تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

مطالب بوضع قياس لـ”خط الفقر” بالمملكة

الزيارات: 867
التعليقات: 0
مطالب بوضع قياس لـ”خط الفقر” بالمملكة
https://www.hasanews.com/?p=6419254
مطالب بوضع قياس لـ”خط الفقر” بالمملكة
الرياض - الأحساء نيوز

دعت مؤسسة الملك خالد الخيرية إلى تبني منهجية وطنية موحدة لقياس “خط الفقر” بالمملكة، واعتبرت ذلك تعزيزًا للثقة بسياسات الدولة ومؤسساتها في الانتقال من منظومة الدعم التقليدية إلى منظومة حماية اجتماعية شاملة.

وأوضح تقرير للمؤسسة أن تحديد خط الفقر بالمملكة، وفقًا للأرقام الرسمية، يُمكّن الدولة من إصلاح منظومة الدعم، بما يكفل وصوله إلى الفئات المستحقة.

وأضاف التقرير أن المقصود بخط الفقر المطلق، هو تحديد الحاجات الأساسية التي لا يستطيع المواطن العيش بدونها، ويعتمد على تقدير القدرة الشرائية وإنفاق الأفراد، فيما يعتمد خط الفقر النسبي على بيانات ومسوحات دخل الأسرة، في محاولة لتحديد الأسر الأقل دخلًا مقارنة بمتوسط دخل باقي الأسر.

وأشارت مؤسسة الملك خالد إلى أن منهجية خط الفقر النسبي أكثر ملاءمةً للمجتمع السعودي، بسبب تقدُّم الوضع الاقتصادي للمملكة مقارنةً بالدول النامية التي تلجأ إلى استخدام خطوط الفقر المطلقة، إضافة إلى تغلب المملكة على الفقر المدقع في عام 2011، حسب أرقام وزارة الاقتصاد والتخطيط.

جدير بالذكر أن عدد الحالات المسقطة من الضمان الاجتماعي في عام 2015 بلغ 872 ألفًا و766 حالة، وفقًا للأرقام الرسمية، منها نسبة 89% تم إسقاطها بسبب التثبت من عدم استحقاقهم الضمان؛ إذ تبين وجودهم على رأس العمل، أو أن لديهم سجلًّا تجاريًّا، أو امتلاكهم عقارًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>