السعوديات ينفقن 11 بليون ريال لشراء مستحضرات تجميل تسبب العقم والسرطان

الزيارات: 1801
تعليقات 3
السعوديات ينفقن 11 بليون ريال لشراء مستحضرات تجميل تسبب العقم والسرطان
TO GO WITH AFP STORY BY CYRIL JULIEN An Iranian woman tries on a lipstick at a cosmetics shop in northern Tehran on May 6, 2014. Under the compulsory veil and despite hard times, Iranian women are unrestrained in showing off one feature on which they feel a need to spend money. Their faces. Everyday wearing of makeup is probably more common in Iran, an Islamic republic, than in some liberal western countries. It is a rare opportunity to parade one's beauty without fear of official censure. AFP PHOTO/ATTA KENARE
https://www.hasanews.com/?p=6415535
السعوديات ينفقن 11 بليون ريال لشراء مستحضرات تجميل تسبب العقم والسرطان
متابعات - الأحساء نيوز

تزايدت التحذيرات من مخاطر استخدام مستحضرات التجميل على الصحة، والتي تبدأ من ضعف الخصوبة إلى البلوغ المبكر وصولاً إلى السرطان، لكن ذلك لم يؤثر في علاقة السعوديات بهذه المستحضرات، والتي قُدر حجم استهلاكها في العام 2013 بحوالى 11 بليون ريال، فيما كانت خمسة بلايين في العام 2005.
وتغص الأسواق السعودية بكميات هائلة من مستحضرات التجميل التي بلغ إنفاق السعوديات عليها النصيب الأكبر من دخلهن. وأصبح استخدامها شبه يومي بعدما كان مقتصراً على المناسبات، حتى أن سيدات يستخدمنها من دون الأخذ في الاعتبار الجانب الصحي.
وتكررت تحذيرات الهيئة العامة للغذاء والدواء من بعض أنواع المنتجات، كتلك المختصة بتجميل الشفاه أو طلاء الأظافر وكذلك مستحضرات الشعر، مؤكدةً احتوائها على ألوان محظورة ونسبة عالية من مادة «فورمالدهيد»، بالإضافة إلى احتواء العطور على مادة «الليمونين» التي تسبب مخاطر صحية.
وحذرت الهيئة أيضاً من طلاء أظافر وكحل عيون يحويان نسبة عالية من الرصاص، ما يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي ووظائف الكلى والكبد والدم.
ونبه علماء وأطباء من هذه المستحضرات على صحة النساء، لما تتسببه من أخطار نتيجة الاستعمال المكثف على طبقات الجلد، خصوصاً على البشرة وسلامتها ونضارتها، نظراً إلى احتواءها على مشتقات وأحماض تعجل بترهل الجلد وإصابته بالتجعدات والشيخوخة المبكرة.
وتؤثر المواد التي تستخدمها المرأة وتحوي مواد كيماوية، سلباً في النظام الهرموني في جسمها، خصوصاً الحوامل والأطفال، فيما يمكن لبعض المواد التي تدخل في تركيب المستحضرات أن تؤدي إلى خفض معدلات الخصوبة، والتأخر في الإنجاب، والبلوغ المبكر، وربما الإصابة بأنواع من السرطان.
ويتسبب استعمال مواد التجميل على المدى الطويل، والتي تحوي مواد خطرة، مثل المعادن الثقيلة والأحماض والمشتقات البترولية وغيرها، بخطورة عالية على أعضاء أخرى غير الجلد، لأن هذه المواد تنساب من خلال مسام الجلد إلى الدم، ومنه إلى أعضاء أخرى، خصوصاً الكبد والكلى.
وحذر أطباء وخبراء تجميل من مستحضرات تجميل تباع في الأسواق المحلية، تحوي منتجات تتسبب في الإصابة بأمراض الجلد، موضحين أن هذه الأضرار ناتجة من احتوائها على دهون غير صحية أو أن طريقة التصنيع خاطئة ما يؤدي إلى وقوع خلل في نسب مكوناتها.
وقال خبير التجميل ناجي مجدلاوي أن «المشكلة لا تقتصر على البشرة فقط، وإنما لوحظ ظهور مشكلات متفرقة مثل تساقط الشعر إلى حد الصلع، بسبب تركيبات شامبو غير مسموح بها، تؤدي إلى إتلاف فروة الرأس وتحد من نشاط بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى مشكلات تستدعي تدخلاً علاجياً عاجلاً أحياناً».
وكشف استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور علي العبد الرحمن عن ارتفاع عام في الأمراض الجلدية في السعودية مقارنة بما قبل عقد، لكن لا وجود لأرقام توضح ارتفاع الأمراض الجلدية باستثناء المزمنة منها، مثل الصدفية التي شهدت تنامياً خلال العامين الأخيرين لأسباب متنوعة غير محصورة بخطورة مواد التجميل غير الصحية.
ميدانياً، أسفرت حملة لوزارة التجارة والاستثمار عن مصادرة أكثر من ألف من المنتجات المخالفة للمواصفات، شملت مستحضرات تجميل في أكثر من ثلاثة آلاف منفذ بيع وضبطت خلالها 75 منشأة مخالفة.
وأغلقت الوزارة مصنعاً لإنتاج مستحضرات التجميل في الرياض العام 2015، إثر ضبط مخالفات في خطوط الإنتاج تمثلت باستخدام مواد أولية مجهولة المصدر، وإعادة التعبئة في عبوات متهالكة غير صالحة للاستخدام.
وصادرت وحدة الخدمات النسائية في بلدية الخرج في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، كميات كبيرة من المواد التجميلية منتهية الصلاحية، تشكل خطورة على مستخدميها، وذلك خلال جولة رقابية في الأسواق والمجمعات التجارية في مدينة السيح. ‏وضبطت هيئة الغذاء والدواء كميات كبيرة من منتجات مخالفة ومغشوشة تُباع في محال العطور والتجميل في سوق المرقب في مدينة الرياض بحسب صحيفة الحياة.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    غير معروف

    وليش يبيعون اشياء تسبب الامراض

  2. ٢
    غير معروف

    وش يحسسون فيه اشياء تجيب المرض ويبعونهم ?

  3. ١
    حساوي

    الله يستر لايرفعون قيمة الرسوم هالخبر مايطمن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>