزراعي التابع لهيئة الري والصرف والممتد من المدينة الصناعية إلى جانب المنازل في ضاحية الأمير سلطان بالمنطقة الرابعة .

 

ورغم جهود إدارة هيئة الري والصرف بالأحساء التي  قامت بتغطية جزء من هذا المصرف ووضعت أنابيب لتغطيته لم تقم بتكملة الأجزاء المتبقية مما أدى لتكدس المخلفات والملوثات وتجمعها بشكل كارثي .

و تزايدت مخاوف أهالي مدينة العيون من تكون تلك البقع الملونة السامة مطالبين بتدخل إدارة المدينة الصناعية والعمل على إيجاد الحلول العاجلة والسريعة لتنظيف وتطهير المصرف من الملوثات المتراكمة بداخلة وتسبب الانسداد لهذا المصرف.

 

كما طالب الأهالي بتدخل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تجاه هذه المياه لمعرفة مدى تأثيرها وروائحها الكريهة على صحة الإنسان وطالبوا الأهالي بتغطية هذا المصرف وقالوا أن المصرف حاليا يشكل خطورة كبيرة على السكان بالحي حيث يشهد انتشار البقع الملونة وخاصة أنها ذات روائح كريهة أصبحت تشكل هاجساً للسكان .

ويشير المواطن المتضرر عادل البرازي أحد سكان المنطقة الرابعة القريب من المدينة الصناعية الى معاناة أهالي العيون حيث قال: “نعاني من مشكلة الروائح الكريهة الغريبة التي تهب علينا من المصانع وخاصة تلك التي تقوم بتشغيلها في أوقات متأخرة من الليل وهذا الأمر يزعجنا كثيرا ويجبرنا على الخروج من بيوتنا خوفا على أبنائنا من تلك الأخطار” متمنيا أن تقوم الإدارة بتطبيق الإجراءات والأنظمة الرادعة من خلال إلزام المصانع بتركيب فلاتر تقوم بشفط الروائح وتقلل من مخاطرها علينا .

وأوضح المواطن حسين الحسين أن الأهالي طالبوا كافة الجهات ذات العلاقة بوضع حد لمشكلة تصريف المياه الملوثة الناتجة من المدينة الصناعية والتي أصبحت أحد أهم المشاكل التي نعاني منها دون جدوى وخاصة أننا لا نعلم ما يمكن أن تسببه من مخاطر بما تحمله من روائح غريبة لافتا إلى أن الأهالي يطالبون بمشروع لمعالجة تصريف تلك المياه داخل المدينة الصناعية وليس خارجها وتغطية المصرف وتكوين لجنة متخصصة لإجراء فحوصات مختبرية على تلك المياه .

 

ويشير أحد ملاك المزارع المجاورة للمدينة الصناعية إلى مخاوف الأهالي من الروائح الناتجة من المدينة الصناعية والسموم التي تحملها والتي قد تؤثر على المحاصيل الزراعية مطالباً المسئولين باتخاذ إجراءات جادة تحد من انتشار تلك الروائح الكريهة المنبعثة من المدينة الصناعية يضطرنا إلى ترك المنطقة والتوجه إلى مواقع نقية خوفا من الأضرار الصحية المتوقعة التي يمكن أن تلحق بنا وخاصة جراء الأدخنة والأبخرة الكيماوية التي تبعث بروائح كريهة ونأمل أن يتم اتخاذ إجراءات مناسبة للحد من انتشار تلك الروائح أو يتم نقلها إلى مواقع بعيدة عن الأحياء السكنية حفاظا على سلامة الجميع .

وأوضح عضو المجلس البلدي للدائرة الرابعة الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد السبيعي أنه وبناء على كثرة الاتصالات من المواطنين القاطنين في ضاحية الأمير سلطان بالمنطقة الرابعة وإلحاحهم بطلب الوقوف على كوارث مخفية عن انظار الناس واستجابة لمطالبهم وقفت على الموقع المجاور للمدينة الصناعية الاولى وعلى تجاوزات لم أرَ مثلها وشاهدت مصرفا مفتوحا ومياها ملونة جارية خارجه من المدينة الصناعية حاملة معها أنواع الأمراض والروائح والقاذورات وأشكال العلب الفارغة .

