عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

“رويترز” تفجر مفاجأة وتكشف معلومات خطيرة عن تسليح إيران لـ الحوثيين وحزب الله

الزيارات: 746
التعليقات: 0
“رويترز” تفجر مفاجأة وتكشف معلومات خطيرة عن تسليح إيران لـ الحوثيين وحزب الله
https://www.hasanews.com/?p=6428400
“رويترز” تفجر مفاجأة وتكشف معلومات خطيرة عن تسليح إيران لـ الحوثيين وحزب الله
وكالات - الأحساء نيوز

كشفت وكالة “رويترز”، أمس الثلاثاء، عن إرسال إيران أسلحة متقدمة ومستشارين عسكريين إلى ميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن.

وأكدت الوكالة (نقلا عن مصادر إقليمية وغربية) دعم طهران للميليشيات الحوثية  في الحرب الأهلية في اليمن.

ونقلت الوكالة عن مصادر “وصفتها بالمطلعة على التحركات العسكرية”، أن إيران قامت خلال الأشهر الأخيرة بدور أكبر في الصراع المستمر منذ عامين، عبر تهريب إمدادات الأسلحة وغيرها من الدعم، ما يعكس الاستراتيجية التي استخدمتها لدعم انتشار وتسليح حزب الله اللبناني في سوريا.

وبحسب الوكالة، قال مسؤول إيراني كبير، إن اللواء قاسم سليماني (قائد قوة القدس، الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني) التقى كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني في طهران الشهر الماضي للبحث في سبل تمكين الحوثيين، و”تعزيز يدهم في المنطقة”.

وقال المسؤول: “اتفقوا خلال الاجتماع على زيادة حجم المساعدة من خلال التدريب والأسلحة والدعم المالي.. يخططون لإنشاء ميليشيات تشبه حزب الله في اليمن”، كون “اليمن هو المكان الذي تجري فيه الحرب الحقيقية بالوكالة، وأن الفوز بالمعركة سيؤثر على تحديد توازن القوى في الشرق الأوسط”، لصالح إيران.

وقال اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لـ”رويترز”: “نحن لا نفتقر إلى معلومات أو أدلة على أن الإيرانيين، بوسائل مختلفة، يقومون بتهريب الأسلحة إلى المنطقة.. نلاحظ أن سلاح كورنيت المضاد للدبابات موجود على الأرض، في حين أنه لم يكن في ترسانة الجيش اليمني أو الحوثيين، وجاء في وقت لاحق”.

واتفق دبلوماسي غربي في الشرق الأوسط على أن “إيران تحاول منذ فترة طويلة زراعة أجزاء من الميليشيات الحوثية كقوة مدمرة في اليمن”، وقال: “هذا لا يعني أن الحوثيين هم حزب الله، لكنهم ليسوا بحاجة إلى تحقيق أهداف إيران، وهي تطويق السعوديين، وتوسيع نفوذهم، وإسقاط المنطقة في قبضتهم، وتطوير وسائل الضغط غير التقليدي”.

وتقول المصادر إن “إيران تستخدم السفن لتوصيل الإمدادات إلى اليمن، إما مباشرة أو عبر الصومال، متجاوزة جهود التحالف لاعتراض الشحنات، وبعد وصول السفن إلى المنطقة فإن البضائع تنقل إلى قوارب صيد صغيرة يصعب اكتشافها لأنها شائعة جدًّا في هذه المياه”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>