احدث الأخبار

اعتداء إرهابي جبان … “الدفاع” تُعلّق على محاولة الاعتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في رأس تنورة ومرافق “أرامكو” بالظهران مصدر مسؤول بوزارة الطاقة يكشف حقيقة الاعتداءات التخريبية ميناء رأس تنورة والحي السكني في مدينة الظهران بُشرى سارة من “الصندوق العقاري” لأصحاب الأحكام النهائية.. الإقراض المباشر في هذا الموعد البنك المركزي السعودي: تمديد فترة برنامجي “تأجيل الدفعات” و”التمويل المضمون” “الشؤون البلدية” تهيب بتطبيق بروتوكولات عودة وضبط النشاط داخل الأسواق والمطاعم وصالونات التجميل بر الأحساء …. “70 مستفيدة” ببرنامج تنموي لتثقيف الأسر المستفيدة طائرات التحالف تستهدف مخازن وقود صواريخ بالستية لمليشيا الحوثي الإرهابية متحدث الصحة: نرصد تذبذبًا في منحنى الإصابات.. ولهذا السبب لا نتبع إجراءات غلق مشددة مذكرة تفاهم بين النيابة والجمارك لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ على فتاتين تزامنًا مع عودة الأنشطة والفعاليات جزئيًا .. هكذا كثّفت “أمانة الأحساء” جهودها الرقابية (صور) الداخلية : 41590 مخالفة لـ الإجراءات الاحترازية في أسبوع (إنفوجراف)

٤٥٠ محاولة انتحار سنوياً بالمملكة.. الذكور يتجهون للقفز من أماكن مرتفعة والنساء يتجرعن السم

الزيارات: 1373
التعليقات: 0
٤٥٠ محاولة انتحار سنوياً بالمملكة.. الذكور يتجهون للقفز من أماكن مرتفعة والنساء يتجرعن السم
https://www.hasanews.com/?p=6417566
٤٥٠ محاولة انتحار سنوياً بالمملكة.. الذكور يتجهون للقفز من أماكن مرتفعة والنساء يتجرعن السم
متابعات - الأحساء نيوز

قدر أخصائي أول خدمات طبية طارئة بهيئة الهلال الأحمر السعودي طلال العيسى متوسط محاولات الانتحار السنوي في المملكة بـ(450) محاولة، مؤكداً “الانتحار موجود في مجتمعنا رغم إنكار البعض وجوده، إلا أنه لا يصل لحد وصفه بالظاهرة، حيث تعد المملكة من أقل دول العالم تسجيلاً لحالات الانتحار، بنسبة (0.4) لكل (100) ألف نسمة”.
ولفت وفقا لصحيقة لـ”الرياض” إلى أن آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى تسجيل (2000) حالة انتحار يومياً في العالم العربي، وثلاثة آلاف حالة انتحار بأوروبا، بينما يضع قرابة (800) ألف شخص نهاية لحياتهم بالانتحار، وذلك يجعله ثاني أهم سبب للوفيات بين من تتراوح أعمارهم بين (15-29) عاماً على الصعيد العالمي.
وأشار إلى مباشرة فرق الهلال الأحمر خلال عام 2015م لقرابة (251) محاولة انتحار في مختلف مناطق المملكة، مضيفاً أنّ تلك الحالات وقفت عليها فرق الهيئة الإسعافية، وهي ليست جميع حالات الانتحار المسجلة في المملكة، حيث يقدر متوسط إجمالي حالات الانتحار السنوي (450) محاولة، وذلك بحسب الأرقام الواردة في التقارير الإحصائية السنوية لوزارة الصحة.
وقال: “لايزال الرجال أعلى من النساء في محاولات الانتحار، إلا أنّ الفارق تقلص بين الجنسين خلال السنوات الأخيرة، إذ تقدر حالات الانتحار عند الرجال بنحو (57%)، فيما تشكل حالات الانتحار النسائية قرابة (43%)”، مشيراً إلى أنّ وسائل الانتحار تختلف من بلد إلى آخر، ففي المملكة أغلب محاولات انتحار الذكور تمثلت في القفز من أماكن مرتفعة، والشنق بالحبال، وحرق الجسد، واستخدام السلاح الناري، فيما تلجأ النساء غالباً إلى تجرع السم، ومواد التنظيف، وتناول المواد الكيميائية، وتعاطي جرعات زائدة من الأدوية الطبية.
وزاد: “بحكم طبيعة عملي في المجال الصحي بالخدمات الطبية الطارئة فقد واجهت عدداً من هذه الحالات، التي نجحت أحياناً بوضع حد لحياتها، وفِي حالات أخرى فشلت، ويتضح أنّ ضعف الوازع الديني، والظروف الاجتماعية، والأمراض النفسية كانت من أبرز أسباب وجود حالات الانتحار بحسب اعتقادي”.
وشدد على أنّ الانتحار يعتبر مشكلة خطيرة للصحة العمومية، ويمكن توقيه من خلال التدخل الحكومي، ودراسة الحالات، وتوفير بيانات دقيقة، والعمل على وضع إستراتيجية وطنية شاملة للوقاية من الانتحار، تشارك فيها جميع القطاعات ذات العلاقة، وتكثيف التوعية الإعلامية، وتدريب العاملين الصحيين غير المتخصصين في تقييم وإدارة السلوك الانتحاري.

 

IMG_1364 IMG_1365 IMG_1366

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>