عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

بالصور… “آل الشيخ” يحدد تأثير “القات” على الضرورات الخمس

الزيارات: 1188
التعليقات: 0
بالصور… “آل الشيخ” يحدد تأثير “القات” على الضرورات الخمس
https://www.hasanews.com/?p=6429264
بالصور… “آل الشيخ” يحدد تأثير “القات” على الضرورات الخمس
واس - الأحساء نيوز

قال مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن “القات” يعد من المخدرات، نظرًا لما يسببه من أضرار ناتجة عن تعاطيه، مبينًا أن “القات” يؤثر على العقل والجسد، وضرره عظيم، إذ يعد من المخدرات وهي داء عضال؛ إن لم ننجح في محاربتها ودحرها خسرنا مجتمعنا وشبابنا.

جاء ذلك خلال حديثه في ندوة بعنوان: “أضرار المخدرات على الضرورات الخمس.. والأحكام الشرعية لها”، والتي أقامتها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في مقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء في الرياض الأحد (26 مارس 2017)، بحضور 200 من قيادات وضباط القطاعات الأمنية، أعقبها تقليد مفتي عام المملكة سفيرًا لمشروع “نبراس” ليكون خير سفير لمكافحة المخدرات.

وأشار المفتي إلى أن مكافحة المخدرات فرض على كل شخص، كما أن “نبراس” مشروع وقائي مبارك ضد المخدرات يجب على الجميع دعمه والتعاون معه؛ حيث قامت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات و”نبراس” وكذلك رجال الأمن بدورهم بدعم من سمو ولي العهد.

وبيَّن مفتي عام المملكة أن الرحمة بالمتعاطي ليس بالتغاضي عنه بل بنصحه وعلاجه ومتابعته حتى يعود إلى رشده.

وقال عبر كلمة وجهها لمنسوبي القطاعات الأمنية، “إن مكافحة المخدرات عمل جهادي يجب عليكم الثبات لمحاربتها”.

ودعا المفتي رجال الأعمال والموسرين والمفكرين والجهات الإعلامية ورجال الصحافة إلى التعاون والاسهام في مشروع “نبراس”، والقيام بدورهم الاجتماعي الذي تمليه عليهم تعاليم الإسلام من التراحم والمساهمة والإنفاق في وجوه الخير.

من جهته، قال الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات، رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس، عبدالإله الشريف، قال لقد حققت الأجهزة الأمنية والجمركية نجاحات كبيرة ومستمرة في إحباط عمليات تهريب المخدرات، فخلال العامين الماضيين تم ضبط وإحباط تهريب أكثر من 276 مليون قرص من أقراص الكبتاجون، وأكثر من 114 طنًا من الحشيش؛ مما يؤكد استهداف المملكة وشبابها.

وأشار الشريف، إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بمشروع «نبراس» نجحت وعبر الدعم اللا محدود من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في تحقيق العديد من الإنجازات على أكثر من صعيد.

وذكر أنه تم اعتماد دبلوم جامعي، وبرنامج الزمالة الطبي في الجامعات السعودية، كما تم إنشاء أكاديمية نبراس للتدريب الإلكتروني، كما أقر سمو ولي العهد تشريب المناهج الدراسية في المراحل التعليمية العامة بسبل التوعية بآفة المخدات وطرق تجنبها ومحاربتها، وإنشاء مركز لاستشارات الإدمان ( 1955 ) لنقل مرضى الإدمان لعلاجهم وإصلاحهم.

ويجري العمل لإنشاء جمعية للمساعدة في العلاج والتأهيل، وإنشاء سبع مستشفيات لعلاج الإدمان، كما تم تنفيذ وتنظيم أكثر من 122معرضًا وبرنامجًا وفعالية، و16 حلقة من برنامج نجوم “نبراس الرياضي”، و245 برنامجًا تثقيفيًا، و286 دورة تدريبية، و13 حلقة من برنامج (باسم وبسمة) للأطفال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>