محافظ «النقد السعودي»: 51 % من أصول النظام المصرفي موافقة للشريعة

الزيارات: 2771
التعليقات: 0
محافظ «النقد السعودي»: 51 % من أصول النظام المصرفي موافقة للشريعة
https://www.hasanews.com/?p=6407235
محافظ «النقد السعودي»: 51 % من أصول النظام المصرفي موافقة للشريعة
متابعات - الأحساء نيوز

أكد أحمد بن عبد الكريم الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، نمو الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السعودية خلال العقد الماضي، حيث شكلت نحو 51% من إجمالي أصول النظام المصرفي السعودي، و67% من إجمالي مطلوباته في يوليو 2016.

وبين – خلال كلمته في المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للمصرفية العالمية الإسلامية في البحرين، والتي نقلتها “الاقتصادية” – أنها بذلك تُعد أعلى مستوى مُسجل بين الدول التي تنتشر فيها على نطاق واسع الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والخدمات المصرفية التقليدية.

وأضاف أن السعودية تستحوذ على نحو 19% من إجمالي الأصول العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ومن المرجح أن تصل النسبة إلى ما لا يقل عن 25% بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن جميع المصارف السعودية الـ12 والعديد من فروع المصارف الأجنبية العاملة في السعودية، تقدم منتجات تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مضيفاً أن المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تُشكل معظم قطاع المصرفية السعودية للأفراد، كما يلاحظ نمو كبير في هذه المنتجات في قطاع الشركات، وسط توقعات باستمرار هذا النمو بالوتيرة نفسها خلال العقد المقبل.

وقال أنه من اللافت للنظر أن المصرفية الإسلامية حول العالم أظهرت خلال العقدين الماضيين مستوى مرونة أعلى بكثير من المصرفية التقليدية خلال الأزمات المالية العالمية، فيما تُشير التقديرات إلى نمو التمويل الإسلامي حول العالم بمعدل يزيد على 10% سنوياً.

وأضاف أن هذا المستوى يوحي من النمو والمرونة المرتفعة بأن المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قد تكون لديها إمكانات أكبر من مجرد تلبية احتياجات أكثر من 1.5 مليار مسلم حول العالم، مشيراً إلى أن المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تسهم في تقديم حل أفضل للمواءمة بين العائد ودرجة المخاطرة، ما يساعد على جذب شرائح أكبر من العملاء وتوفير بديل لهم من المنتجات المصرفية التقليدية.

وخارج سياق الصناعة المصرفية، يُشار إلى إن صناعة التأمين في السعودية متوافقة مع الشريعة الإسلامية بالكامل، كما أن معظم شركات التمويل غير المصرفية المرخصة من مؤسسة النقد تقدم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية في التمويل الشخصي، والتأجير التمويلي، والرهن العقاري.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>