شوريّات يطالبن بفقيهات في “الإفتاء” والحد من 115 حالة طلاق أسبوعية

الزيارات: 677
التعليقات: 0
شوريّات يطالبن بفقيهات في “الإفتاء” والحد من 115 حالة طلاق أسبوعية
https://www.hasanews.com/?p=6428633
شوريّات يطالبن بفقيهات في “الإفتاء” والحد من 115 حالة طلاق أسبوعية
الرياض - الأحساء نيوز

كررت شوريّات مطالبات أعضاء دورات سابقة بشأن توحيد الفتوى وإسناد مسائل الطلاق لغير المفتي ومعالجة معوقات أداء الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

وأبدت سامية بخاري تعجبها من عدم وجود باحثات وأكاديميات متخصصات في علوم الفقه عند إجراء البحوث المتعلقة بالمرأة وفي عموم أعمال الرئاسة والاستكتاب الذي تقوم به في مجال البحوث العلمية، وأن يكون للمرأة دور مهم عبر مركز البحوث العلمية والذي تطالب الرئاسة بإنشائه بجميع المسائل الفقهية.

ولفتت أمل الشامان النظر إلى مرور أكثر من ست سنوات على صدور الأمر الملكي الخاص بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء إلا أننا – والحديث للشامان – نشاهد عبر القنوات ومواقع التواصل من يفتي وهم أشخاص يسمون أنفسهم بالدعاة وبعض الأحيان بالمشايخ وهم ليسوا كذلك.

وشددت على الحد من المفتين غير الرسميين تنفيذاً للأمر الملكي، محذرة من خطورة انتشار الفتاوى الشاذة في المجتمع، وتساءلت عن غياب دور الرئاسة في ردع الاعتداء على صلاحياتها وأين الآلية التي قلت عنها لتنفيذ القرار الملكي المشار إليه لمعاقبة المخالفين له.

ودعت عضو المجلس فاطمة الشهري في مداخلة لها أمس على التقرير السنوي للرئاسة إلى إجراء دراسات تخصصية لهذه القضية بناء على المعطيات التي سيتم إدخالها في المرجع الإلكتروني للمستفتين، وإيجاد حلول تحد من نسب الطلاق.

وقالت: إن مسائل الطلاق مهمة ووضع لها قسم مستقل بتقرير الرئاسة، مضيفة” بأن فتاوى الطلاق بلغت 5317 فتوى أي بمعدل 105 إلى 115 قضية أسبوعيا.

واقترحت دراسة إنشاء وقف للبحث العلمي والترجمة، على الأرض المملوكة للرئاسة، لتقديم كل ما من شأنه خدمة هذا المرفق.

من جهة أخرى، أقر مجلس الشورى أمس تخصيص مسار خاص في المطارات الداخلية والدولية لكبار السن وذوي الإعاقة للدخول والخروج والجمارك والجوازات لتكون خدمتهم شاملة في هذا المسار، وهي التوصية التي تبنتها لجنة النقل بناء على التوصية الإضافية للعضو عساف أبوثنين، كما وافق على توصية إضافية أخرى للعضو طارق فدعق دعت الهيئة إلى دراسة أسباب عدم تسجيل الطائرات التجارية والخاصة في المملكة، ورفض عدم قبول لجنة النقل التي درست تقرير هيئة الطيران المدني وأشار رئيسها سعدون السعدون في معرض رده على توصية العضو فدعق بأن هناك 563 طائرة تجارية وخاصة تم تسجيلها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>