احدث الأخبار

بشراكات تُبنى للأجيال القادمة … اتفاقية تجمع مدارس الأنجال الأهلية ومركز العمل التطوعي بالأحساء (صور) محافظ الاحساء يشهد انطلاقة “المواقف الخضراء” لذوي الاعاقة شاهد … احتفاء كبير بولي العهد من أمير قطر عند سُلَّم الطائرة “التجارة” عن الطريق بين السعودية وعُمان: 725 كم والتكلفة 1.9 مليار ريال “أمير الشرقية”: التعليم الإلكتروني أثبت جدارته وأنقذ العام الدراسي من الضياع “الأراضي البيضاء”: صرف 24 مليون ريال من الإيرادات لمشاريع الإسكان في مدن عدة أمانة الأحساء تُطلق منصة المشاركة المجتمعية “بيئي” لإعادة تدوير النفايات “الصحة”: تسجيل 46 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 64 خلال الـ24 ساعة الماضية “أسد” في مركبته والغرامة قد تصل لـ 30 مليوناً.. الأمن البيئي بالرياض يضبط المخالف سمو محافظ الأحساء يفتتح فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021 الهلال يعلن إصابة محمد البريك بفيروس كورونا لتسهيل إصدار التصاريح .. المركز الوطني للفعاليات يدشّن منصة “انجز”

رفض إجراء عقود الزواج لطالبي الجنسية قبل الحصول عليها

الزيارات: 1939
1 تعليق
رفض إجراء عقود الزواج لطالبي الجنسية قبل الحصول عليها
https://www.hasanews.com/?p=6411669
رفض إجراء عقود الزواج لطالبي الجنسية قبل الحصول عليها
محليات - الأحساء نيوز

رفضت وزارة العدل إجراء عقود زواج أو إثباتها لطالبي الجنسية قبل الحصول عليها، وليس لديهم ما يثبت هويتهم، خصوصًا بعد رفع رئيس المحكمة العامة بنجران خطابًا متضمن التوجيه، حيال ما يرد من معاملات من الأحوال المدنية وإمارة المنطقة بشأن هذه العقود.

واستند مسؤولون في وزارة العدل، إلى التعليمات المنظمة لإجراء عقد النكاح، حيث نصّت على عدم إجراء عقد زواج أجنبي -سواء كان رجلًا أو امرأة- ما لم تكن لديه رخصة إقامة نظامية وفق التعميم الصادر في عام 1385هـ.

كما تم التأكيد بذلك على كل المحاكم في المملكة، بعدم العقد لأي أجنبي بالزواج إلا بعد التأكد من سلامة وضعه النظامي، وفقًا لتعميم صادر في عام 1389هـ.

وخصصت وزارة العدل، قبل عام، مأذوني أنكحة لعقد نكاح غير السعوديين في المنازل أسوة بالمواطنين، في الوقت الذي ستلغى فيه عملية إجراء عقود النكاح للزوجين غير السعوديين داخل محاكم الأحوال الشخصية، وذلك في إطار تعديل المادة 10 من لائحة مأذوني عقود الأنكحة الصادرة عام 1424هـ.

ويتخذ المأذونون هذه الإجراءات، بناءً على الصلاحيات الممنوحة له، وبناء على ما ورد إلى وزارة العدل من المجلس الأعلى للقضاء ورؤساء محاكم الأحوال الشخصية عن اختصاص المحاكم بتوثيق زواج غير السعوديين في ما بينهم، وبناءً على توصيات لجنة دراسة الحد من تدفق الدعاوى والإنهاءات إلى المحاكم لتحقيق المصلحة العامة.

ومن المتوقع أن يسهم هذا القرار في رفع الأعمال التي تشغل القضاء وترهقه، ولا تدخل ضمن مهماته. مشيرين إلى تزامن تنفيذ هذا القرار مع عمل وكالة وزارة العدل لشؤون التوثيق، على إصدار التراخيص للمأذونين المخصصين، لإجراء عقود نكاح غير السعوديين.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>