الالتزام باتفاق النفط يتجاوز 100% بفضل السعودية

الزيارات: 946
التعليقات: 0
الالتزام باتفاق النفط يتجاوز 100% بفضل السعودية
https://www.hasanews.com/?p=6429297
الالتزام باتفاق النفط يتجاوز 100% بفضل السعودية
محليات - الأحساء نيوز

أعلنت لجنة مراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط، الأحد (26 مارس 2017)، أن نسبة التزام الدول المنتجة بالاتفاق ارتفعت، إلى 94%، داعية إلى المضي قدما نحو الالتزام الكامل، مؤكدة مجددا أنها تدرس تمديد الاتفاق لستة أشهر أخرى بعيد انتهائه في يونيو المقبل.

وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، الذي يرأس لجنة مراقبة تطبيق الاتفاق في مؤتمر صحفي عقب اجتماع بالكويت، إن نسبة التزام دول “أوبك” بلغت 106%، بينما بلغت نسبة التزام الدول خارج المنظمة 65%، وذلك في إشارة إلى التزام المملكة العربية السعودية بتخفيض إنتاجها فوق الحد المطلوب، دعما للاتفاقية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعربت اللجنة المكونة من أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة خارج المنظمة في أعقاب الاجتماع عن “رضاها حيال التقدم في مسألة الالتزام الكامل” بالاتفاق.

ودعت دول “أوبك” والدول المنتجة خارج المنظمة إلى “المضي نحو التزام بنسبة 100%”، مشيرة إلى أن نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت 94% في فبراير بزيادة بنحو 8% عن يناير.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعا مهما في نهاية مايو من أجل اتخاذ قرار في شأن تمديد الاتفاق من عدمه.

وكانت أسعار النفط التي تأثرت بفائض العرض في الاسواق، انخفضت من نحو 100 دولار للبرميل في يونيو 2014 إلى نحو 30 دولارا بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج إلى اعتماد إجراءات تقشفية قاسية.

وفي مسعى لإعادة التوازن إلى الأسعار، اتفقت دول “أوبك” في نوفمبر على خفض الإنتاج بنحو 1,2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير، بينما وافقت الدول المنتجة خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل.

وتأمل هذه الدول في أن يسفر خفض الانتاج بإجمالي 1,8 مليون برميل يوميا في تقليص تخمة الإمدادات وارتفاع الأسعار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>