احدث الأخبار

هذه نتائج الأيام الخمسة الأولى لطرح “أرامكو” في الاكتتاب العام في 40 صورة … “المنتخب السعودي” يتفوق على الجميع ويتأهل إلى السويد في “الفلور بول” ورشة عمل لنشر ثقافة التخطيط وتحسين الأداء بمستشفى الملك فيصل بالأحساء انعقاد مجلس الأباء والمعلمين بابتدائية “الإمام السوسي” ومتوسطة “الإمام الدوري” بعد نجاح “ملتقى الأمن السياحي”.. “بووشل”: الأحساء لا تتثاءب وعالميتها ستظل في تألق مستمر بالصور.. الأمير خالد بن الوليد يدشن الهوية الجديدة لرابطة دوري فرق الأحياء لكرة القدم النجوم يتعادل أمام النهضة .. والجيل يخسر من الشعلة بهدف نظيف ورشة عمل متخصصة عن عيوب الطرق الإسفلتية في الشرقية اكتشاف مادة خطيرة جديدة في السجائر الإلكترونية !! قبيل لقاء الغد … “الروضة” يؤكد: فريقنا جاهز لمواجهة الجبيل وحصد النقاط الثلاث حملة تبرعات لمساعدة “الكوالا” تنجح في جمع مبلغ غير متوقع !! بالصور.. “العيسى” يلتقي بالمشرفين الجدد ويكرمهم في ختام برنامجهم التأهيلي
تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

بالصورة .. هذه أهم ملامح مقترح نظام التقاعد الجديد للعسكريين

الزيارات: 64107
تعليق 70
بالصورة .. هذه أهم ملامح مقترح نظام التقاعد الجديد للعسكريين
https://www.hasanews.com/?p=6420298
بالصورة .. هذه أهم ملامح مقترح نظام التقاعد الجديد للعسكريين
الرياض - الأحساء نيوز

رفع مشروع نظام التقاعد الجديد سن الرتب العسكرية بمقدار ست سنوات من جندي إلى ملازم أول، وبمقدار أربع سنوات للنقيب والرائد، وسنتين للمقدم والعقيد، بينما أبقى السن التقاعدية للعميد واللواء دون تغيير. ونص مشروع النظام المعد من قبل المؤسسة العامة للتقاعد على إبقاء السن التقاعدية للواء على (58) سنة، وأن تكون السن الجديدة المقترح للعقيد والعميد (56) سنة، والمقدم والرائد (54) سنة،والنقيب (52) سنة، والملازم والملازم أول (50) سنة،أما السن الجديدة لرئيس الرقباء فأصبحت (58) سنة، والرقيب والرقيب أول (56) سنة، ووكيل الرقيب (54) سنة، والعريف (52) سنة والجندي والجندي أول (50) سنة.

وزاد النظام السن التقاعدية للضباط الطيارين باستثناء رتبتي العميد واللواء فبقيت على السن المطبقة في النظام الحالي للتقاعد وهي للواء (56) وللعميد (54) سنة، وأصبح السن التقاعدية الجديدة للعقيد(54) بدلاً من (52) سنة، والمقدم والرائد(52) بدلاً من (50) و(48) سنة والنقيب(50) بدلاً من (46) سنة، والملازم والملازم أول (48) بدلاً من (42) سنة.

} وقبل أن نمضي في استعراض ملامح النظام الجديد من المهم أن نبين أن المشروع لم يتضمن من معادلة احتساب المعاش التقاعدي الحالية واحتساب الراتب بكامل البدلات, وتسوية وضع رؤساء الرقباء وتقاعد الضباط الجامعيين وبرامج الادخار ومكافآت نهاية الخدمة وغيرها من المحاور المهمة – التي كشفتها سلسة تحقيقات «الرياض» – التي قامت بها حول أنظمة التقاعد والمأمول في الجديدة منها، وفقاً للرياض”.

الخدمة العسكرية

وفي العودة للحديث عن المقترح الجديد لمشروع التقاعد تبين أنه أبقى عدد السنوات التي يمكن التجديد للعسكري حسب حاجة العمل كما هي «للضباط بحد أقصى أربع سنوات طيلة خدمته أما الفرد فبحد أقصى عشر سنوات» واشترط النظام الجديد استيفاء الاشتراكات لمدد الخدمة الإضافية والتي كان النظام الحالي ينص عليها بدون استيفاء.

