احدث الأخبار

بعد انتهاء عفو الشهور الثلاثة.. قطر تخطط لترحيل 9 آلاف شخص من البلاد

الزيارات: 2407
التعليقات: 0
بعد انتهاء عفو الشهور الثلاثة.. قطر تخطط لترحيل 9 آلاف شخص من البلاد
https://www.hasanews.com/?p=6403724
بعد انتهاء عفو الشهور الثلاثة.. قطر تخطط لترحيل 9 آلاف شخص من البلاد
وكالات - الأحساء نيوز

قال مسؤول في دائرة الهجرة القطرية، الأربعاء (23 نوفمبر 2016)، إن زهاء تسعة آلاف شخص يقيمون في قطر بشكل غير قانوني، سيغادرون البلاد في الفترة المقبلة، بموجب عفو لثلاثة أشهر أصدرته الحكومة.

وكانت الحكومة قد أصدرت عفوًا لثلاثة أشهر تنتهي مطلع ديسمبر المقبل، يتيح للمقيمين بشكل غير قانوني، تسوية أوضاعهم ومغادرة البلاد من دون اتخاذ إجراءات بحقهم.

وأوضح مدير إدارة البحث والمتابعة العميد عبدالله جابر اللبدة” “تقديري أنه بنهاية مدة العفو، سيصل الرقم إلى تسعة آلاف”.

وأضاف: “عندما بدأنا لم تكن الأرقام مرتفعة، إلا أننا نقترب من نهاية المدة والأمور ستتسارع”. ويمنع القانون القطري أي شخص من العمل في البلاد دون إذن عمل.

وأوضح اللبدة أن “ثمة أكثر من سبب” يدفع بالعمال للإقدام على خطوات مماثلة، وعديد منهم “يخشون اللجوء للسلطات” بعد بذلك.

وتسعى قطر إلى تعديل بعض ظروف إقامة العمال والأنظمة المرعية، لاسيما منها نظام “الكفالة” الذي يفرض قيودًا على حرية العمال في تغيير وظائفهم، ويجعلهم في وضع غير قانوني في حال تركوا وظيفتهم من دون موافقة أصحاب العمل أو هربوا منهم.

وبحسب مسؤولين قطريين، يقوم عديد من العمال الهاربين بالاستعانة بأصدقاء لهم أو أفراد من عائلاتهم، أو يعملون في وظائف يتقاضون فيها الرواتب نقدًا، علمًا بأن أي صاحب عمل يوظف عاملًا “هاربًا”، يواجه غرامات مالية أو السجن.

وأفاد مسؤولون قطريون، أن غالبية الذين يتوقع مغادرتهم البلاد، يتحدرون من دول آسيوية كالهند وبنجلادش ونيبال، وسبق لقطر أن أعلنت عن ثلاث فترات عفو مماثلة، آخرها في 2004.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>