تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

بالصور.. “المواقف المدفوعة” تُحدث الفارق في “القيصرية”.. والأمانة لـ”الأحساء نيوز”: هذه الخطوة القادمة!

الزيارات: 12101
تعليق 15
بالصور.. “المواقف المدفوعة” تُحدث الفارق في “القيصرية”.. والأمانة لـ”الأحساء نيوز”: هذه الخطوة القادمة!
https://www.hasanews.com/?p=6419192
بالصور.. “المواقف المدفوعة” تُحدث الفارق في “القيصرية”.. والأمانة لـ”الأحساء نيوز”: هذه الخطوة القادمة!
خالد عبدالرحمن - الأحساء نيوز

مع مطلع العام الجديد، أطلقت أمانة الأحساء التشغيل الرسمي للمواقف الطولية ( مدفوعة الأجرة) وذلك في وسط مدينة الهفوف من خلال شركة متخصصة في تشغيل وإدارة المواقف، “الأحساء نيوز” استطلعت أراء المواطنين بعد اكثر من شهر على الاستخدام أظهر بشكل واضح للعيان التحديات التي واجهتها هذه المواقف سلباً وإيجاباً.

IMG_0301
زيادة التسوق و”الهلل” يُحدِث أزمة!!

من ناحيتهم، أجمع عدد كبير من المواطنين وأصحاب المحال التجارية أن المواقف الجديدة سهلت حركة المرور بشكل فاق التوقعات وأسرعت في عملية البيع والشراء خاصة مع التزام أغلب مرتادو السوق بالنظام الجديد، إلا أنه قد ظهرت على السطح مشكلة أخرى وهي عدم توفر “الهلل” وهي العملات المعدنية، حيث يعاني الكثير من عدم توفرها خلال اوقات العمل مما يجبرهم على الوقوف خارجاً أو الانتظار لتوفر “الهلل”.

IMG_0308

IMG_0303

وأوضح “أبو يوسف” أحد أقدم التجار بالسوق إلى أن هذه المشكلة فعلاً يعاني منها كثير من زوار السوق، وغالباً ما يقعوا مشكلة المخالفات أو سحب السيارة، لكن في رأيي هذه المشكلة لن تلبث طويلاً، خاصة مع تزايد الوعي وتوفر العملات المعدنية الجديدة في الأسواق.

IMG_0315

 

وذكر المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء الأستاذ خالد بوشل لـ”الأحساء نيوز”أن نسبة التسوق والتجارة ارتفعت 20% بعد تطبيق القرار، حيث بينت الإحصاءات أن سهولة التسوق للمواطنين والزوار من خارج الأحساء ارتفعت بعد توفر المواقف الطولية مدفوعة الأجر، حيث كانت معاناة الزوار والمتسوقين في إيجاد مواقف من أكبر المؤشرات التي أسهمت في سرعة إنجاز هذا المشروع في هذا الموقع بالتحديد .

ضوابط تحدد تعميم الخدمة في الأحساء

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي للأمانة أن تشغيل مشروع وسط الهفوف التاريخي للمواقف الطولية يعتبر المرحلة الأولى من مشروع ضخم تدرس حالياً أمانة الأحساء تطبيق مراحل أخرى له في عدة مناطق بالأحساء حسب الاحتياج والأولوية للمواقع ذات الاكتظاظ .
وأضاف “بووشل” إن الأمانة لمست تجاوب وتفاعل مميز مع الخدمة، لافتاً إلى أن عدد المخالفات التي رصدتها الشركة المشغلة لم يكن مرتفعاً، وترجع أسباب المخالفات إلى عدم الوعي الكامل بالمشروع مما يؤكد لنا إن أعداد المخالفات ستتضاءل في الفترات القادمة بمشيئة الله .

IMG_0312 IMG_0314

المخالفة لا تعني سحب السيارة !

ولمعرفة مزيد من المعلومات عن كيفية عمل تلك المواقف، التقت “الأحساء نيوز” أحد مراقبي الشركة الذي أفاد أن الشركة لا تسحب السيارة إلا وفق قواعد محددة وواضحة، حيث نستطيع القول إنه ليست كل مخالفة تسحب عليها السيارة بل توجد قواعد وضوابط للأمر.

وقال إبراهيم العمير مراقب شركة “مواقف” المشغلة للمواقف الطولية إن السيارة المخالفة او التي لم يقم سائقها بدفع الرسوم تُعطى 7 دقائق مهلة للخروج من موقعها وهو الوقت الذي تصدر خلاله المخالفة .

 

 

كما بيّن “العمير” إن سحب السيارة يكون بعد رصد 3 مخالفات في نفس الشهر، أو مخالفة تعدت الـ30 يوم واتبعها صاحب السيارة بمخالفة ، عندها نقوم بسحب السيارة وإلزام صاحبها بدفع الغرامة وقيمة “السطحة” التي تقدر بـ ( 150 ريال غرامة + 100 ريال قيمة رسوم “السطحة” ) .

لكن مراقب الشركة أفادنا بمعلومة لطالما سأل عنها مرتادو السوق، وهي ان دفع الرسوم لاستئجار موقف بالسيارة لمدة ساعة يتيح لسائق السيارة ان يستخدم عدة مواقف في أكثر من مكان بالسوق خلال تلك الساعة دون مخالفة النظام، مما يسهل على المتسوقين حركتهم .