وألغى النظام احتساب المدد الإضافية للدراسة في الكليات والمدارس العسكرية والمناطق الخاصة وشدد على أن المدة الإضافية لاتحتسب إلا إذا استحق العسكري معاشاً عن خدماته الفعلية العسكرية التي تخللتها هذه المدة.

وأضاف للمدد التي تستبعد من خدمة الموظف العسكري عند تسوية الاستحقاق، مدة كف اليد التي تقرر حرمان راتب الموظف العسكري من راتبه عنها ومدة شغل الوظيفة أو المرتبة بالمخالفة لأحكام النظام وكذلك المدة التي تقضى في الخدمة قبل بلوغ السن المحدد نظاماً للالتحاق بالخدمة أو بعد بلوغه السن المحددة نظاماً للإحالة إلى التقاعد مالم تمدد خدمته.

ورفع مشروع نظام الخدمة الفعلية للعسكري في حال جمع خدمة عسكرية ومدنية من عشرين عاماً يستحق عندها معاشاً حال إحالته للتقاعد إلى خمس وعشرين عاماً، وجعل بلوغ سن التقاعد النظامية متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد سنتين، وتم رفع الحد الأدنى لاستحقاق العسكري للمعاش التقاعدي من (15) إلى (18) سنة إذا كانت خدمته عسكرية فقط ولم يبرر النظام رفع الحد الأدنى لاستحقاق العسكري لمعاش تقاعدي وقد ساواه بالموظف المدني رغم اختلاف نوع الخدمة وبيئتها وطبيعتها والمهام والواجبات والمسؤوليات التي هي أكبر وأصعب للعسكري.

وبين النظام انه في حال لم يبلغ مجموع مدتي خدمة الموظف العسكرية والمدنية المدة التي يستحق عنها معاشاً فيسوى استحقاقه وفقاً لإحدى طريقتين أيهما أصلح، الأولى أن تسوى له دفعة واحدة على أساس مجموع مدتي خدمته السابقة والأخيرة وفقاً لآخر راتب تقاضاه،أما الطريقة الثانية فتسوى له دفعة واحدة عن خدمته المدنية ودفعة أخرى عن خدمته العسكرية وفقاً للأحكام الواردة في هذا النظام والخاصة بكل خدمة على حدة.

وأبقى المشروع المقترح للتقاعد تسوية معاش الموظف العسكري على أساس جزء من خمسة وثلاثين جزءاً من الراتب الأساس الأخير على ألا يتجاوز المعاش مقدار هذا الراتب، وقد ساوى بينه وبين الموظف المدني حسب النظام ذاته الذي نشرت الرياض ملامحه الخاصة بالموظف المدني وكذلك التي يشترك بها مع الموظف العسكري في وقت سابق.

كما أبقى تسوية معاش الموظف العسكري المتوفى أو المفصول لعدم لياقته الطبية للعمل بغير سبب العمل على أساس (70%) من الراتب الشهري الأخير أو على أساس المستحق عن مدة خدمته المحسوبة في التقاعد أيهما أكبر، يذكر أنه تم رفع نسبة احتساب راتب الموظف المدني بمقدار (20%).

وأدخل النظام عدداً من الحالات يسوى فيها معاش من يتوفى أو يصاب من العسكريين بعجز كلي، وهي الخدمة التي أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة المعادية أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين وخلال القيام بمهام وتحركات عسكرية.

ونص مشروع النظام على أنه إذا انتهت خدمة الموظف العسكري ولم يتوافر لديه شروط وضوابط استحقاق المعاش المنصوص عليها فإنه يستحق دفعة واحدة تحسب على أساس (10%) من الراتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد عن السنوات الخمس الأولى و(12%) عن كل سنة تزيد عن ذلك (المقصود بالراتب السنوي آخر راتب أساس شهري استحقه الموظف العسكري مضروباً بأثني عشر)، كما تعاد للموظف العسكري اشتراكاته المنصوص عليها في حال قلت فترة خدمته عن الفترة المحددة للتجربة وكذلك إذا استبعدت مدة الخدمة من تسوية الاستحقاق.