 

وتابع “السبيعي”: ” أقولها بصراحة فقد لمست معاناة الساكنين بجوار هذا المصرف المفتوح ومن هذا المنطلق أناشد هيئة مكافحة الفساد بمتابعة المقاول المنفذ للمشروع وأسباب توقفه في منتصف الطريق والمسؤولين في مشروع هيئة الري والصرف كما أرى وجود دور كبير للدفاع المدني في حل مشكلة هذا المصرف الذي ينذر بوقوع كارثة بيئية لا يحمد عقباها ولاسيما ان قبالة هذا المصرف منازل عوائل وأطفال خصوصا أن عليه اعتمادا ماليا من هيئة مشروع الري والصرف من عام 1436هـ والسؤال الذي يطرح نفسه أين المسؤول عن مقاول هذا المشروع المتوقف والمتلاعب والمستهتر بأرواح المواطنين وأين مخافة الله يا مقاول المشروع وأين دور الدفاع المدني وهو المعني في هذه المشكله لأن القنوات مفتوحة والحفر واسعة وهي قادرة على أن تبتلع الأطفال .

وحمل السبيعي مسؤولية ما يجري لأربع جهات في المقام الأول هيئة الري والصرف وإهمالها للمقاول المتعهّد الذي عمل جزءا من المشروع وترك الجزء الأكبر منه مفتوحا من جدار هيئة المدن حتى قبل بداية شارع العقير ليلتحم بمصرف هيئة الري والصرف وكأن مشروع هيئة الري والصرف يخدم هيئة المدن الصناعيه لتصريف مخلفات هيئة المدن على مصرف مشروع الري والصرف .

 

وفي المقام الثاني هيئة المدن التي كثرت وعودها بمحاسبة المصانع المتهاونة بأنظمة الانبعاثات وتلوث البيئة وما نشاهده ونراه الآن أن هيئة مدن هي المسبب الأول والأخير بانتشار الأمراض الناتجة عن هذا المصرف نتيجة الانبعاثات الكيميائية والمياه الملونة التي تنقل معها جراثيم لا حصر لها ولا تزال هذه الانبعاثات والأدخنة والمياه الملوثة منتشرة داخل وخارج المدينة الصناعية .

 

وفي المقام الثالث وهو الأهم دور الدفاع المدني لإنذار وإشعار هذه الجهات بمدى خطورة ما يجري والرفع للجهات المعنية لكف الأذى وحماية المواطنين من هذه الحفر والمستنقعات والروائح وأخيرا بلدية العيون وتحديد دور مراقب البلدية من هذه الانبعاثات والمياه المكشوفة الملوثة .

التعليقات (٢٧) اضف تعليق

  1. ٢٧
    زائر

    تصدق من الصباح الى المغرب اكش وانش في الذبان ومن المغرب لين انام احك واضرب في البعوض طلع هذا السبب 🤣😂 حسبى الله ونعم الوكيل

    • ٢٦
      زائر من الهفوف السلمانيه

      الناموس والبعوض وصل للهفوف من يومين بشكل كبير وعزا البيوت ولازلنا بالسلمانيه الشماليه نعاني من قرص تلك الحشرات صرنا نكافحة الناموس والبعوض بالناموسيات والموبيدات الحشريه ولا ننسى بأن الإكثار من استخدام المبيدات تشكل خطر على الأسر في البيوت ولاسيم الاطفال الرضع وعلى أمانة الأحساء التدخل بشكل عاجل لحل تلك المعاناه الخطيره ………….

  2. ٢٥
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعيننا يا رب ويحفظنا بحفظه
    أرجو التدخل السريع

  3. ٢٤
    زائر

    انا ابي افهم وش جهود هيئة الري الي انت كاتبها تسوي مشروعها بشي بسيط وتهمل الكثير منه
    والله ثم والله يا ان مطالب أهل مدينة العيون في مهب الريح والله محد بداري عنكم

    شاطرين بس اذا تكلمنا قالو لنا الي مسويين نفسهم مسؤلين عن هذي المدينه

    اسكت لا يسمعونك وهذي الي ضيعتنا وضيعت مدينتنا

    الصغار يتكلمون والكبار يختبئون ورا الكواليس بس شاطرين للهياط فقط

  4. ٢٣
    عبد الله

    لابد أن يصل الخبر لمحافظ الأحساء سمو الأمير بدر وبإذن الله ستحل المشكلة لانه لا يرضى بمثل هذا التهاون

