احدث الأخبار

دراسة علمية تكشف عن إصابة جنين بفيروس كورونا المستجد “الذرمان” يكتب … صفات “أهل الأحساء” في بعض “كتابات الوافدين” إليها “الزعاق”: اليوم ستتعامد الشمس ظهراً على الكعبة .. هكذا يتم تحديد القبلة بدقة بأي مكان بالعالم أمير الشرقية يوجه بوضع الخطط الاستباقية لعودة الحركة في المنافذ الجوية والبرية شاهد.. هكذا كان أول تعامل ورقي مالي في المملكة قبل ظهور “الريال” “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية وعدد من المناطق من بينهم المملكة .. عطل مفاجئ يتعرّض له واتساب بعدد كبير من دول العالم أبرزهم “الضمان البنكي” .. “المالية” تطلق 12 منتجاً جديداً بمنصة “اعتماد” “الذكر الله” تحتفي بتقاعد “الأستاذ عبدالعزيز” مدير بريد الأحساء السابق اعتماد شركة “اليمني العقارية” مسوّقًا حصريًا لمجمعات جرير بالمنطقة الشرقية “الصحة” تؤكد على ضرورة تهيئة الأطفال نفسيًا للعودة إلى المدارس بالصور في الشرقية … ضبط عملية تهريب كبرى لمادة محظورة بالمملكة

شاهد.. فيلم يحكي مسيرة التدريب العسكري على مدار تاريخ الحرس الوطني

الزيارات: 2693
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6412611
شاهد.. فيلم يحكي مسيرة التدريب العسكري على مدار تاريخ الحرس الوطني
فريق التحرير - الأحساء نيوز

نشرت وزارة الحرس الوطني فيلماً تسجيلياً يحكي مسيرة التدريب العسكري على مدار تاريخ الوزارة منذ إنشائها في عام 1382 هـ برئاسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله -.

البداية

ومثل صدور الأمر السامي الكريم عام 1382هـ، منعطفاً هامّاً في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى، بإنتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.

مهام الحرس الوطني

وساهم الحرس الوطني في عدد من المساهمات، منها المشاركة في مساندة وزارة الداخلية في الحفاظ على الأمن الداخلي وأمن الحج وذلك لسنوات طويلة وحتي الآن وتقديم الخدمات الصحية بالمشاركة مع وزارة الصحة، بالإضافة إلى المشاركة في المهام القتالية مع وزارة الدفاع في حماية الوطن.

التدريب العسكري

بدأ التدريب العسكري للحرس الوطني مبكراً منذ نشأته، بإعداد الوحدات لتكون بجاهزية كاملة لأداء مهامها بكفاءة واحترافية عالية، حيث تم تأسيس مدارس الحرس الوطني العسكرية عام 1375 هـ، ومرت بمراحل تطويرية بإشراف مباشر من الملك عبدالله – رحمه الله -، المؤسس الفعلي لهذا الكيان الحضاري الشامخ.

وبعد ذلك، بدأت الوزارة بتخريج الضباط عام 1385 هـ، واستمرت خطوات التطوير حتى افتتحها الملك فيصل بن عبدالعزيز – رحمه الله – عام 1393 هـ، والتي اشتملت على مدارس متخصصة للتدريب على مختلف مجالات العمل العسكري “القتالي والأمني”.

في عام 1394 هـ، كان الحرس الوطني على موعد مع نقلة تاريخية بالتشكيلات ومنظومات الأسلحة والتدريب، بتوقيع اتفاقية مع الجيش الأمريكي، وتم بعدها إعادة تنظيم الوحدات وتطوير منظومات الأسلحة ومرافق التدريب.

وافتُتِح جناح المرشحين عام 1385 هـ ، لسد الاحتياجات من الضباط وتأهيلهم، ثم بعد ذلك تم افتتاح المدرسة العسكرية لتخريج الضباط عام 1393 هـ، التي توالت دفعاتها سنوياً تحت رعاية القيادة.