وإذا توفي الموظف العسكري أو صاحب المعاش فيقرر للمستفيدين عنه معاش بقدر المستحق له إذا كانوا اثنين فأكثر وبقدر نصفه إذا كان المستفيد واحداً ويوزع المعاش بينهم بالتساوي وفي جميع الأحوال يجب ألا يقل مجموع ما يصرف عن صاحب معاش واحداً عن الحد الأدنى للمعاش التقاعدي – مع العلم أن النظام الحالي يوزع كامل الراتب على جميع المستفيدين مهما كان عددهم – ولم يحدد النظام الحد الأدنى للمعاش التقاعدي.

المستفيدون من المعاش

وفما يتعلق بالمستفيدين من معاش المتقاعد فأضاف النظام «الجنين» وجعله في حكم المستفيد عن صاحب المعاش إلى أن ينفصل حياً فيصرف نصيبه اعتبارا من تاريخ التخصيص، ونص النظام على أنه إذا قطع أو أوقف نصيب أحد المستفيدين لأي سبب كان يرد نصيبه إلى باقي المستفيدين إذا كانوا اثنين فأكثر أما إذا بقي من المستفيدين واحد فقط فيصرف له (50%) من كامل أصل المعاش ويؤول الباقي إلى المؤسسة، وقد جعل النظام الزوجة هنا في حكم باقي المستفيدين.

وفصل النظام المقترح حال الموظف العسكري الذي سبق وأن تقاضى استحقاقه دفعة واحدة ونص على أنه يجوز أن تحتسب له هذه المدة في تقاعده بشرط أن يبدي رغبته خلال سنتين على الأكثر من تاريخ عودته للخدمة ويتحتم عليه أن يرد المبالغ المقررة عن المدة المراد احتسابها وفي حالة انتهاء الخدمة قبل الوفاء بما سبق أن تقاضاه من مبالغ فيحق للمؤسسة الحصول عليها حسماً من المعاش التقاعدي ولا يحق مطالبة الورثة أو المستفيدين ببقية الأقساط عن المدة اللاحقة لوفاة الموظف المدني أو العسكري أو صاحب المعاش.

وسمح النظام الجديد بدخول أقارب الدرجة الأولى وهم الأبناء والبنات والزوج أو الزوجة حسب الحال من غير السعوديين ضمن المستفيدين عن صاحب المعاش بينما كان النظام الحالي يحرم صاحب المعاش أو المستحق من المعاش إذا تجنس بغير الجنسية السعودية أو استخدم في حكومة أجنبية بغير إذن رسمي.

الملاحظات على النظام المقترح

وبالنظر لمعدل خدمة العسكريين وخصوصا الأفراد فإن احتساب معاشهم التقاعدي على أساس(35) سنة كان محورا هاما يرى العسكريون انه يسبب إجحافا كبيرا ويسهم في اقتطاع أجزاء كثيرة من رواتبهم دون مبرر، فالجندي أو ضابط الصف الذي لا يمكن له بحكم النظام أن يستمر في الخدمة لمدة تتجاوز (25) سنة أو حتى (30) سنة تتم تسوية معاشه التقاعدي على أساس معادلة (35) سنة وهو افتراض يرون انه غير واقعي، وكان من بين الطروحات للمعادلة المقبولة لاحتساب المعاش التقاعدي أن تكون هنالك أكثر من معادلة بحيث تسوى المعاشات التقاعدية لمن لا يتيح لهم النظام أن يستمروا في الخدمة إلى ما بعد خمس وعشرين سنة في معادلة خاصة وكذلك معادلة أخرى لمن تصل خدمتهم إلى ثلاثين سنة تسوى معاشاتهم التقاعدية على أساس معادلة (30) سنة وليس (35) سنة كما هو حاصل.

