احدث الأخبار

التطوع والانتماء الوطني ديوان البلاط السلطاني: الأمير محمد بن سلمان يزور سلطنة عُمان.. الاثنين القادم وزير الدولة السابق محمد الملحم يكشف فصلًا من التاريخ: لا صحة لقصة اغتيال أسرتنا للمتصرف العثماني … وهذه هي الحقيقة يدرسون في 864 مدرسة … 220 ألف طالب وطالبة في الأحساء يستأنفون الدراسة للفصل الثاني اليوم … بدء سريان تطبيق ⁧‫الفوترة الإلكترونية‬⁩ بالتفاصيل .. فتح القبول على رتبة جندي في قوات أمن الحج والعمرة “النمر” يكشف سبب حدوث الجلطات في الشتاء انخفاض درجات الحرارة في الشرقية … تعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت اعتباراً من 1 فبراير القادم.. “الداخلية”: الجرعة التنشيطية شرط لاستمرار حالة التحصين بعد مضي 8 أشهر من تلقي الجرعتين “جوهرة” بنت سعود الفضلي في ذمة الله بتكلفة ٥٣٠ مليون ريال … سمو “أمير الشرقية” يدشن سبعة مشاريع صحية في الأحساء (صور) مقترح في “الشورى” لإلغاء لائحة مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية

وثائق بريطانية تكشف: المخلوع صالح حاول رشوة “مبارك” بـ25 مليون دولار لتأييد “غزو الكويت”

الزيارات: 1787
التعليقات: 0
وثائق بريطانية تكشف: المخلوع صالح حاول رشوة “مبارك” بـ25 مليون دولار لتأييد “غزو الكويت”
https://www.hasanews.com/?p=6412540
وثائق بريطانية تكشف: المخلوع صالح حاول رشوة “مبارك” بـ25 مليون دولار لتأييد “غزو الكويت”
وكالات - الأحساء نيوز

كشفت وثائق حكومية بريطانية تفاصيل جديدة حول غزو النظام العراقي برئاسة صدام حسين، للكويت عام 1990، بعد أن رُفعت عنها السرية، بموجب القانون البريطاني الذي يتيح فتح الوثائق الحكومية بعد مرور مدة محددة عليها.

ونقلت الوثائق تصريحات للرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، وهو يؤكد أن الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، أو كما يلقبه “الشاويش” نسبة لتدني رتبته حينما التحق بالقوات المسلحة، حاول تقديم رشوة لمصر بمبلغ 25 مليون دولار.

وقال مبارك في الوثائق، التي ترصد حديثه مع مسؤولين بريطانيين حينها، إن علي صالح جاء إلى مصر بهذه الرشوة نيابة عن صدام حسين، لضمان تأييد النظام المصري لغزو الكويت وموقف حكومة صدام.

كما نقلت الوثائق حديث علي صالح مع وزير الخارجية البريطاني حينها، دوغلاس هيرد، حيث شبه احتجاز صدام حسين رهائنَ غربيين لمنع الدول الرافضة للغزو من قصفه بما فعله اليابانيون في الحرب العالمية الثانية، ليرد عليه هيرد بأن اليابانيين حينها فعلوا ذلك حقا ولكن مصيرهم كان الاعتقال والإعدام.

وفي الشأن نفسه، كشفت الوثائق تقريرا استخباراتيا عن رصد عسكريين بريطانيين لحشود وأرتال من الجيش العراقي قرب الحدود الكويتية قبيل الغزو، حيث لم يتضح هل كان غرض ذلك إخافة الكويتيين أم القيام بعمل عسكري، لينكشف في الشهر التالي أن الهدف كان الغزو، حيث دخلت الحشود للكويت وقامت باحتلالها، وفقا لـ “الحياة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>