وكانت النقلة الكبيرة في تاريخ الحرس الوطني بإنشاء كلية الملك خالد العسكرية وافتتاحها عام 1403 هـ ، تحت رعاية الملك عبدالله – رحمه الله -، وتم تخريج الدفعة الأولى من طلابها عام 1405 هـ، تحت رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله -، وقد خرجت حتى اليوم دفعات عديدة مدت وحدات وقطاعات الحرس الوطني بآلاف الضباط.

وكان الحرس الوطني على موعد جديد عام 1426 هـ، بإنشاء مدرسة الأمن والقوات الخاصة بمدينة الرياض، وإنشاء قرية التدريب العملية على مساحة 200 ألف متر مربع.

وفي عام 1427 هـ، كان الحرس الوطني على موعد جديد مع نقلة نوعية كبيرة، بعد أن صدرت الموافقة السامية على تشكيل طيران الحرس الوطني، والذي يضم أحدث المقاتلات العمودية وأعلاها كفاءة على مستوى العالم، وصولاً إلى افتتاح مطار “خشم العان” العسكري.

وشهد عام 1432 هـ، صدور موافقة الملك عبدالله – رحمه الله – على إنشاء كلية القيادة والأركان لتكون منارة علمية وأكاديمية عالية الجودة.

وفي عام 1429 هـ ، أنشِئت قيادة الدفاع الجوي ليتم تزويدها بأسلحة متطورة وذات كفاءة عالية في توفير الحماية للقوات ضد تهديد الطيران المعادي.

وتم افتتاح المقر الجديد لمدارس الحرس الوطني عام 1430 هـ، تحت رعاية الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، والتي صممت على أحدث الطرز المعمارية لتلبي احتياجات الوزارة بقطاعاتها المختلفة، وتعتبر مراكز التدريب في كل من الرياض وجدة والدمام هي المحضن الأول لتدريب الملتحقين للعمل في السلك العسكري ومد مختلف القطاعات والوحدات بالأفراد المؤهليم في جميع التخصصات.

وشهد عام 1399 هـ، بداية تنفيذ التمارين الشاملة على مستوى الحرس الوطني وفي مناطق المملكة المختلفة، على النحو التالي:

تمرين فاتح الخير عام 1399 هـ، الرياض

تمرين شروق الشمس عام 1400 هـ، الأفلاج

تمرين صقر الجزيرة عام 1401 هـ، الهفوف

تمرين الدرعية عام 1402 هـ، الرياض

تمرين اليمامة عام 1403 هـ، القصيم

تمرين العرين عام 1404 هـ، بيشة

تمرين التوحيد عام 1407 هـ، نجران

تمرين المجد عام 1413 هـ، الرياض

تمرين العدل والسلام عام 1414 هـ، الرياض

تمرين النصر من الله عام 1416 هـ، القصيم

تمرين المئوية عام 1419 هـ، احتفالاً بمرور مائة عام على تأسيس المملكة

تمرين ولاء وفداء، في نسخ متوالية كان آخرها “ولاء وفداء 4” عام 1435 هـ في الرياض

قيادة المدفعية

وصدر عام 1438 هـ الموافقة على إنشاء قيادة المدفعية، بعد أن تم تحديث جميع وحداتها في الإسناد المباشر.

بطولات الحرس الوطني

برهنت قوات الحرس الوطني على كفائتها العالية من خلال تحرير مدينة الخفجي عام 1411هـ ، بالإضافة إلى مساهمتها الفعالة في المهام القتالية المستندة لها أثناء عمليات عاصة الصحراء لتحرير دولة الكويت، وأيضاً المساهمة الفعالة حالياً في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل على الحد الجنوبي.

تحويل الحرس الوطني إلى وزارة

أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – أمره التاريخي عام 1434 هـ، بتحويل الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً له.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>