ومشروع النظام الجديد يبدو انه لم يشمل بعض القضايا التي تعتبر مثارا للتداول في أوساط المهتمين ومن أبرزها تقاعد الأطباء والمهندسين والفنيين من حملة الشهادات الجامعية بخدمة تقل عن نظرائهم من خريجي الكليات العسكرية رغم ندرة تخصصاتهم إضافة إلى تقاعدهم بمخصصات مالية تقل كثيراً عن نظرائهم أيضا. ثم إن النظام الجديد لم يسوِّ مشكلة رؤساء الرقباء الذين يترقون إلى رتبة ملازم وهم في سن الشباب ثم يطبق بحقهم نظام تقاعد الضباط حيث يتقاعد الملازم في النظام المطبق عند سن(42) ما يجعل عدداً كبيراً من رؤساء الرقباء في حيرة من أمرهم، فإما أن يستمر رئيس الرقباء في نفس رتبته لسنوات طويلة دون حوافز مجزية ولا ترقيات، أو أن يقبل الترقية إلى رتبة ملازم وحينها يتم تقاعده بحكم نظام خدمة الضباط بعد ترقيته إلى رتبة ملازم وهو لا يزال في سن الشباب. وكانت «الرياض» في سلسلة تحقيقاتها حول أنظمة التقاعد وعيوبها ومعاناة المستفيدين منها – المشار إليها – قد كشفت أن تدني مستوى المعاش التقاعدي العسكري ينتج بسبب تسوية المعاش التقاعدي بموجب الراتب الأساسي فقط وليس بموجب كامل الراتب الذي يتقاضاه العسكري في نهاية كل شهر، ومن المعروف أن نسبة كبيرة من الراتب العسكري تعتبر بدلات مالية مقابل تخصصات يبررها النظام ويرى البعض أنها بدلات في غالبها تستمر مع العسكري طيلة خدمته وتزيد نسبتها كلما ترقى العسكري في الرتب أو حصل على مزيد من التخصص والتأهيل، ويعتقد أن تسوية المعاش التقاعدي بموجب كامل الراتب الشهري الذي يتقاضاه العسكري بكامل البدلات حل واقعي يكفل للعسكري أن يتقاعد بعد خدمة طويلة ويحصل على معاش شهري لا ينقص كثيرا عن آخر راتب تقاضاه وهو في الخدمة وذلك ما لم يشر إليه المشروع الجديد. كما لم يتضح أن المشروع الجديد تضمن شيئا من مكافآت الخدمة أو أي نوع من برامج الادخار التي تسهم في تحسين وضع العسكري المتقاعد في مواجهة أعباء الحياة وهو في سن متقدمة كما لم يبين ما إذا كان هنالك تخفيض للنسبة التي تقتطع من الراتب الشهري لأغراض التقاعد.

 

بدون-عنوان-94

التعليقات (٧٠) اضف تعليق

  1. ٧٠
    ابن الأحساء

    الله الموفق

    • ٦٩
      زائر

      هل صحيح العلم بتزويد الخدمه العسكرين الله ما جعله صحيح

  2. ٦٨
    عايض محمد المالكي

    هل للمتقعد في /1436/7/1 له لحق والعوده في الخدمة العسكرية حيث حسب مااعلن في النظام التقعد الجديد للعسكريين باقي لي اربع سنوات وشهرين من تاريخ هذا الاعلان لنظام التقعد الجديد لرقيب اول

  3. ٦٧
    غير معروف

    هل للمتقعد الحق في العودة للخدمة العسكرية

  4. ٦٦
    فهد

    هل تعلم بانها اشاعه

  5. ٦٥
    مستشارك

    هل الكلام بمجمله كلام عار عن الصحة . القرار القديم الان في مجلس الوزراء وقد انتهى منه مجلس الشورى ورفعه للمقام السامي قبل عام واعيد الى مجلس الوزراء وتوقف بعد التعديلات الجديده على المواطن العسكري والمدني الى حين اخر.

    • ٦٤
      زائر

      ارجو التوضحيخ انا عسكري وتم انهاء خدماتي بسباب غياب واحالتي لتقاعد ونا لم اتجاوز عمري ٢٨ والان تم احالتي لتقاعد ونا قادر على العمل والسباب غير لايق طبي واريد الرجوع ارجو الحل في اسرع وقت اذاكان لديكم حل

        • ٦٢
          زائر

          كم يتم صراف التقاعدي المبكر

    • ٦١
      زائر

      سرعة في الاعلان البلد في امس الحاجه للعسكريين الخبره وكذلك لما تشهده المنطقه والعالم من تحداث متسارعه واطماع في خيرات ووطننا

    • ٦٠
      الاسم (اختيارى)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مصاب أثناء العمل وبسببه ونسبه الاصابه 25بالميه وتم تعويض ب37و500ريال فقط علما بأن هذه الاصابه حالتني إلى التقاعد 1437 السعوديه

