احدث الأخبار

التقنية متاحة في مستشفى الموسى التخصصي

بعد حادث سير مروع.. “منظار تجويف الصدر” ينقذ حياة خمسيني بالأحساء!

الزيارات: 3634
التعليقات: 0
بعد حادث سير مروع.. “منظار تجويف الصدر” ينقذ حياة خمسيني بالأحساء!
https://www.hasanews.com/?p=6411414
بعد حادث سير مروع.. “منظار تجويف الصدر” ينقذ حياة خمسيني بالأحساء!
مازن عبد المولى - الأحساء نيوز

بفضل الله، تمكن فريق جراحة القلب والصدر بمستشفى الموسى التخصصي بالأحساء وباستخدام تقنية “منظار تجويف الصدر” من إنقاذ وافد 55 عام بعد تعرضه لحادث سير مروع كاد يودي بحياته.

وبحسب الدكتور ياسر الغنيمي – استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفى الموسى التخصصي ورئيس الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة – فإن الموسى التخصصي استقبل المريض محولاً من أحد المستشفيات المجاورة وهو في حالة إعياء شديدة بعد مرور أربعة أيام على الحادث.
فبعد استقبال المريض أجريت له كافة الفحوصات والتحاليل الطبية، والتي أوضحت أن المريض يعاني من كسور متعددة بالضلوع اليسرى من الضلع الثالث حتى الضلع التاسع، مع نزيف داخلي شديد بتجويف الصدر، أدى إلى حدوث تجلط للدم وإنكماش شبه كامل للرئة اليسرى، إضافة إلى كسور بالذراع الأيسر.
أضاف الدكتور الغنيمي أنه نظرًا لخطورة الحالة نتيجة زيادة إنكماش الرئة وتجلط كمية الدم حول الرئة داخل التجويف الصدري الأيسر بسبب مرور أربعة أيام على الحادث مع تأخر تحويل الحالة للموسى؛ تمكن فريق جراحة القلب والصدر بالموسى التخصصي من إجراء جراحة ناجحة ومبتكرة بالمنظار الصدري، حيث قام الفريق بعمل فتحة صغيرة مقدارها 1 سم فقط لإستخراج جلطات الدم حول الرئة اليسرى، والتي بلغت أكثر من لتر دم متجلط. وبعودة الرئة اليسرى إلى حجمها الطبيعي تعافى المريض سريعًا وخرج من العناية المركزة في اليوم التالي.
أكد الدكتور الغنيمي على أن هذا النوع من الجراحات يحتاج إلى مهارة خاصة من جانب طاقم الفريق الجراحي، بالإضافة إلى مهارة أطباء التخدير، فضلاً عن وجود مناظير خاصة لتجويف الصدر والموسى التخصصي يضم حاليًا جميع هذه التخصصات.
واختتم حديثه بمميزات تقنية “جراحة منظار الصدر” في أنها تساعد على سرعة إلتئام الجرح نتيجة صغر حجمه بعد أن كان الشق الجراحى يبلغ 27 سم أصبح لا يتعدى 2 سم على أكثر تقدير، إضافة إلى أن مدة إقامة المريض بالمستشفى لا تتعدى يومان بعد أن كانت أسبوعان أو أكثر، وبالتالى تقل فترة النقاهة ويعود المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

 

WhatsApp Image 2016-12-26 at 12.22.50 PM

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>