بالصور.. “شريعة” الأحساء تشارك في ” طرق قياس مخرجات التعلم”

الزيارات: 2251
التعليقات: 0
بالصور.. “شريعة” الأحساء تشارك في ” طرق قياس مخرجات التعلم”
https://www.hasanews.com/?p=6410783
بالصور.. “شريعة” الأحساء تشارك في ” طرق قياس مخرجات التعلم”
خالد عبدالرحمن - الأحساء نيوز

شاركت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في ورشة العمل التي أقامتها عمادة التقويم والجودة بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم – التعليم العالي. من 23-22ربيع الأول 1438ه. وقد قام بتقديمها المدرب الد كتور /ناصر سرحان للرجال والدكتورة /حنان العليان للنساء .
وتناول المدربان مفهوم التعلم القائم على المخرجات كبديل عن التعليم القائم على الأهداف. ويقصد به التعليم القائم على مجموع ماحصله الطالب من المعارف في تخصصه الدقيق، ومهارات التحليل والتفكيك والتركيب والفكر الناقد ، ومهارات التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية، ومهارات التعامل مع التقنيات والأرقام ،ومهارات نفس – حركية .
كما ناقشت الورشة استراتيجيات التدريس المطلوبة لتحقيق هذه المخرجات ثم طرق قياسها من خلال الاختبارات ،الحوار والمناقشة ، استطلاعات رأي الطلاب الخريجين، أرباب العمل ، الإحصائيات، متابعة الخريجين في وظائفهم في القطاع العام والخاص. كما أن مخرجات التعلم لا بد أن تكون في ضوء رسالة الجامعة ورؤيتها وأهدافها.
ولا ريب أن مخرجات التعلم تركز على ماهو متوقع من الخريج معرفته ، واستيعابه، والقدرة على آداءه.
تأسيسا على ذلك ،يمكن القول إن التركيز على مخرجات التعلم يربط الخريج بسوق العمل بحيث لاتكون البرامج الأكاديمية بمنأى وبمعزل عن حاجات ومتطلبات سوق العمل . لذلك يركز التعلم القائم على المخرجات أن يكون لدى القسم العلمي مستشار خارجي في سوق العمل ، وخريج قديم. حتى تكون الصورة واضحة عن الاتجاهات الجديدة لسوق العمل.

وفي ختام قام عميد التقويم والجودة الدكتور / سليمان الجبير بتوزيع شهادات الورشة ،ثم التقطت صورة تذكارية للمشاركين.

 

WhatsApp Image 2016-12-24 at 3.45.29 PM WhatsApp Image 2016-12-24 at 3.45.29 PM(1) WhatsApp Image 2016-12-24 at 3.45.31 PM

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>