  6. ٥٩
    زائر

    حسبي
    الله
    ونعم
    الوكيل

  7. ٥٨
    زائر

    تعليق 2ّ ريح راسك تبي نرجع العسكريه انا مثلك متقاعد

  8. ٥٧
    زائر

    ياخوان المتقاعد 85 مننضام التقاعد كم يصفى له عجز كلي مصاب بالحد ومقعدينه

  9. ٥٥
    زائر

    كل الانظمه العسكريه مجحفه بحق العسكري

  10. ٥٤
    النظام العسكري لن يتغير ولو تغير فلن يشمل القداما

    التعليق

    • ٥٣
      زائر

      انا اتمنى ان اخذه اربع سنوات متى هذا القرار يتنفذ باذن الله ان شاء الله يكون قريب ان شاء الله يكون الكلام صحيح

      • ٥٢
        زائر

        بس متا قلي قريب بس عتقد بس كلم

  11. ٥١
    زائر

    معصي ترجع خلك منسدح ابركلك

  12. ٥٠
    زائر

    الاسم ناصر طاهر انا باقي لي اربع شهور و تقاعد ماادري هل يشملني النظام ولا لا افيدوني جزاكم الله خير

  13. ٤٩
    زائر

    انا اسمي ناصر طاهر و اعمل في حرس الحدود رتبه رقيب وباقي لي اربع شهور على التقاعد ما ادري هل النظام يشملني الجديد ولا لا افيدوني جزاكم الله خير

  14. ٤٨
    زائر

    انا رقيب اول تقاعدي في 1440/3/1
    ماهي اخر تمديد خدمة الافراد هل فيه نظام للتمديد ولا افيدةني جزاكم الله خير

    • ٤٧
      زائر

      جهز ورقة الجرد

    • ٤٥
      زائر

      انا رقيب أول تقاعد ١ /٧ /١٣٤٠ فيه تمديد صحيح اربع سنوات

  15. ٤٤
    زائر

    ول ول والله اني ابيةالتقاعد اليوم قبل بكره وهذولا الي متقاعد ويبي يرجع ولي يبي يمدد صاحين انتم اعوذباالله اقول عط مجال الغيرك خلاص راحت عليكم

  16. ٤٣
    زائر

    ماظنيت تقاعدرئيس رقباء على ٥٦

  17. ٤٢
    زائر

    كل انظمة الدوله تم التحديث في عهد سلمان الحزم والعزم رعاه الله والنظام العسكري للافراد موجع ومجحف في جميع تفاصيله ولن يغيب عن مهندس التحديث الشامل سلمه الله .

  18. ٤١
    زائر

    الغريب ان المتقاعدين القدامي حتي عام 1427هـ تصفي لهم الاجازات بكامل الراتب مع جميع البدلات اما المتقاعدين الجدد فيعوض عن الاجازات بالراتب الاساسي مع بدلالعاشة والمواصلات واعتقد يومية الميدان فقط..؟؟؟؟؟ واسالوا المتقتعدين السابقين والمتقاعدين حديثي التقاعد

  19. ٤٠
    زائر

    الله يسمعنا خير واشوف ان النظام المعمول به حالياً ممتاز حيث ان السن التقاعدي مدروس جيد فعلى سبيل المثال رئيس رقباء يصل الى52 وهوا خالص والعطاء قليل

    • ٣٩
      زائر

      خدمتي ١٧ سنه و٧ اشهر بلحرس ألوطني اقدر التقاعد مبكر

  20. ٣٧
    محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مصاب أثناء العمل وبسببه ونسبه الاصابه 25بالميه وتم تعويض ب37و500ريال فقط علما بأن هذه الاصابه حالتني إلى التقاعد افيدوني مشكورين 1437

    • ٣٥
      زائر

      عاملوك بالمادة ١٧ منظام الاصابات صحيح

  21. ٣٤
    زائر

    السلام عليكم صباح الخير يا مجلس الشور نبي تشوفن للعسكرين تمديد 5 سنوات ونبي نفرح بتمديد 5 سنوات تكفون فرحوانا بتمديد نبي نخدم الوطن نبي نبق في العسكريه معاد نبي غيره لوا تقعدا راتب معاد يكفي مصروف ولاعاد يكفي مره مصروف كهربه مصروف العيال الله يحفظهم ليه ولكم نبي تسرعون في رفع الخدمه العسكريه 5 سنوات لوا فيه زياده ما عندي لاانا ولا في بعظ زملا يبيون يخدمون وفي ناس عندهم بيع وشرا بس انا لا عرف بيع ولا اشري والبيع يبي راس مال وانا معاد ابي راس مال ابي خدم في العسكريه لوا بس 5 سنوات ولا كثرا وانا والله اني صادق ابي تسرعون ترفعونه نبي نسمع خبرا زين انا في الخدمه العسكريه 5 سنوات فرحوان نبي مفرح نبي نكل عيالي نبي نصرف عليهم زين تكفون تكفون تسرعون في رفع منبي كلم نبي فعل تكفون سروع ورفعوا القرار زيده في الخدمه العسكريه 5 سنوات ولا كثرا راتب معاد يكفي مصروف تكفوان رفعو الخدمه العسكريه خلين نفراح نبي امر ملكي ممكن تفرحون زيده في الخدمه العسكريه 5 سنوات تكفون الله يحفظ الملك سلمان والي العهدا محمد بن سلمان ربي يحفظهم من كل شرا ويحفظ المملكه العربيه السعودي ويحميه من كل شرا