  5. ٢٢
    زائر

    لا حياه لمن تنادي

  6. ٢١
    زائر

    لاحياه لمن تنادي خيرنا لغيرنا وين وجهاء البلد ووين اصحاب الشان كلهم في نوم عميق

  7. ٢٠
    زائر

    المصانع لازالت قائمة من ذو سنين وقد ترتب منها على مدينة العيون الكثير من الاذىء خاصه تراكم النفايات السامه والروائح الكريهة بسبب تصريف موادها وسط بيوت المواطنيين وحوادث السيارات الكبيره عند مدخلها إلي بحر العقير بالاضافه إلى حرمان الأهالي من الاستفاده والبناء والسكن في تلك المنطقه بسببها علما أنه أغلب المصانع لديها مضخات ابيار مما سيسبب انهيار بسبب سحب المياه وهدرها دون رقيب ولم يستفيد شباب المدينه من مصانعها بل أغلب من يعملون بها أجانب بنسبة 80%.
    أملنا ان يرفع خطاب رسمي إلى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للوقوف بجانب الأهالي واقتلاعها من جذورها إلى خارج العيون قبل روية2030.

  8. ١٩
    زائر

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من خان واكل وعياله حزام من فلوس المشاريع

  9. ١٨
    زائر

    الملاحظ كثرة البعوض في معظم مناطق المحافظه وخصوصا القريبه من المصارف المائيه اجلكم الله

  10. ١٧
    زائر

    ياجماعة اللي جاب المصانع هم مايسمون بأصحاب البشوت وواجهة البلد ولكن للأسف الناس تروح لهم وتكبر مجالسهم وهم دمار البلدمن اجل لمصالحهم الشخصية

  11. ١٦
    زائر

    وانا اقول ليش جسمي يحكني والذبان كثران هاليومين

  12. ١٥
    صالح حمد الواكد

    الحقيقة توجد فئران كبيرة الحجم (جرذان) والمسؤولين لم يتحركون عشان أنهم ليس من سكان مدينة العيون والمدينة لم تتطور بسببهم ؟

  13. ١٤
    زائر

    وش ذا القذاره هذا وانا مو من سكان العيون جاني اشمئزاز من المنظر

  14. ١٣
    زائر

    الله يعين
    المشتكى لله

  15. ١٢
    هجر

    ارفعوا شكواكم إلى منظمات حقوق الإنسان

  16. ١٠
    زائر

    رؤية 2030 بشرو بالخير

  17. ٩
    زائرالله يعين

    الله يكون بالعون

  18. ٨
    عبدالله

    التعليق

  19. ٧
    محمد

    اي تخلف تعيشة المدينة الصناعية بالاحساء ؟؟ والاهمال الواضح لهذه المدينة أين المسؤولين عن هذه المهزلة
    نهايك عن مستوى المدينة الصناعية بالاحساء من شوارع وتنظيم !

  20. ٦
    زائر

    يقول المثل مايحك جلدك الا ظفرك ياااخي تحرك انت وهو وسوو قروب وروحوا نظفوا الزباله هذا كله من صنع أيديكم وعاقبوا اللي يرمي الزباله في الارض وحطوا سلات مهملات .هذا منطقتكم وأنتم مسؤولين عنها ….

  21. ٥
    بوجابر 😎

    وانا اقول منين طلع ذَا البعوض المستسعر اثره شارب كيماوي 😒💔

  22. ٤
    محمد سعد

    السلام عليكم يعني لمتى هذا الاهمال وعدم المبالاة والحرص والحكومة ماتقصر في هاذي الامور

  23. ٣
    زائر

    حسبي الله ونعم الوكيل

  24. ٢
    مهناء بن عبدالله العساف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القنبله الموقوته لازم تنفجر لانه قبل الانفجار ماراح احد يتحرك
    وليس غريب التهاون هذا منذ زمن ننتضر الكارثه وتتفاقم المصيبه ومن ثم يتم حلها

  25. ١
    أم السلمي

    والله لو بيوت المسؤول بهالمنطقة كانت صارت جنة وحديقة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>