بالصور.. “اللغة العربية” حديث الساعة في ندوة علمية يديرها “إعلام” الملك فيصل

الزيارات: 1151
التعليقات: 0
بالصور.. “اللغة العربية” حديث الساعة في ندوة علمية يديرها “إعلام” الملك فيصل
https://www.hasanews.com/?p=6411673
بالصور.. “اللغة العربية” حديث الساعة في ندوة علمية يديرها “إعلام” الملك فيصل
عبدالله الصفيه - الأحساء نيوز

أقام نادي الأحساء الأدبي يوم أمس الأثنين 27 ربيع الأول، ندوة علمية بالشراكة مع كلية الآداب بجامعة الملك فيصل ومركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية، وقد أدار الندوة الدكتور سامي الجمعان رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب و حاضر فيها نخبة من أساتذة الإعلام والأدب العربي بكلية الآداب جامعة الملك فيصل.
وقد تناولت ورقة الدكتور هشام محمد والدكتور مصعب عبد القادر اتجاهات النخب الإعلامية حول مفهوم التنمية اللغوية، وهل تحقق هذا المفهوم على أرض الواقع، أما د. لطفي الزيادي فتناولت ورقته واقع اللغة العربية وملامحها في ضوء تطور وسائل الإعلام، متأثراً بالنقلة النوعية التي حدثت للإعلام من خلال الإعلام الورقي المطبوع إلى الإعلام الالكتروني والسوشل ميديا .
أما د. نضال الشمالي، كانت ورقته حول الإعلام العربي الجديد وتحوله من بلاغة الكلمة إلى ثقافة الصورة. وكيف كانت تهتم الصحافة في القديم بالكلمة وكيف تستقطب كبار الأدباء في ذلك الوقت, أما الآن فأصبحت بأيدي صغار وما إلى ذلك، أما الدكتور فلاح الدهمشي ود. محمد الشريف فتحدثوا عن اتجاهات النخبة العربية نحو تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في استخدامات اللغة العربية. وقد كان بحثهم ميدانيًا حول مدى الخضوع في السوشل ميديا إلى قواعد اللغة العربية نحوًا وصرفًا وإملاءً. بعد ذلك أتاح الدكتور سامي الجمعان فرصة للحضور لطرح الأسئلة ومناقشة الاعضاء الباحثون .
وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد الشريف أستاذ الإعلام المساعد في كلية الاداب إن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يعد من المظاهر المهمة جداً لدى المسلمين بشكل عام والعرب بوجهه الخصوص ، وتمنى “الشريف”ان تزيد مثل هذه الاحتفالات كل عام وتزيد فرص التعاون بين المؤسسات المعنية باللغة العربية وبين الجامعات والأقسام ذات صلة.
وكانت هذه الندوة ثمرة الشراكة بين قسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب ومركز الملك عبدالله الدولي للغة العربية وتعد هذه الشراكة نموذجاً لتطوير اللغة العربية والحفاظ عليها. وفي ختام الأمسية قدم رئيس النادي أ.د. ظافر الشهري دروع تذكارية للمشاركين في البحوث ،واهداء الحضور عدد من الإصدارات.

 

WhatsApp Image 2016-12-27 at 12.54.58 PM(1) WhatsApp Image 2016-12-27 at 12.54.56 PM(1) WhatsApp Image 2016-12-27 at 12.54.43 PM(1) WhatsApp Image 2016-12-27 at 12.54.39 PM(1)

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>