    • ٣٣
      زائر

      ايوالله نبغاء يمددون الخدمه 5سنوات تكفون والله نبغاء نعمل حنا باقي شباب تطفو مددو الخدمه

  22. ٣٢
    زائر

    يا الناش شوف لان حل في تمديد الخدمه العسكريه 5 سنوات تكفون والله ضاعن ضعيفه تكفون رفعوا به خلين نرتح تكفون والله راتب معاد يغطي مصروف وفاتير كهربه وبنزيم معاد يغطي تكفون رفعوا للملك سلمان تكفون خلين نفرح تمديد 5 سنولت تكفون والله معاد يغطي راتب حت لوا تقاعد رقيب ورتب لل ساسي 7000 ويش صرف عيالي ويش سداد الكهربه ويش عبي بنزيم لا عندي ارضيه ولا عندي الي يكفي بيتي تكفون رفعه خلا يجي لمرا ملكي بتمديد الخدمه العسكري 5 سنوات وين نروح يوم نتقاعد مصروف معاد يغطي نبي نفرح بتمديد الخدمه العسكريه ممكن ترفعونه وشكرا

  23. ٣١
    زائر

    والله شروط مجحفه انا راتبي 9000 لتقاعدت يصير 3500 والله العظيم ظلم حطو البدلات براتب الأساسي اخدم الوطن واخر شي 3500 والله مصيبه لازم ينضر على وضع العسكري للأهمية. وشكرا

  24. ٣٠
    زائر

    انا مصاب اصابه عمل وعوملت بالماده 17 ونسبه العجز 25% كم يكون تعويضي وهل يقعدوني ام لا وشكرا

    • ٢٩
      زائر

      تاخذ 8%من المربوط الي انته فيه

  25. ٢٨
    زائر

    هل الكلام اللي فوق طبق او كله هرج في هرج
    ارجوا التوضيح بذلك

  26. ٢٧
    زائر

    تقدمت بطلب تمديد الخدمه العسكريه بمعروص بعض نصوصه (اطلب التمديد لخدمة وطني ومساعدة زملائي حتى نهاية عاصفة الحزم وإعادة الامل) الخ فجاء التمديد سنتين فهل يحق لي طلب التمديد لارغبتي في خدمة وطني في الظروف الراهنه؟؟؟ والسؤال / لماذا لم يتم التقيد بالنظام الجديد للتقاعد علما بأنني جندي وتمت إجابتي للتقاعد لبلوغ السن ٤٤ عاما…ارجوا المساعده بالرد فأنا على وشك الانتهاء من تمديد سنتين وارغب التمديد ….ابوفهد الحكمي

  27. ٢٦
    زائر

    الله يقطع الحاجه في دول الخليج اذا خدمت ٢٨ سنه يسلمونك راتبك كامل عند طلبك التقاعد واذا رغبة بالتقاعد على ٢٥ سنه ينزل من راتبك القليل واذا تبقى الدوام استمر لعمر ٥٢ سنه وراتبك كامل مايتغير ولك الاختيار بمعنى اذا انت عندك رغبه بالاستمرار بالعمل وطاقه استمر حتى عمر ٥٢ سنه بعدها تحال قانوني عندنا ٣٥ سنه ولاتقدر توصيل لها

  28. ٢٥
    زائر

    اناعسكري الحرس الوطني خدمتي ١٧ سنه و٦ الشهور ابي تقاعد مبكر يشملني التقاعد

  29. ٢٤
    زائر

    متي يصدرقرارالتقاعداذكان من بدايه 7/1يعني قبلها ب6اشهر

  30. ٢٣
    زائر

    السلام عليكم مادري متا تقاعدي مع ان عمري ٤٣ و٤ شهور ورتبتي جندي اول أرجو الافاده وشكرا

