“واحتنا جميلة” .. هل نجحت؟!

الزيارات: 757
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6425345
“واحتنا جميلة” ..  هل نجحت؟!
علي بوخمسين

في الواقع الحملات التطوعية ليست ملاحقة للذين يرمون نفاياتهم ونحن ننظف أو أنها الحل السحري الذي سيغير الوضع السائد من تدني الوعي لدى أغلب الناس أو أنها ليست بالحل الصحيح وأن هنالك حلول أخرى أفضل

لا يا سيدي .. كل الحلول والمقترحات الجميلة هي تعطي نسبة من العلاج وليس حلاً كاملاً وبعدها الناس ستتعدل ، تغيير المجتمعات يحتاج إلى تضافر جهود جبارة من قبل كل وزارات الدولة ومفاصلها المختلفة مع المجتمع والاهالي وهذا مشروع وطني جبار يحتاج إلى سنوات طويلة كي تتغير سلوكيات المجتمع المستهدفة.

أنا يوم أمس في حفل تدشين حملة واحتنا جميلة أمامي الناس كلهم ومعظمهم مثقفون ورجال محترمون جداً وأتوا ليشاركوا في حملة نظافة تطوعية، رأيت البعض منهم أمامي يشربون ويرمون أكوابهم ويأكلون ويرمون أكياسهم تحت الكراسي التي يجبسون عليه أنا لم أمتعض من هذا الفعل فما حدث أمامي هو سلوك غير إرادي لم يتعود عليه فاعله.
ومنهم من أنتهى الحفل وبدأ يتطوع بالنظافة أو يغرد في برامج التواصل الاجتماعي بالاشادة بالحملة بأنها حققت النجاح وأن النظافة من الايمان.
أنا لا أعني بكلامي تثبيط هممكم لا.
ولا أقصد أن أقول شغلنا لا طائل منه لا.
ولكن ما أريد أن أقوله أن مشوار التغيير طويل ويحتاج همم عالية وتكاتف الجميع وعمل دأوب منا كلنا.
لا تقل لن أغير شيء بل تستطيع.
لا تقل أنني تعبت بل أنت في بداية المشوار.
لا تقل لم يسمعني أحد بل أنت صوتك صغير.
لا تقل لم يفهموني بل عليك تغيير أسلوبك.

معاً نستطيع بسلوكياتنا وعملنا وتعاوننا سنغير مجتمعنا للأفضل والرقي به.

أعزائي يا ١٥٠٠متطوع ومتطوعة يا من شاركتمونا حملتنا يوم الجمعة ١٤٣٨/٦/٤هـ في منتزه الاحساء الوطني، الحملة شكراً لكم من الأعماق فحملتنا لم تنتهي ولكنها للتو بدأت وكذلك الحملة لم تنجح وأيضاً الحملة لم تحقق هدفها إن لم نتغير نحن الألف وخمسمائة فرد، نحن لم نأتي لنغير غيرنا إن لم نتغير نحن أولاً بسلوكنا . لنتوقف عن النظر إلى الأخرين ونبدأ أولاً بتقييم أنفسنا ومراقبتها ، هل أنا تركت نفاياتي الخاصة بمكان الحملة؟ هل أنا بعد المغادرة رميت شيئاً بالطريق؟ أم أنا تطورت واستفدت من مشاركتي بالحملة وتغير سلوكي للأفضل هنا تحقق الحلم والهدف من حملة واحتنا جميلة. تذكر بدون أن تتغير أنت فالحملة قد فشلت! وأنا واثق أنها لم تفشل بل نجحت لأننا نجحنا مع ١٥٠٠ متطوع ، ولهذا السبب سنكرر الحملة وأنت معنا لنغير سلوكيات متطوعين أخرين ليغيروا هم مَن حولهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>