احدث الأخبار

إعلان جدول مباريات دوري المحترفين .. تعرّف على موعد انطلاقته ! مراسم دفن جثمان الشيخ صباح الأحمد مقتصرة على الأقرباء فقط “العفالق” رئيساً لرابطة دوري المحترفين السعودي بالتزكية خادم الحرمين يعزي هاتفياً أمير الكويت في وفاة الشيخ صباح الأحمد ويهنئه بتوليه مقاليد الحكم مجلس الوزراء الكويتي: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت عضو الشورى علي العسيري: هذا تفسير حديثي عن طلب الشاب لـ”سناب” فتاة الديوان الملكي: خادم الحرمين وولي عهده يعزيان في وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التجمع الصحي بالأحساء يعلن عن بدء تطوير واجهة مستشفى الولادة والأطفال منسوبو ”زراعة الأحساء“ يحتفون بـ”اليوم الوطني 90“ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد في ذمة الله استعدوا لتشغيل سخانات المياه.. “الحصيني” يتوقع مزيداً من الانخفاض بالحرارة الصحة: زيادة في حالات الإصابة اليومية عن اليومين الماضيين وتسجيل (539) حالة مؤكدة جديدة

دراسة تكشف السبب وراء انخفاض القدرات العقلية عند المرأة بعد سن الـ50

الزيارات: 1403
التعليقات: 0
دراسة تكشف السبب وراء انخفاض القدرات العقلية عند المرأة بعد سن الـ50
https://www.hasanews.com/?p=6417300
دراسة تكشف السبب وراء انخفاض القدرات العقلية عند المرأة بعد سن الـ50
وكالات - الأحساء نيوز

حذر الباحثون من أن أدمغة النساء تبدأ بالتراجع عند بلوغ سن 50 عاما حيث تفقد أدمغتهن ما يصل إلى 5% من قدراتها.

وقال الباحثون إن هذا التراجع للحدة العقلية لدى النساء لا علاقة له بانقطاع الطمث مشيرين إلى أنه لا يوجد “تسارع حاد” في تراجع القدرات العقلية.

وأوضح الباحثون أن تراجع القدرات العقلية لدى النساء ما بين سن الـ50 والـ60 عاما ليس متعلقا بالتحذير من الخرف ولكنه سمة طبيعية للتقدم في السن.

واستندت الدراسة على تتبع أكثر من 2000 امرأة سليمة في سن الـ40 لمدة 10 سنوات وبعد انقطاع الطمث، ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس أن الأداء العقلي سجل تراجعا في مجالين رئيسيين هما سرعة المعالجة المعرفية والذاكرة اللفظية.

إذ تراجعت الذاكرة اللفظية في المتوسط بنسبة 1% لكل خمس سنوات فيما أظهرت سرعة المعالجة المعرفية بما في ذلك سرعة الإدراك والتفاعل، تراجعا بنسبة 1% كل سنتين.

وقال البحث إن “التراجع في الأداء المعرفي لم يتم تسجيله بشكل منتظم لدى أولئك اللاتي كن تحت سن 60 عاما”، كما أشار الباحثون إلى أنهم لم يسجلوا “تسارعا حادا” في هذه القدرات العقلية لدى النساء خلال فترة الانتقال إلى سن اليأس، لكنهم ليسوا على يقين من ان انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في السنوات التي تسبق سن اليأس لم يكن لديه دور في تدهور الحالة العقلية للنساء.

ووجد الباحثون أن المستويات العالية من اللياقة البدنية والتعليم تساعد في الحد من التدهور المعرفي كما أن التمارين الرياضية تزيد من مستويات المواد الكيميائية التي ينتجها الدماغ والتي تساعد في دوام سلامته.

ويوصي البحث النساء اللاتي يعملن بوظائف تتطلب قدرات عقلية كبيرة، الحفاظ على تلك الوظائف لفترة أطول قدر الإمكان من أجل إبطاء الشيخوخة المعرفية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>