  31. ٢١
    زائر أنا خدمتي. ست سنوات وعمري ٢٧مته اتقاعد افيدوني

    التعليق

  32. ١٩
    زائر

    لاتصدقون شي تقاعدت رقيب من الدفاع المدني وكانت خدمتي عشرين سنه واعطنوني 3300

  33. ١٨
    زائر

    يارب انه يتحقق الراتب مايغطي والمصاريف زادت والحمد لله علي كل حال

  34. ١٧
    زائر

    يارب انه يتحقق الراتب ما يغطى المصريف وكل شى في اذدياد والحمد الله علي كل حال

  35. ١٦
    زائر

    عمارنا مكبره وتقعدنا يحكمه اعمارنا المكبره اتمنا يكن صحيح ماذكر نرجوا تعميد ذلك لجل الحياه الماديه

  36. ١٥
    زائر

    والله اتمنا ذلك من حكومتنا لجل ترك الظمان

  37. ١٤
    زائرفيصل

    الله يسر الامور

  38. ١٣
    زائر

    خسارة عمر تقرررف سنييين واخرتها معاش لا يتجاوز ٥ الالف

  39. ١٢
    زائر

    ارجو من الله والمسولين ان يراعو العسكريين الافراد في الرولتب بعد التقاعد يطيح نصف الراتب وراتب العسكري الفرد وهوعلي راس العمل يالله يكفية فمابالك بعد التقاعد ارجو المساواه مع الموظفين في التقاعد والعلاوه السنوية لم تعدل من 40سنه هل هذاعدل فاعينونا بعدالله علي تحسين اوضاعنا لكي نتمكن من تربيت ابنانا من بعدنا علي خدمة المليك وادين والوطن ولكم تحيائي

  40. ١١
    زائر

    ارجو من الله والمسولين ان يراعو العسكريين الافراد في الرولتب بعد التقاعد يطيح نصف الراتب وراتب العسكري الفرد وهوعلي راس العمل يالله يكفية فمابالك بعد التقاعد ارجو المساواه مع الموظفين في التقاعد والعلاوه السنوية لم تعدل من 40سنه هل هذاعدل فاعينونا بعدالله علي تحسين اوضاعنا لكي نتمكن من تربيت ابنانا من بعدنا علي خدمة المليك وادين والوطن ولكم تحيائيو
    والله يحفظ لنا حكومتنا الرشيده

  41. ١٠
    زائر

    ارجو من الله والمسولين ان يراعو العسكريين الافراد في الرولتب بعد التقاعد يطيح نصف الراتب وراتب العسكري الفرد وهوعلي راس العمل يالله يكفية فمابالك بعد التقاعد ارجو المساواه مع الموظفين في التقاعد والعلاوه السنوية لم تعدل من 40سنه هل هذاعدل فاعينونا بعدالله علي تحسين اوضاعنا لكي نتمكن من تربيت ابنانا من بعدنا علي خدمة المليك وادين والوطن ولكم تحيائي
    ربي يحفظ لنا حكومتنا الرشيده

  42. ٧
    زائر

    يالله يكون العلم صحيح

  43. ٦
    زائر

    والله ما فيه ظلم في أنظمة العمل في السعوديه زي ظلم العسكريين !!
    وخبر زي هذا على الاقل (بالتمديد) يهون بعض المصاب .
    نتمنى من الملك الإلتفات لمثل هذا الموضوع !!!

  44. ٥
    زائر

    هل فعلا صحيح تقاعد مبكر اذا خدمة 15 سنه؟

  45. ٤
    زائر

    خدمتي 10سنوات وودي ان في نظام تقاعد للي يريد يتقعد من 10سنوات فما فوق يعني لازم 18لازم تعقدون الشي وهو بشيط

  46. ٣
    زائرخدمة ٢٥ سنة رقيب فى المربوط ١٤ كم اخذ حقوقى

    التعليق

  47. ٢
    زائرخدمة ٢٥ سنة رقيب فى المربوط ١٤ كم اخذ حقوقى

    رقيب خدمة ٢٥ كم حقوقى تجى الاجازات

  48. ١
    زائر

    او سمحتو اخي عسكري جندي اول معه نفسيه هل يقدر يطلب تقاعد مبكر. 😭

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>