 

IMG_0316 IMG_0320 IMG_0318 IMG_0310

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    زيز

    خطوة ممتازة

  2. ١٤
    صنهات حمدان

    شكرا للاستاذ خالد وللاحساء نيوز على الموضوع ..
    اما معلومة ان التسوق زاد بنسبة 20% فاشك في ذلك لان المواقف اغلب الاوقات فارغه ..

  3. ١٣
    م خالد الحول

    جزاكم الله خير علي هذه الخطوة التي نحن كمرتاتدين سوق القيصرية كنّا نحتاجها بسبب عدم توفر المواقف. الحمد لله بعد تطبيق أجرة المواقف أصبحنا نجد المواقف عند الحاجه لها. شكر وتقدير لجهود أمانة الاحساء

  4. ١٢
    حسن

    إن دفع الرسوم لاستئجار موقف بالسيارة لمدة ساعة يتيح لسائق السيارة ان يستخدم عدة مواقف في أكثر من مكان بالسوق خلال تلك الساعة دون مخالفة النظام، مما يسهل على المتسوقين حركتهم .

    هذا شىء طيب
    نأمل ذكر اسم مراقب الشركة المصرح بذلك للرجوع له عند الحاجة

  5. ١١
    عبدالله المال

    السلام عليكم
    مشروع ممتاز وسهل على مرتادي وسط الهفوف الحصول على موقف مناسب
    ولكن تضررنا نحن الأئمة والمؤذنين لكون مساجدنا تقع في وسط السوق ولا يوجد مكان نقف فيه ويزداد تضررنا فترة مكوثنا في المسجد بين المغرب والعشاء وتكون السيارة في الموقف فلا نستطيع دفع مبلغ الوقوف كل يوم ساعة ونصف فنأمل من القائمين على هذا المشروع الجميل مراعاة وضعنا وذلك بتزويدنا ببطاقة خاصة بِنَا لنتمكن من الوقوف في هذه الفترة والله من وراء القصد وفق الله الجميع لكل خير

    • ١٠
      السيد باقر بن يزيد

      مالك يالاخو بالغثا والمعاملة الخاصة اوما اضيع هالبطاغة وتمسح كتابتها وذيك الساعة دورة بطاغة قير يقول مثال الاجداد، في الحركة بركة طلق ارجيلاتك وامش كما تمشي الفرس في رابعة الصباح دونا كالال او مالال

  6. ٩
    بوسعود

    اولا منين هذي الإحصائية 20%غير صحيحه ومفتعله وثانياً ليش يحدد الموقف بالرقم هل هو لسلب الناس اموالهم في كل موقف اهم شئ دفع مبلغ ويحقله يوقف بالبطاقة في اي مكان واذا تبون تتميزون تميزوا بشيء ينفع الاحساء واهلها وليس العكس ومنين جبت رايء المواطنين جبت واحد من اقاربك وقلت رايء المواطنين اتقوا الله في انفسكم

  7. ٨
    اسامة

    اشكر الأمانة على هذه الفكرة. و لكن يجب ملاحظة الآتي:
    طول بعض المواقف غير مناسب لبعض السيارات
    إتاحة تجزئة وقت الوقوف إلى ربع ساعه فبعض المتسوقين يحتاج أمر بسيط جدا ويظطر لدفع أجرة ساعة كاملة

  8. ٧
    ابوعبدالله بوحيمد

    طيب في السوق فيه مسجد اذا وقفت سيارتي الصلاه هل اخذ مخالفه او علي دفع للموقف لاداء الصلاه

  9. ٦
    Huss.Ess

    فعلاً الفرق واضح نتمنى يتم التطبيق في شارع النجاح بعد إعادة تأهيل المواقف و الأرصفة

  10. ٥
    السيد باقر بن يزيد

    برد و صبح الكل خامد في فراشة فطبيعي انه المواغفة كلها فاضية
    والي يقول خطوة ممتازة على ويش والا ليش والا عيش يا خلاف ماتكون ممتازة

    بكم يبعون التذاكر انا ابا اشري موغف بتشم؟

  11. ٤
    غير معروف

    المفروض في أوقات الصلوات قبيل الأذان ب 5دقايق يسمح للوقوف عند المساجد فقط لأداء فريضة الصلاه إلى نهاية الصلاه ب 5 دقايق.
    وعلى موظف الشركة ياخذ بريك ويريح ويصلي ويطلب ربه.

    هذا معمول به في دولة الأمارات العربية المتحدة.

  12. ٣
    بو فهد

    المفروض في أوقات الصلوات قبيل الأذان ب 5دقايق يسمح للوقوف عند المساجد فقط لأداء فريضة الصلاه إلى نهاية الصلاه ب 5 دقايق.
    وعلى موظف الشركة ياخذ بريك ويريح ويصلي ويطلب ربه.

    هذا معمول به في دولة الأمارات العربية المتحدة.

  13. ٢
    عبدالله

    بصراحة سعر الدقيقه غاليه مقارنه بالدمام
    والشيء الاخر لماذا لا يسمح لنا بدفع لربع ساعه مثل انا فقط استغرق بضع دقائق .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>